أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

30‏/06‏/2010

العراق/ دورة تدريبية عن تربية وتطوير النحل في ميسان

العمارة( إيبا )..
أقامت مديرية زراعة محافظة ميسان بالتعاون مع الهيئة العامة لوقاية المزروعات دورة تدريبية عن ( تربية وتطوير النحل)بمشاركة الكوادر الإدارية والوظيفية من العاملين على مشاريع تربية النحل في مديريات الزراعة لمحافظات ميسان وواسط والبصرة وذي قار.
وقال مسؤول قسم النحل في الهيئة العامة لوقاية المزروعات الدكتور غضنفر حكمت لوكالة الصحافة المستقلة( إيبا ) ان الدورة التي تستمر على مدى خمسة أيام تتضمن محاضرات نظرية وعملية حول فحص الخلايا وإطارات الشمع قبل شرائها من الأسواق المحلية لان اغلبها تالف وقد ينقل الأمراض للنحل.
وأضاف ان الدورة تتضمن شروحات مفصلة بالصورة والوسائل التعليمية عن كيفية إدارة المناحل ليكون المتدرب ملما بأسلوب تدريب الفلاحين وتعريفهم طرق وأساليبإدارة المناحل بغية تجهيزهم بالخلايا المدعومة.
وأوضح حكمت لقد تم التأكيد على الطرق السهلة والبسيطة في التربية وكيفية انتاج العسل وإنتاج الشمعوفوائده.
من جانبه اشار مديرزراعة ميسان المهندس ناصر مناتي إلى أهمية تبادل الخبرات والمعلومات والتجارب العلمية والعملية في كل محافظة للتداول وتجاوز المشكلات التي تعترض التوسع في انشاء المناحل وأهمية نقل تجربة زراعة ميسان بخصوص انشاء المناحل من اجل تبادل الخبرات بين المحافظات بهدف تفعيل عملية التعاون والتوسع في إدارة المناحل بالشكل المطلوب خاصة بعد الدعم الحكومي من خلال صناديق الإقراض.
وأضاف ان تربية النحل تقدمت في هذا الظرف وبات من الضروري الالتفات الى هذا الجانب المهم من القطاع الزراعي خصوصا ونحن بلد زراعي غني بالمصادر الغذائية التي يسعى إليها النحل وفي عموم المزارع.

http://ipairaq.com/index.php?name=in...onomy&id=27225

29‏/06‏/2010

سلطنة عمان/ السليمانية:البرد الشديد يشكل صعوبة بالنسبة لمشروعي وأمنيتي توسعة المنحل



















تعتبر تربية نحل العسل بالسلطنة من المهن القديمة التي زاولها الآباء والأجداد بالطرق التقليدية وقد زاد الاهتمام بها في عهد النهضة المباركة حيث توليها الوزارة اهتماما كبيرا على الصعيدين البحثي والإنتاجي. ولمشاريع نحل العسل دور كبير في تنمية دخل الفرد مما ينعكس إيجابيا في المساهمة في الاقتصاد الوطني فتربية نحل العسل من أنجح المشروعات الاقتصادية، والعائد منها هو الأعلى بلا منازع .
وقد عملت الوزارة على تنفيذ البرامج التي من شأنها الحفاظ على تربية نحل العسل وتشجيع المربين على اتباع الوسائل والطرق الحديثة الكفيلة بتطويره ليتعاظم مردوده الاقتصادي. وحول هذا المحور سرنا الالتقاء بمربية النحل فاطمة بنت محمد السليمانية من نيابة الجبل الأخضر...
أول سؤال تبادر في ذهننا للوهلة الأولى : كيف راودتك فكرة إقامة منحل ؟ فأجابت قائلة : لقد أتتني الفكرة من خلال الدور الإرشاري الذي تلعبه دائرة التنمية الزراعية بالجبل الأخضر والمتنوع بين المحاضرات تارة والندوات الإرشادية تارة أخرى والتي تستهدف المرأة الريفية حول إقامة مشاريع ناجحة وتوضيح متكرر للدعم الذي يحصل عليه من يملك فكرة ورغبة لإقامة أي مشروع كالمنحل مثلا من قبل الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة الزراعة ناهيك عن تشجيع الأهل والأقارب كما أنني قد شاهدت المناحل عن قرب عندما كنت أقوم بزيارة الحقول الإرشادية بين الفينة والأخرى وهذا ما زاد من حماسي لإقامة المشروع .
بيئة مناسبة 
وفي سؤالنا لها عن مدى ملاءمة الظروف البيئية بالجبل الأخضر لإقامة المنحل قالت : لا يختلف اثنان على حقيقة واضحة للجميع بأن الطبيعة الخلابة للجبل الأخضر والجو الذي يمتاز به يكسبه جوا معتدلا صيفا باردا شتاء والذي يساعد على نمو أنواع مختلفة من الزهور وتنوع الأشجار البرية كلها مجتمعة عوامل تساهم بشكل أو بآخر على التفكير في إقامة المشروع .
عثرات 
بمجرد أن نشرع في مشروع ما لا بد من وجود صعوبات لا نتخذها حجر عثرة ونتوقف بل نكمل مشوارنا حتى يتحقق لنا النجاح ولكن العوائق التي واجهتها السليمانية كانت من نوع آخر فالأول متعلق بطبيعة البرد الشديد الذي يسود الجبل الأخضر فصل الشتاء مما يستوجب عمل تشتية لخلايا المنحل أما الثاني متعلق بالأعداء التي تؤذي بالنحل كطائر الوروار والدبور الأحمر إضافة لأسد النحل .
 عطاء متواصل 
وحول الدعم الذي تلقته فاطمة السليمانية من وزارة الزراعة أوضحت بأنها حصلت على خلايا نحل العسل والمستلزمات التي يحتاجها النحال من القفازات والقناع هذا إلى جانب البرامج الإرشادية المتكررة والتي تنفذها دائرة التنمية الزراعة بالجبل الأخضر ومتابعة كل مرحلة من مراحل مشروعها أولا بأول .
فائدة واستفادة 
وأعربت فاطمة السليمانية عن ارتياحها الشديد للمردود الذي يعود عليها من المنحل خاصة إذا ما اتحدت الرغبة الذاتية للشخص مع الخبرة والمتابعة المستمرة من قبل المعنيين من جانب وتوافر البيئة المثالية والموقع الممتاز للمشروع من جانب آخر . وأضافت بقولها : من وجهة نظري أعتبر مثل هذه المشاريع جيدة جدا ومربحة حتى ولو لم يركز صاحب المنحل على تسويق العسل خارج المحيط الأسري فيكفيه وأسرته الاستفادة من العسل والمعروف بفوائده الكثيرة كما يستخدم علاج لأمراض عدة ويساورني الأمل دائما في امتلاك منحل طاقته تكون أكبر من الذي امتلكه الآن وأتمنى أن يكون لدي منحل تجاري ليتسنى لي ممارسة عملي الذي أشعر وأنا أزاوله بسعادة غامرة . دعوة عامة
ختاما أدعو جميع أخواتي على استغلال وقتهن وممارسة هوايتهن حتى يفدن ويستفدن في الوقت ذاته من الدعم الذي تساندنا به وزارة الزراعة حرصا منها على تقديم التسهيلات اللازمة لمن يرغب في إقامة أي مشروع كالمنحل على سبيل المثال لا الحصركما أحث الجميع على ضرورة الرجوع لدوائر التنمية الزراعية كونها معين لا ينضب من الإرشارد والمتابعة المستمرة للمشاريع وأنصح الجميع باستشارة ذوي الخبرة في حالة مواجهتهم لأية صعوبة .
 شكر 
ختاما قالت السليمانية : يطيب لي من خلال هذا الحوار أن أتوجه بخالص شكري وعرفاني لكل من ساهم في إنجاح مشروعي وأخص بالشكر دائرة التنمية الزراعية بالجبل الأخضر التي وقفت بجانبي خطوة بخطوة ولم تقصر معي في شيء قطعا والشكر موصول كذلك لكل من شجعني وقوى عزيمتي من أهلي وزميلاتي وأتمنى أن أحقق ما أصبو إليه من توسعة المنحل وربما أقدم على تبني مشروع آخر سواء في احد المجالين الزراعي أو الحيواني .
 

الأمارات/ عسل نادر يتدفق من جبال «الشرقية»



يوسف العدان ©
أحد مربي نحل العسل يعرض بعض إنتاج جبال الشرقية














تشتهر جبال الساحل الشرقي التي تمتد من كلباء والفجيرة إلى دبا بإنتاج أجود أنواع العسل الجبلي الطبيعي. ويتميز عسل الساحل الشرقي بأفضلية عن كثير من الأنواع الأخرى، وذلك لأن النحل المحلي يتغذى على النباتات البرية وأشجار السمر والسدر بعيداً عن تلوث المواد الصناعية والعضوية القريبة من المدن والقرى؛ وهو يتميز عن أنواع النحل الأخرى بأنه نقي جداً ذلك حسب مختصين .
وتشتهر قبيلة الشحوح في الساحل الشرقي بين قبائل المنطقة منذ القدم بأن معظم أفرادها يجيدون فن التعامل مع النحل والمناحل، حيث أنهم ماهرون جداً في التنقل بين الجبال الوعرة، ليحصلوا على أجود أنواع العسل من الجبال. وقال محمد الشحي"يجيد معظم أبناء القبيلة استقطاع المناحل الطبيعية بين الأشجار وأعالي الجبال". وأضاف "إن الكثير من الأسر في القبيلة تملك مناحل طبيعية في الجبال تكون هي الوحيدة التي تعلم بمخبئها حيث تأخذ كفايتها من العسل منها في المواسم وتحافظ عليها وترعاها، علماً أن هناك عرفاً بين جامعي العسل وهو احترام العلامة الموضوعة على (العسلة) بحيث لا يقربها أحد، وبذلك تحفظ ملكيتها لصاحبها الذي يرعاها".
وأوضح "لقد تعلمت قطف العسل من والدي منذ كان عمري 14 عاماً، وأول (عسلة) طبيعية قطفتها بمفردي كانت بين أغصان شجرة غاف في منطقتنا السكنية، وقد أهديت عسلها لجدتي".

وعن أجود أنواع العسل في المنطقة قال الشحي"يعتبر عسل (البرم) هو أجود أنواع العسل على الإطلاق في المنطقة، وهو من الأنواع التي تربى في شجر السمر" وتابع قائلاً عن (البرم) "إنه يتميز بحرارته نوعاً ما، وذلك سر قوته وتأثيره الكبير على صحة الإنسان، ويعتبر هذا النوع من أندر أنواع العسل، ويصعب جداً الحصول على كمية طبيعية منه، ولذلك فهو غالي الثمن حيث يتراوح سعر الزجاجة منه من 500 إلى 2000 درهم ".




 وعن الأنواع الأخرى قال محمد الشحي المتخصص في تربية المناحل"هناك أنواع أخرى أقل جودة من عسل البرم، ولكنها طبيعية وجيدة، ومنها عسل السدر الذي يتميز بحلاوة طعمه وهو لذيذ جداً، وتفضله غالباً النساء والأطفال. وأضاف "هناك عسل المناحل، وأنا أقسمه إلى نوعين نوع دارج يباع بالأسواق، وآخر يعتبر أندر وهو عسل المناحل الذي يقوم أصحاب بتربية مناحله التي صنعها الإنسان في أعالي الجبال، حيث تتغذى النحلة على النباتات البرية وبالتالي ترتفع جودة العسل بالرغم من أنه ليس عسلا طبيعيا وذلك لأن الإنسان تدخل في تربيته".
http://www.alittihad.ae/details.php?id=39100&y=2010

27‏/06‏/2010

حقق نتائج مذهلة (( صمغ النحل والعسل والصبار عقار لعلاج الصدفية ))


توصلت الدكتورة أغادير الجمال استشارية الامراض الجلدية ومديرة معلومات مستشفيات جامعة عين شمس من التوصل إلى علاج لمرض الصدفية من مواد طبيعية لتكون أول باحثة فى العالم تنجح فى تقديم علاج من مواد طبيعية بحتة.
وقالت د.أغادير فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى الأحد أن العقار يتكون من صمغ نحل العسل والصبار وبعض النباتات وسبعة زيوت طبيعية في صورة مرهم أطلقت عليه اسم «ألوريد» مشيرة الى أنه تم تجربته وحقق نتائج مذهلة.
وتابعت الطبيبة المصرية أن هذا العقار سيحدث طفرة في مجال أدوية الصدفية خاصة أن معظمها أدوية تقليدية تؤدي إلى انحسار مؤقت للمرض دون علاج ناجح مثل مستحضرات الكورتيزون و العلاج الضوئى.
وأضافت أنها قامت بمصاحبة قافلة طبية مكونة من 9 أطباء من مختلف القطاعات الصحية بعمل حملة لمحافظة شمال سيناء بالتنسيق مع الجمعية العربية لعلاج الصدفية تهدف للرجوع الى النباتات والمواد الطبيعية فى التداوى.
وقالت د.أغادير أن العقار سيتم طرحه قريباً فى الأسواق بعد أن انتهت من تسجيله حيث انها بدأت فى اجراء الأبحاث عليه منذ عام 2000 وسجلته عام 2005 لافتة الى أن العقار الجديد لا يساعد فقط على علاج الصدفية وإنما التئام الجروح.
وأشارت الى أن علامات ظهور مرض الصدفية هى ظهورالتهاب وطفح جلدي دائري مع حبيبات حمراء اللون مع وجود قشور بيضاء لامعة تشبه سمك السلمون أو صدف البحر مما يجعل المريض يشعر بالاحساس بالحرقة فى الأماكن المصابة.
وقالت انها تعود لعدة اسباب من بينها العامل الوراثى وخلل الجهاز المناعى وتزيد الإصابة بها فى الجو البارد مشيرة الى أن الشعب الفلسطينى من أكثر الشعوب إصابة بها نتيجة الضغوط النفسية .

http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=94769



العسل... فاتح للشهية ومقوٍّ للمناعة وسوء التخزين يقضي على فوائده


ترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º يغير طعمه ويتلف انزيماته

العسل شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس وهذا أثبت علميا وتجريبيا وتحقق منه العلماء المعاصرين والعسل وعلومه باب كبير جدا وكل يوم يكتشف فيه جديد والنحلة ويطلق عليها الشغالة هي التي تنتج العسل والنحل وحلاوتها دواء ..
وآلام ومرارة لسعتها دواء.. فسبحان الله الخالق الموجد .. قال تعالى (فيه شفاء للناس) قال صلى الله عليه وسلم " عليكم بالشفاءين القرآن والعسل" وكل ما تصنعه النحلة فيه دواء مثلا الشمع، الصمغ ،العسل، غذاء ملكة النحل .. الخ وقد عولج بهذه العقاقير الإلهية أمراض ميؤوس منها فتبارك الله أحسن الخالقين وقد اجمع العلماء ومختصون من الطب البديل ان العسل انفع ما يتعالج الناس به لما فيه من فتح الشهية للطعام والحلاوة وتقوية الجسم وتقوية المعدة وجودة التغذية وتقوية المناعة ومعالجة ما يطرأ على أعضاء الجسم المختلفة ويجب الا تغيب عنا قصة الاعرابي الذي أمره الرسول صلى الله عليه وسلم معالجة بطن أخيه وكرر عليه إعطاءه العسل ففي المرة الأولى والثانية يقول له الإعرابي ان بطن أخي لا يزال يتألم منه فقال له الرسول عليه الصلاة والسلام أسقه عسلا (كذب بطن أخيك وصدق الله) وهذا دلالة لما في العسل من منافع وقد يحصل الشفاء به بعد تكرار المداومة على تناول العسل ويوجد عدة صيغ لتناول العسل يأخذ الكبير ملعقة عسل على نصف كأس ماء دافئ يغلى الماء ويخلط مع العسل بعد ان يدفأ أي بين الغليان والبرودة مع نصف كأس ماء دافئ يؤخذ في الصباح الباكر قبل الافطار بساعة الى ساعتين وهذا نافع في حالات نقص المناعة وحالات الضعف العام وحالات الامساك اوالاسهال وفي حالات الالتهاب المعوي اوالتسمم الغذائي فيؤخذ ملعقة عسل على كاس ماء دافئ صباحا قبل الفطار والعسل مشروب منعش ومبرد وكذلك مشروب علاجي ويضاف لخلطات الاعشاب الطبية
ويساعد على شفاء الجروح والحروق والجراحات الطبية وهومصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة وكثير من أنواع البكتيريا لا تعيش داخل العسل وهومثبط قوي لنموالبكتريا مثل السالمونيلا وشيغلا والاشيرشيا كولاي والعسل يستخدم داخليا وخارجيا والعسل يمنع تحلل الانسجة والعسل يوقف نمو البكتيريا وكذلك يقتل البكتيريا والعسل يساعد على تقليل الحموضة والعسل نافع للحروق والمغص والكحة الجافة والالتهابات ولسعة الصقيع ونافع للمحافظة على سلامة حنجرة مقرىء القرآن ومفيد لعلاج بعض انواع السل ومانع له ومسكن للألم ويفيد في علاج انتفاخ الجلد وخدوشه وقطع الجلد والعسل نافع للسع الحشرات والعسل يوضع على الشاش وهذا الشاش مع العسل يوضع على الجروح لمدة 24 ساعة والعسل يستعمل لعلاج الأرق ويؤخذ ملعقة متوسطة على كأس حليب عند النوم وهو مفيد لعلاج تصلب الشرايين يؤخذ ملعقة اكل مع حبوب اللقاح يوميا وهذا نافع لعلاج الشرايين المتصلبة والعسل يؤخذ منه ملعقة كبيرة يوميا مع ماء دافئ لعلاج امراض البرد والانفلوانزا والعسل ناجع لعلاج التعب والارهاق ويفيد في النقاهة للمرض بعد العمليات ويؤخذ مع العسل ملعقة اكل مع ملعقة خل التفاح مع الماء الدافئ مرتين الى ثلاث مرات لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. والعسل مفيد في علاج البثور والناسور والعسل مفيد في المحافظة على عمل اللمف (سوائل انسجة الجسم ) أي انسيابية وتدفق السوائل لتعمل على احسن وجه. والعسل يعالج الحروق ويعالج القرحة المعوية الناتجة عن بكتريا المعدة Helicobacterpylori والعسل له فائدة كعلاج للكحة الجافة وطارد للبلغم مقوٍّ للرئة ومقوّ للطحال والمعدة. ويستعمل لعلاج الكحة الجافة والكحة المزمنة والتهابات الحلق ومفيد للامساك وخاصة عند كبار السن أي في حال جفاف البراز . والعسل مفيد في علاج التهاب الكبد الوبائي المزمن ومفيد لتحضير الاعشاب الطبية الشعبية والعسل ينفع من عندهم اسهال مزمن ناتج عن التسمم الغذائي يؤخذ منه ملعقة الى ملعقتي أكل يوميا ومفيد لعلاج الالتهابات البكترية أي كمضاد حيوي وهو محلى ومغذّ.
وإضافة العسل كمادة محلية انفع وأفيد من اضافة السكر للاغذية والمشروبات وملعقة الاكل من العسل tablespoon تعطي64 سعرة اما ملعقة الاكل من السكر فتعطي48 سعرة والعسل اشد حلاوة من السكر والعسل غذاء وعلاج .وتعليب العسل والاعسال وتعبئتها مهم جدا للمحافظة على فائدتها ومنافعها وطعمها الخاص ورائحتها ولونها وقوامها وجمالها ويحفظ العسل عموما في مكان بارد ومظلم أو معقم وفي اوانٍ زجاجية محكمة الاغلاق لفترة طويلة لا تزيد عن سنة ويباع العسل بعد تصفيته وتعقيمه وترك العسل في الثلاجة يجعله غليظ القوام وترك العسل في اماكن ساخنة فوق 40º فان ذلك يغير طعم العسل ويتلف انزيماته كذلك سوء التخزين يتلف العسل ويقضي على فوائده .

http://www.alriyadh.com/2010/06/27/article538512.html

26‏/06‏/2010

الاختفاء الغامض للنحل يهدد ثلث الإنتاج الزراعي الأمريكي


فيما أطلق عليه "قيامة النحل" يعكف العلماء الأمريكيون الآن على دراسة ظاهرة اختفاء أكثر من ثلث النحل الأمريكي من خلاياها بطريقة غامضة قالوا إنها تهدد الولايات المتحدة بفقدان ثلث إنتاجها من الخضراوات والفاكهة التي تعتمد على النحل في تلقيح نباتاتها وأشجارها.
وقالت مجلة "الثقافة النحلية" الأمريكية المهتمة بأصول تربية النحل إن النحالين فوجئوا أن أسراب النحل لم تعد للخلايا كعادتها، مما أدى إلى موت ذريتها حيث اختفى النحل بعدد يقدر بالمليارات تاركا الحقول التي كان من المفترض أن يمتص رحيق أزهارها ونباتاتها.
وأضافت أن النحالين الأمريكيون بدأوا يلاحظون هذه الظاهرة في العام 2006، حين اختفى النحل من نحو 600 ألف مستعمرة، أو ما يقدر بثلث النحل الأمريكى، مما حير العلماء الذين يحاولون تفسير ما أطلقوا عليه ظاهرة " انهيار خلية النحل " التى انتشرت في 39 ولاية أمريكية.
وذكرت المجلة أنه قبل اختفاء النحل بأيام تبدو خلاياه التي تشبه المستعمرات في أوج نشاطها وقوتها وتؤدي وظيفتها على خير ما يرام، وفجأة تخرج أسراب النحل ولا تعود، وكأنها تبخرت في الهواء.
وأوجزت أسباب الاهتمام الأمريكى بهذه الظاهرة الخطيرة، في أن ثلث طعام المواطن الأمريكى يعتمد على عملية التلقيح التي يقوم بها النحل خلال تنقله بين المحاصيل، موضحة أنه بدون عملية التلقيح تفقد الولايات المتحدة ثلث إنتاجها من الخضراوت والفاكهة.
وقدمت المجلة قائمة من 42 نوعا من الخضراوات والفاكهة يلعب النحل دورا أساسيا في تلقيحها.
ونقلت صحيفة " دايتون ديلى نيوز" عن البروفيسور جيمس تيو أخصائى عسل النحل بجامعة ولاية أوهايو، قوله: "إن النحل عامل أساسي في التوازن البيئي، وبدونه يحرم الأمريكي من القمح والذرة".
ووصف جيف بيتيس رئيس فريق البحث بمختبر أبحاث وزارة الزراعة الأمريكية أسراب النحل بأنها "بإنها رافعة الأثقال في الزراعة. إنها تتحرك بسرعة ويمكننا أن نضعها بأعداد كبيرة بالقرب من المحصول حين يزهر". وفي مقابلة مع شبكة "ديسكفرى نيوز"، قال بيتيس: "من الواضح أننا نواجه ظاهرة أكثر تعقيدا مما كنا نعتقد".
ورصد تقرير لجنة الأبحاث بالكونجرس أن النحل كان مسؤولا عن تلقيح ما قيمته من 15 إلى 20 مليار دولار من الإنتاج الزراعي الأمريكي، أو ما يقدر بنحو 23 % من الإنتاج الزراعى عام 2006.
وقالت مجلة "الثقافة النحلية": إنه في عامي 2007 و 2008 قامت وزارة الزراعة الأمريكية بإجراء الأبحاث على الظاهرة، وخلصت إلى أن تضافر عدة عوامل تسببت في هذه الظاهرة، ووضعت الأبحاث ثلاثة احتمالات للظاهرة: الاحتمال الأول هو ان تكون المبيدات الحشرية قد أثرت سلبيا وبشكل غير متوقع على نحل العسل، والاحتمال الثانى أن يكون طفيل جديد قد هاجم النحل. أما الاحتمال الثالث فهو أن يكون النحل قد تعرض لنوع من الضغوط أدت الى إضعاف نظام المناعة لدية، وتسبب في حدوث اضطراب في نظامه الاجتماعى، جعله حساسا تجاه بيئته الطبيعية، ومن هذه الضغوط، ضعف التغذية نتيجة الازدحام الشديد في خلايا تربية النحل، وحبوب اللقاح ذات القيمة الغذائية الضعيفة، أو قلة الرحيق.
وفي عام 2007 وجد فريق من علماء مختبر الأبحاث الملحق بوزارة الزراعة الأمريكية علاقة ما بين ظاهرة انهيار خلايا النحل، وبين "فيروس الشلل الحاد الإسرائيلي" نسبة الى موطنه "إسرائيل". وهذا الفيروس انتقل إلى النحل من طفيل يطلق عليه " فروا " يتغذى على دم النحل، وكانت خلايا النحل المنهارة أكثر تعرٌضاً للإصابة بالفيروس من خلايا النحل المزدهرة ذات الصحّة الجيّدة.
وقالت المجلة: كشف تقرير للكونجرس أنه تم تخصيص نحو 26 مليون دولار منذ عام 2007 وحتى عام 2010، لدعم أبحاث الزراعة الأمريكية فيما يخص ظاهرة انهيار خلايا النحل، وأن العلماء اقترحوا نحو 200 نظرية لتفسير الظاهرة. وأضافت أنه حتى عام 2010 لا يبدو أن العلماء وضعوا أيديهم على سبب الظاهرة.

http://www.alhiad.net/news.php?action=show&id=13705

25‏/06‏/2010

لبنان/ الحاج حسن: المناقصة جاهزة لفحص العسل والحليب وتنتظر الموازنة وتجهيز المختبرات


أكد وزير الزراعة حسين الحاج حسن انه "لم يعد مسموحا في نهاية الـ 2010 ان يبقى الارباك قائما تجاه المعطيات الاحصائية التفصيلية بالاسماء والارقام والعناوين وكل الامور"، ولفت الى ان "المزارع سوف يحصل على بطاقة يكتب عليها عدد قفران النحل وتحمل رقما"، وأن "المساعدات كانت تأتي في الماضي ويحصل بموجبها عدد من الافراد ويحرم آخرون فهذا امر لا يمكن التسامح به ولا يمكن البدء بخطوة اذا لم تعرف نتائجها المقدرة بالتمام اي على طريقة لوائح الشطب، هناك محافظة وقضاء وقرى واسماء محددون ولهم هذا القدر ومعلنون قبل التوزيع؟".
الحاج حسن وخلال اختتام مشروع "تعزيز تربية النحل وإنتاج الحليب"، أشار الى "مناقصة جاهزة لمصلحة الابحاث العلمية الزراعية لفحص العسل في كل محطة من محطات مصلحة الابحاث حتى يصار الى فحص العسل، والمناقصة جاهزة وتنتظر صدور الموازنة وتجهيز المختبرات، وهذا ايضا بالنسبة للحليب". وقال: "اما القسم الثاني، سنتدخل في تأمين الفحوصات المخبرية لهذه المحاصيل وغيرها".
واكد على "ضرورة تحسين الانتاجية من خلال الارشاد والدورات التدريبية ومكافحة لأمراض وتحسين كفاءة المزارعين والوسائل التي يستخدمها المزارعون".
واوضح الحاج حسن ان "عمل وزراعة الزراعة هو انشاء التعاونيات فقط وتراقب من بعيد ولا تشغلها لان ذلك ليس عملها، وإن التعاونيات هو فعل ارادي وفعل حرية واختيار". واعتبر انه "اذا لم يتم اقامه تعاونيات نكون نبحث في المحال الى جانب ايجاد حلول كفاءتها ونجاحها محدودان".
واعلن ان "المزارع المنتسب الى التعاونية له الافضلية على المزارع غير المنتسب، والتعاونية الفاعلة لها افضلية على البقية وهكذا يحصل التحفيز. واعتبر ان "هناك مصلحة في انشاء التعاونية وتشغيلها"، مشيرا الى ان "الوزارة بصدد الغاء الدفعة الاولى وهي في حدود ال 100 تعاونية لا تعمل، وقد اتخذ القرار بإلغائها". وقال ان "كل تعاونية لا تحدد اوضاعها سوف يعمل على حلها".

24‏/06‏/2010

السعوديه/ خلية نحل في مصباح إضاءة بمنزل بالمجمعة

خلية نحل في مصباح إضاءة بمنزل بالمجمعة

صحيفة سدير - متابعة - صالح الدهش :
 تفاجأ المواطن عادل بن عبدالعزيز العطيه بوجود ( طرد ) من النحل في منزله بمدينة المجمعة حيث اختار النحل مصباح الإضاءة المعلق بالجدار مكانا ًلإنشاء خليته , وذكر عادل ( للجزيرة ) أنه لم يسبق له مشاهدة النحل على الطبيعة إلا أنه هذه المره تفاجأ بوجوده في البيت حيث وفّر عناء البحث , وتمنى العطيه للنحل إقامه سعيده في بيته في ظل الأجواء الحارة وأن يكون له نصيب من العسل الطبيعي الصافي . 
http://www.sudeer.org/news.php?action=show&id=2449

السعوديه/ فرع الزراعة في مكة: الشمس الحارقة سبب هلاك النحل


رش عشوائي يدمر 3250 خلية نحل
تسببت طائرة رش مبيدات حشرية تعمل في مجال مكافحة الجراد، في تدمير 3250 خلية نحل في مكة المكرمة، وكبدت الملاك خسائر مادية بلغت قيمتها نحو 2.6 مليون ريال، بعد جولة رش عشوائية في المنطقة أمس الأول، ما دعا النحالين إلى الاستنجاد بوزارة الزراعة بهدف تعويضهم عما لحق بهم من أضرار.
وفي الوقت الذي أرجع فيه لـ «عكاظ» مصدر في وزارة الزراعة سبب هلاك خلايا النحل، إلى ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها المنطقة، مؤكدا على أن طائرات الرش تلتزم بالرش بعيدا عن إلحاق الضرر بالمناحل والنحالين، ويضيف: «الشمس الحارقة قتلت البشر فما بالك بأسراب النحل».
أبدى مدير فرع وزارة الزراعة في مكة المكرمة هشام حلواني، تجاهله للكارثة، مؤكدا على أن مسؤولية الرش تقع على عاتق الفرع في جدة ولا ندري عن المناطق التي تم فيها الرش.
إلى ذلك، أوضح لـ «عكاظ» علي عبدالله القبسي، أنه فوجئ وزملاؤه النحالون بطائرة الرش تستهدف مناحلهم مباشرة، رغم محاولاتهم المتكررة لمنعها وطلب الابتعاد عن المنطقة باستخدام الإشارات، إلا أن عملية الرش بالمبيدات تمت بالفعل ما أدى إلى تدمير جميع المناحل التي يزيد عددها عن 3250 خلية تحوي في داخلها النحل، ويضيف: «تكبدنا الكثير في تربية النحل خصوصا أن تربيتها ليست بالأمر السهل وتتطلب أموالا كبيرة في نقلها من منطقة إلى أخرى بحثا عن الغذاء».
ويضيف القبسي: «رغم تجاوب وزارة الزراعة مع مأساتهم وحضور مندوبيها إلى الموقع، إلا أنهم تخلوا عن الأمر بحجة أن الطائرة لا تتبع لوزارة الزراعة».
من جهته، بين موسى الربعي، وهو من أصحاب المناحل المتضررة، أنه خسر 1350 خلية نحل في لحظات، نتيجة الرش بالمبيدات الحشرية الذي تضررت منه المنطقة بشكل مباشر.


23‏/06‏/2010

العراق/ شقلاوة: افتتاح مجمع لمربي النحل في كردستان


أربيل1حزيران/يونيو(آكانيوز)- 
افتتح مجمع لجمعية مربي النحل في كردستان اليوم الثلاثاء، والذي يضم مختبرا ومعملا للتعليب وآخر لصنع بيوت النحل، وذلك في بلدة شقلاوة الواقعة شمال شرقي اربيل.
وأقيمت اليوم مراسيم خاصة بفتح مجمع لمربي النحل في كردستان، حضرها جميل سليمان وزير الزراعة والموارد المائية وقائمقام قضاء شقلاوة وعدد من المسؤولين واعضاء مجمع جمعية مربي النحل في كردستان.
وقال الوزير جميل سليمان لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) "نشكر حكومتي كوريا وأميركا، اللتين قامتا بالتعاون مع وزارة الزراعة، ببناء هذا المجمع لجمعية مربي النحل في كردستان".
وأضاف جميل ان "المستلزمات الضرورية لهذا المجمع وفرتها وزارة الزراعة"، مبديا استعداد وزارته في "تقديم المساعدة مربي النحل من أجل زيادة انتاج العسل".
وقال عارف شيرواني رئيس شبكة جمعية مربي النحل في كردستان لـ(آكانيوز) "نشكر وزارة الزراعة لتوفيرها كافة مستلزمات المختبر وكلا المعملين، التعليب وصنع بيوت النحل، بمبلغ 350 مليون دينار عراقي".
وأوضح شيرواني ان "هذا المختبر هو الوحيد والأول في اقليم كردستان ولم يكن موجودا في السابق، ويمكننا الآن وضع المقاييس لانتاج وبيع العسل في الاسواق، كما سنحاول تصدير نسبة سنوية من العسل المحلي الى الخارج عبر الشركات التجارية".

http://www.aknews.com/ar/aknews/2/151310/

النحل في سورية: 570 ألف خلية 30% تقليدية و70% حديثة


النحل في سورية: 570 ألف خلية 30% تقليدية و70% حديثة

نوبلز نيوز - سانا:
 عتبر تربية النحل وانتاج العسل أهم فروع     الإنتاج الزراعي وتعتمد على استثمار الأزهار والمراعي الطبيعية للتربية وإنتاج محاصيل غذائية مهمة العسل والغذاء الملكي وصناعية مثل الشمع الطبيعي والبروبولس واستخدام النحل في تلقيح المحاصيل الزراعية والخضراوات والفواكه لزيادة الانتاج وتحسين النوعية .
وقال رئيس لجنة النحالين في غرفة زراعة دمشق محمد سعيد العطار إن أعداد خلايا النحل في سورية وصل مع نهاية عام 2009 إلى 570 ألف خلية 30 بالمئة منها تقليدية و 70 بالمئة حديثة ويمارس هذا النشاط الزراعي المهم نحو 19500 نحال فيما وصل انتاج سورية من العسل العام الماضي إلى نحو 2700 طن.
وأشار العطار إلى أن مساهة النحل في التلقيح الخلطي للمحاصيل الزراعية تعطي زيادة في الانتاج وسطيا تقدر ب 40 بالمئة وتبلغ قيمة هذه المساهمة في سورية بنحو 20 مليار ليرة سورية سنويا .
وأوضح رئيس اللجنة أن تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من العسل في سورية حسب دراسة قامت بها مديرية الزراعة في دمشق وريفها تبلغ 820 ليرة بينما يباع كيلو العسل في الأسواق المحلية بالجملة بأسعار تتراوح بين 250- 600 ليرة بسبب وجود أعسال غير مرغوب فيها مثل عسل زهرة القطن حيث يضطر النحال إلى بيعها بسعر 25 بالمئة من هذه التكلفة.
وهناك أنواع من العسل مثل عسل الحمضيات تباع بالجملة بأسعار بين 400 -500 ليرة وهذا يعادل نصف التكلفة أما العسل الذي يباع بربح 25 بالمئة فهو المنتج في المناطق الجبلية والسهول البرية في المنطقة الجنوبية.
واعتبر العطار أن أهم أسباب تدني سعر العسل في سورية هو دخول العسل المستورد عبر منطقة التجارة الحرة العربية وهو على الأغلب عسل مستورد من دول مثل الصين ودول شرق آسيا ويكاد يكون عسلا صناعيا وإن كانت تحاليله مطابقة للمواصفة السورية ولهذا يكون سعره منخفضا موضحا أن انتاج الخلية الواحدة يتراوح ما بين 4-5 كيلو غرامات من العسل.
ولفت محمد البسام بائع إلى أن العسل ليس له سعر ثابت وغالبا ما يتحدد بموجب قانون العرض والطلب ويتراوح سعر الكيلو بين 500 - 1500 ليرة أما سعر الغرام الواحد من الغذاء الملكي فيتراوح ما بين 75 -100 ليرة.
وأضاف البسام أن هناك أنواعا من المحاصيل السكرية تباع على الأرصفة تحت مسمى عسل سيما وأن المستهلك العادي لايمكنه كشف المغشوش منها .
بدوره أكد المهندس الزراعي باسم عجنجي أن كشف العسل المغشوش يحتاج إلى التحليل الكيميائي والفيزيائي لمركبات العسل داخل المخابر كذلك تحليل حبوب الطلع المحمولة بالعسل وأخيرا تحليل حسي لطعم ونكهة العسل من خلال التذوق وهي تحتاج لخبير متمرس.
يشار إلى أن الاتحاد العام للفلاحين أطلق مؤءخرا الجمعية المركزية النوعية لمربي النحل وتتألف من 20 جمعية موزعة في المحافظات والهدف الرئيس لاطلاقها هو مساعدة مربي النحل على تسويق انتاجهم وتقديم منتج يحقق الأهداف الاقتصادية وعلى مستوى عال من الجودة وبسعر مناسب كما أن الجمعية تقدم للمربين كامل احتياجاتهم من خلايا النحل والشمع وبأسعار أقل من أسعار السوق وبجودة عالية.
http://www.nobles-news.com/news/news/index.php?page=show_det&select_page=25&id=80784

21‏/06‏/2010

"النحل" يتسبب فى حرق 23 منزلا بـ "سوهاج"

أنقذت العناية الإلهية نجع الخراط التابع لمركز طما من كارثة محققة، عقب نشوب حريق كبير امتد إلى عدد 8 منازل و15 حوشاً بسبب امتداد النيران من منحل خاص بفرز العسل.
كان اللواء أحمد خميس مساعد الوزير مدير أمن سوهاج قد تلقى بلاغا من مركز شرطة طما يفيد نشوب حريق كبير بنجع الخراط، امتد إلى عدد كبير من المنازل والأحواش.
وعلى الفور انتقلت إلى مكان الحادث قوات الحماية المدنية برئاسة العميد أسامة أبو غريب مدير إدارة الحماية المدنية، وتم تشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد عصام الدين الحملى رئيس مباحث المديرية، ودلت تحريات المقدم خالد غالى على أن الحريق نشب بنجع الخراط دائرة مركز طما، وبدأ الحريق عندما قام عمال فرز عسل النحل بإشعال لهب بسيط لإبعاد النحل، بعدها تطاير شرر بفعل سوء الأحوال الجوية اليوم وأمسك ببعض أشجار النخيل وامتد إلى عدد 8 منازل و15 حوشا أتت النيران على محتوياتها بالكامل، وانحصرت التلفيات والخسائر فى جميع المنقولات والأثاث وكميات كبيرة من الغلال وافلاق النخيل والبوص.
تمت السيطرة على الحريق بعدد 12 سيارة مطافئ وتم تحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق. 

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=243487&SecID=65

20‏/06‏/2010

فلسطين/ اللجان الزراعية في رام الله تقتطف 560 كغم عسل

رام الله - معا - ذكر المهندس الزراعي نبراس الريماوي من اتحاد لجان العمل الزراعي أن اللجان الزراعية في قرى غرب وشمال غرب رام الله (كفرعين، بلعين، نعلين) اقتطفت 560 كيلو عسل، حيث تم اقتطاف 210 كيلو في قرية كفرعين، و150 كيلو في قرية بلعين، و210 كيلو في قرية نعلين، وذلك ضمن مشروع تحسين الدخل والأمن الغذائي للأسر الضعيفة في محافظة رام الله من خلال تمكين المرأة الريفية بمشاريع مدرة للدخل بالشراكة مع مؤسسة فاندسو الاسبانية.
وبين الاتحاد أن المشروع هدف إلى تمكين المرأة الريفية وبناء قدراتها وتعزيز دورها اجتماعيا واقتصاديا، مشيرا إلى أن المشروع تضمن في المراحل السابقة الانتهاء من التدريب في عدة مجالات: النحل، التصنيع الغذائي، الحدائق المنزلية، مهارات الاتصال للمستفيدات.
ويأتي ذلك ضمن برامج الاتحاد في تعزيز وتمكين المرأة الريفية وتفعيل دورها الاقتصادي والاجتماعي، وذلك من خلال حملات التوعية والمشاريع الزراعية الخاصة بالنساء.

http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=293189

19‏/06‏/2010

منحل الديوانيه

صيني يقضي شهر العسل بالمملكة العربيه السعوديه


استقبل الجناح السعودي المشارك في "إكسبو شانغهاي 2010" أمس زائره المليون، فبمجرد أن وطأت قدما الصيني (وان هوا) جناح المملكة، تم تحديده من بين جموع الزائرين بأنه الزائر رقم مليون من قبل المسؤولين في الجناح.  ووسط دهشة "وان هوا"، اصطحبه مدير الجناح المهندس عبد الحميد حسن إلى المنصة، وقدمت فرقة الفنون الشعبية عرضاً خاصاً لتهنئته.  وغمرت السعادة (وان) وزوجته عندما سلمه مدير الجناح هديته، التي تضمنت تذكرتي سفر ذهاباً وإياباً إلى المملكة مقدمة من مجموعة الطيار للسفر، لرحلة مدتها أسبوع يقضيها في المملكة. وعبر "وان"  عن سعادته ودهشته قائلاً: "أشعر بالفرح والسعادة لكوني الزائر المليون للجناح السعودي، لقد تزوجت منذ فترة قصيرة، وسأقضي الآن شهر العسل في السعودية".

العسل الأبيض يعالج الأمراض المزمنة عند الانسان




أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن العسل الأبيض يساعد على علاج الأمراض المزمنة؛ نظراً لإحتوائه على كمية من مبيدات الجراثيم تتجاوز تلك
الموجودة بالمضادات الحيوية ما عزز فاعليته فى علاج سيلان الأنف المخاطى الذي يعد أحد الأمراض المزمنة.وخلص علماء فرنسيون إلى هذه النتائج عقب أبحاث أجروها على نسبة مبيدات الجراثيم فى العسل والتي تتراوح ما بين 63 و91% لمعرفة فائدته كمضاد حيوى لعلاج الأمراض المزمنة، بعد أن ثبت فاعليته فى علاج الجروح وآثارها.وأوضح العلماء أن العسل الأبيض له دور في مقاومة آثار الشيخوخة وتقليل الشعور بالقلق‏، حيث وجد العلماء أن الوجبة الغذائية المضاف إليها العسل أدت إلى تحسين وظائف الذاكرة بدرجة ملحوظة.يذكر أن العسل يعتبر من أكثر المواد تعقيداً في تركيبته، إذ يحتوي على ما يقارب الـ 800 مركب، وهذا التعقيد يجعل من الصعب على العلماء أن يدركوا تماماً الآلية التي يقوم من خلالها بمقاومة البكتيريا وقتلها.
http://www.panet.co.il/online/articl...8,43,44.html

18‏/06‏/2010

سرب نحل قتل عاملاً


إنسينيتاس (الولايات المتحدة) - يو بي آي -
لقي عامل متخصص في تصميم الحدائق وزراعة النباتات والأشجار حتفه بعدما هاجمه سرب نحل هائج في سان دييغو في ولاية كاليفورنيا. وذكرت صحيفة « لوس أنجليس تايمز» أن العامل، الذي لم يُذكر اسمه واكتفي بالقول انه في الخامسة والخمسين من العمر، توفي بسبب لسعات سرب النحل الذي فوجئ بوجوده أمامه خلال العمل. وقالت الشرطة إن الرجل حاول الهرب من سرب النحل وركض لحوالي 182 مترا بعيداً عنه ولكنه تعقبه وقتله بلسعاته. ونقل الرجل بعد ذلك إلى مستشفى سكريبس ماموريال حيث أعلنت وفاته .


17‏/06‏/2010

العراق/ إفتتاح أول مشروع لتربية سلالات النحل في كربلاء

كربلاء /أصوات العراق:قال المتحدث الإعلامي باسم محافظ كربلاء انه تم، الثلاثاء، افتتاح أول مشروع لتربية وتحسين سلالات النحل لتدريب المربين والمزارعين على كيفية تربية النحل بكلفة مليار دينار.
وأوضح زهير أبو هارون لوكالة (أصوات العراق)”افتتح محافظ كربلاء المهندس آمال الدين ونائب رئيس المجلس نصيف جاسم الخطابي مشروع تربية وتحسين سلالات النحل والذي استمر العمل به أكثر من عامين”.
وأضاف أبو هارون “المشروع هو الأول من نوعه في المحافظة ويهدف إلى إرشاد المزارعين على استخدام الطرق الحديثة لتربية النحل واختيار السلالات الجيدة”.
وأشار إلى ان كلفة المشروع بلغت مليار دينار ويقع في منطقة عون (15كم شمال كربلاء ) ونفذ على مساحة 1،6 دونم ويضم مبان وإنشاءات وآلات ومكائن والعديد من الخلايا التي يعمل فيها عدد من مربي النحل”.
ويقع مركز محافظة كربلاء على مسافة 110 كم إلى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد.

http://ar.aswataliraq.info/?p=229474

12‏/06‏/2010

الأمارات / رحيل أشهر عسّال في الساحل الشرقي


خلال جني العسل انتهت رحلة حياة أشهر عسّال في الساحل الشرقي يدعى محمد بن عبدالله بن غاصب( 80 سنة) بعد أن قام صباح أمس برحلة في جبال الحلاة وسقط من ارتفاع عال، وبعد عملية بحث استمرت 4 ساعات تم العثور على بن غاصب ميتاً في أسفل الجبل.

وعم الحزن منطقة الحلاة لرحيل بن غاصب الذي كان يتمتع بصحة ونشاط بارزين، مما جعله يتتبع العسل حتى اللحظات الأخيرة، وقال علي الصريدي وهو أحد رفقاء دربه : إن محمد بن غاصب امتاز بحيوية كبيرة، واعتاد التنقل بين سفوح جبال الحلاة، وهو من أشهر الرجال الذين تمسكوا بمهنة جني العسل، وكان يمارسها بحب وحماس منقطع النظير، مشيراً إلى أن رحلته الأخيرة بدأت في وقت مبكر صباح أمس في جبل ضبعة التابع لمنطقة الحلاة، حيث تمكن من جني “العسل الأول” ووضعه في وعاء ثم انتقل إلى مكان أعلى كما يبدو، و لكنه سقط لأسفل الجبل .
وعلى الرغم من محاولة الأهالي إنقاذ حياته إلا أن الأجل كان أقرب.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=33900&y=2010

فوائد العسل





























للعسل فوائد كثيرة عرفها الإنسان منذٌ القدم حيث كان طعاماً مفضلاً لدى كل الناس وفي كل العصور ومن فوائد العسل:
1) أنه مادة غذائية عالية القيمة يستخدم غذاءٍ للأطفال والكبار على السواء فهو لا يمكث في المعدة طويلاً إذ أنه سريع الهضم كما يمتص بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي ليصل إلى الدم.
2) يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسماني أو الذهني الذي يبذله الشخص.
3) ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب حيث إن للجلوكوز تأثيره الواضح على عضلات القلب فهو يعوض ما تفقده بسبب عملها الدائم فيزيدها قوةً واستمراراً.
4)للعسل دور فعَّال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.
6) العسل غذاء مثالي لزيادة القوة والطاقة عند ممارسة الألعاب الرياضية والاستحمام، لذلك ينصح بتناول العسل للرياضيين لفوائده العديدة.
7) العسل من أفضل أنواع التحلية عند الأطفال وهو فضلاً عن حلاوته يحتوي على كمية قليلة من البروتين كما يحتوي على أنواع كثيرة من المعادن وهو في نفس الوقت مطهر للأمعاء وملَّين وملَّطف.
8) يلعب العسل دوراً أساسياً في نمو الأسنان وحمايتها.
9) يلعب العسل دوراً مهماً في الوقاية من كثير من الأمراض المختلفة وأخيراً اكتشفت مادة (البروستاجلاندين) في العسل وهي مادة مهمة تلعب دوراً حيوياً في الوقاية من كثير من الأمراض، و نقصها قد يؤدي إلى ظهور الأمراض المختلفة.

الأمراض التي ثبت علاجها بالعسل
استخدم الإنسان العسل منذٌ القدم في علاج الكثير من الأمراض وقد أثبت الطب الحديث أن للعسل درواً مهماً في علاج:
1) اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.
2) ثبت أن للعسل تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه  على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
3) استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل يستخدم في علاج الأرق.
4) يفيد العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.
5) ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.

http://www.alrai.com/pages.php?news_id=339028

ما أفضل أنواع العسل وما الأمراض التى يعالجها؟


العسل الجبلى يعالج الكثير من الأمراض

تؤكد الدكتورة أمل البسطويسى أستاذة علوم وتكنولوجيا الأغذية بمعهد البحوث الزراعية، أن أفضل أنواع العسل جودة من الناحية الطبية والعلاجية، هو "المن" honeydew الغامق اللون، لأنه الأغنى على الإطلاق بالمركبات المضادة للأكسدة antioxidants. وكلما زاد غمق لونه كان أفضل. والمعروف أن المن من أفضل أنواع العسل، وهو ما يُكونه النحل حينما يتغذى على جمع الإفرازات السكرية اللزجة التى تتركها أنواع من الحشرات مثل حشرة المن على بعض الأشجار والنباتات، بدلاً من ذهابه إلى الأزهار لالتهام رحيقها السكرى nectar.
والعسل، بالإضافة إلى قيمته كمصدر سريع للطاقة، فإنه يُوفر لنا كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة والمواد المقاومة للميكروبات. واكتسب العسل فى السنوات الماضية شهرة علمية وطبية، تُؤكد أنه غذاء صحى، حيث أثبتت الدراسات العلمية قدرته على محاربة الميكروبات وعلو محتواه من المواد المضادة للأكسدة، والتى لها القدرة على إزالة الشوارد والجذور الحرة الشديدة الضرر بالصحة العامة، والتى تتسبب فى العديد من الأمراض، كالأمراض العصبية والذهنية، وأمراض القلب وتصلب الشرايين وظهور علامات الشيخوخة، والتهابات المفاصل، والتغيرات الجينية المؤدية للإصابة بالسرطان.
وعسل المن يحتوى على كميات أعلى من المركبات المضادة للأكسدة. والمعروف أنه كلما زاد لون المنتج النباتى الطبى غُمقاً وكلما زاد عبق رائحته، كلما ارتفعت محتوياته من المركبات المضادة للأكسدة.
إلا أن الإكثار من العسل يعنى الإكثار من تناول السكريات لأن أكثر من 80% من مكونات العسل هى سكريات من الأنواع السهلة الامتصاص. 
ولذا يجب حساب الكمية المتناولة منه لتجنب رفع نسبة السكر فى الدم لأن سكر العسل سهل الامتصاص من قبل الأمعاء. مما يعنى حث البنكرياس على الإفراز بسرعة لكميات كبيرة من الأنسولين. ولذا فالتعامل مع العسل يجب أن يكون بشكل صحى بحيث إن الكمية المتناولة منه لا تتجاوز 55% من طاقة الوجبة الغذائية اليومية. 
ويفضل تناول العسل مع مواد غذائية لا تسمح بسهولة امتصاص الأمعاء له، مثل الدهون كالقشدة أو الذبدة مثلا"، لأن الدهون حينما نتناولها مع العسل، فإنها تقلل من سرعة امتصاص الأمعاء لسكر العسل. 
أما بالنسبة لمرضى السكر فلابد من وضع ضوابط للاستخدام كى يستفيدوا من العسل دون أن يكون تناوله مُضراً بهم. إذْ من غير المقبول ومن غير المنطقى أن يقول طبيب لمريضه إن لديك مرض السكرى وعليك تجنب العسل. كيف وهو الغذاء الذى فيه شفاء للناس!
والعسل مزيج من العناصر الغذائية، والتى من أهمها السكريات. ويشكل سكر الفروكتوز أو ما يعرف باسم سكر الفاكهة حوالى 38%، سكر الجلوكوز % 31 أما بقية السكريات فتشمل السكروز والمالتوز وسكريات معقدة أخرى. كما يحتوى على مجموعة واسعة من الفيتامينات، أهمها فيتامين 6B والثيامين والنياسين، وبعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والمنجنيز والفوسفات والصوديوم والبوتاسيوم والزنك، وكذلك العديد من الأحماض الأمينية. ومحتواه من الماء يجب ألا يتجاوز 18% وذلك للمحافظة على جودة وسلامة العسل والبقاء لفترات طويلة دون أن يفسد أو تنمو فيه الميكروبات. 
والعسل العربى أو العسل الجبلى وخاصة الموجود فى شبه الجزيرة العربية، كعسل السدر أو عسل الطلح من أجود أنواع العسل واشتهر بأن له العديد من الفوائد الطبية مثل استخدام العسل فى معالجة القروح والجروح وحمايتها من عدوى الميكروبات. واستخدامه فى علاج فيرس C والتهاب الكبد الوبائى والعديد من الأمراض المزمنة.
ومزيج العسل يتميز بخاصية أزموزية Osmotic effect تجعل من الصعب نمو الميكروبات فيه. كما أن احتواءه على مركبات يُمكنها التفاعل عند إذابة العسل فى الماء وتركه لحوالى عشرة دقائق لتكوين مركب ثانى أوكسيد الهيدروجين فائدة أخرى فى القضاء على البكتيريا. والفارق بين قدرة العسل هنا على تكوين هذه المركب واستخدام السائل الطبى من ثانى أوكسيد الهيدروجين، هو أن العسل يُكون هذا المركب بكميات قليلة مما يعنى أن وضع العسل على الجروح يُؤمن توفير هذا المركب القوى، فى القضاء على البكتيريا، لفترات طويلة. بخلاف تنظيف الجرح بسائل ثانى أكسيد الهيدروجين مباشرة. وكذلك دور حموضة العسل التى تخفف وتقضى على نمو البكتيريا .


السعوديه/ التجارة تصادر 28 ألف عبوة عسل مخالفة وعددا من منتجات نستلة

أصدرت هيئة ضبط الغش التجاري في وزارة التجارة والصناعة 28247 عبوة مختلفة الأوزان من العسل المعروض في الأسواق المخالف للمواصفات القياسية المعتمدة.
وبينت الوزارة أنه تم إتلاف هذا العسل المخالف، ويتم حاليا اتخاذ الإجراءات النظامية ضد المؤسسات المخالفة كما أعلنت الوزارة سحب منتجات القهوة سريعة التحضير نسكافيه / NESCAFE / من شركة نستلة للعبوات حجم (100) جرام فقط، والمنتجة في دولة فرنسا من المحلات والأسواق التجارية.
وبينت الوزارة في بيان لها أمس أنه بناء على تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء بشأن احتمالية تلوث عدد من منتجات القهوة سريعة التحضير نسكافيه بقطع صغيرة من الزجاج نتيجة تعرض العبوات للشرخ وتشمل الأنواع / ألتاريكا، وألتاريكا ديكاف،كاب كولومبي، وإسبريسو، وسواريا أنها عممت على جميع فروع ومكاتب الوزارة بسحب المنتجات من المحلات والأسواق التجارية.

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20100609/Con20100609355172.htm

11‏/06‏/2010

السعوديه/ زراعة حائل تنظم دورة تدريبية للنحالين

صوت حائل / 26/5/2010
نظمت الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة حائل السبت الماضي دورة تدريبية للنحالين المستجدين تستمر اسبوعين بعنوان "مبادئ تربية النحل وكيفية إدارة مشروع النحل المتنقل" .
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لشئون الزراعة بمنطقة حائل المهندس سلمان بن جار الله الصوينع أن الدورة تشتمل على محاضرات نظرية بالإضافة إلى زيارات ميدانية لمنحل الإدارة في القاعد للتطبيق العلمي على خلايا النحل.
وأشار الصوينع أن هذه الدورة وضعت لتشجيع النحالين المستجدين على إدارة مثل هذه المشاريع وأن الاستعدادات لمثل هذه الدورات اكتملت وتم تجهيز مايلزم علما بأن للإدارة مركز تدريب متطور ومتكامل خاصة في مجال النحل وتوفر الأدوات الأزمة لهذه الدورة .

http://www.hailsound.net/news.php?action=show&id=2472

السعوديه/ معرضا خاصا عن النحل البلدي في جبال السروات

في يوم السبت الموافق 22/6 / 1431هـ وحتى يوم الجمعة 28/6/1431هـ يقام في بهو مكتبة الامير سلمان المركزية وبالتنسيق مع كلية علوم الاغذية والزراعة  ممثلة بقسم وقاية النبات وعمادة شؤؤون المكتبات معرضا خاصا عن النحل البلدي في جبال السروات للباحث في تربية النحل ونباتات العسل الاستاذ ناصر بن إبراهيم الغصن .
http://news.ksu.edu.sa/news/44054

تونس/ تربية النحل رافد للتنوع البيولوجي ومصدر رزق لعديد العائلات

ارسال لصديق


Image



















تونس(وات) -
 إذا مات النحل وانقرض من المعمورة لن يعيش الإنسان أكثر من أربع سنوات"، مقولة منسوبة للعالم الفيزيائي اينشتاين منذ سنة 1949 للدلالة على العلاقة الوثيقة القائمة بين الإنسان والنحل.
وقد أثبتت الدراسات العلمية إن 35 بالمائة من الإنتاج الفلاحي العالمي مرتبط بالحشرات المؤبرة، وان 70 بالمائة من النباتات التي توءمن الغذاء للإنسان يشترك النحل في إخصابها ومنها بالخصوص النحل البري والمربى والنحل الطنان، وبدرجة اقل حشرات أخرى من فئة مغمدة الأجنحة والذباب والدبابير وبعض الثديات كالخفافيش وكذلك بعض العصافير ولجميعها دور فى المحافظة على التنوع الجيني لأغلب النباتات المزروعة في العالم.
ويعد قطاع تربية النحل في تونس احد الروافد الأساسية للتنوع البيولوجي اذ يسهم بنسبة 75 من عمليات تلقيح الأزهار. ففى وفرة انتشاره بين الزهور والنباتات دليل توازن بيئي واضح. كما يمكن النحل عبر طريقة الإخصاب للنباتات من الرفع في المحاصيل الزراعية.
وعلاوة على منافعه الصحية والغذائية للنحل ايضا مزايا اجتماعية واقتصادية باعتباره مصدر رزق لعديد العائلات ويوفر فرص الاستقرار بالريف فضلا عن كونه موضع جلب للاستثمار فى اوساط حاملي الشهادات العليا.
ومن أهم أنواع العسل المنتجة في البلاد التونسية عسل القوارص والكالاتوس والزعتر والإكليل والتوابل. ويصل معدل إنتاج الخلية الواحدة في السنة بين 8 و12 كلغ.
وقدسعت الهياكل المعنية إلى النهوض بقطاع تربية النحل اعتبارا لوظائفه البيئية والاقتصادية من خلال هيكلة القطاع وتنظيم المربين عبر مجموعات مهنية تمكن من الضغط على الكلفة والرفع من المردودية والتحكم في حلقات الإنتاج والترويج وتنويع منتوجات النحل وإكسابها قيمة مضافة عالية.
ويعتمد المربون لهذا الغرض تقنيات التحويل والتعليب الى جانب توظيف الطرق العصرية والمعارف العلمية الدقيقة لتربية النحل واعتماد التسميات المثبتة لمختلف أنواعه اذ يوجد حوالي 30 الف صنف من النحل اغلبها فاعلة في عملية الإخصاب.
كما تتركز الجهود على انجاز مشاريع لإنتاج العسل البيولوجي في المناطق الملائمة وتكثيف برامج الإرشاد والتوعية والإحاطة الفنية بمربي النحل ومزيد تطوير البحث العلمي واستغلال نتائجه بصفة ميدانية وتحسين جودة المنتوج لضمان الترويج بالأسواق الداخلية والخارجية.

10‏/06‏/2010

إيطاليا: الشرطة تلقى القبض على سرب من النحل

إستعانت قوة من الشرطة الإيطالية بمدينة جنوة بزميل لها يمارس هواية تربية النحل للقبض على سرب مكون من 20 الف نحلة بعد أن هاجم بعض الأطفال .
وكان بعض المواطنين قد أبلغ الشرطة عن وجود سرب النحل بساحة (سافى) الواقعة وسط مدينة جنوة بعد ان لسع طفلة دفعها الفضول للبحث عن مصدر العسل الموجود على شجرة بالساحة. فاستعانت وحدة الشرطة بزميلهم المعروف عنه هواية تربية النحل الذى استطاع التعامل مع السرب وادخال النحل فى صندوق مخصص .
وتقول الشرطة ان التحريات دلت على ان سرب النحل تابع لاحد المربيين الذى توجد مزرعته على مقربة من المدينة . 

http://www.alqanat.com/news/shownews.asp?id=115038

سلطنة عمان/ توزيع مصائد الدبور الأحمر الخشبية لمربي النحل في بهلاء


نفذت دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات بولاية بهلاء ندوة إرشادية حول كيفية تربية وإكثار نحل العسل وذلك بمقر الدائرة، وقد استهل مدير الدائرة المهندس شيخان بن ناصر العبري الندوة مرحباً بالحضور وشاكراً لهم تلبية الدعوة وحثهم على ضرورة التواصل مع الدائرة وأخذ المعلومة من الفنيين حول طرق العناية بنحل العسل، بعد ذلك تطرق إلى ثلاث نقاط رئيسية وهي أولاً مدى حرص المربيين على الاهتمام بطوائفهم ومعرفتهم والاطلاع عن قرب بتطور حركة النحل ومعرفة سلوكه دون الاعتماد الدائم على فنيي النحل بالدائرة في أوقات نشاط النحل، ثانياً القرار الوزاري رقم (181) 2007 الذي يعد ولايات ومحافظات ومناطق السلطنة مناطق معزولة لتربية وإكثار سلالة نحل العسل العماني ما عدا ولايتي دبا ومدحا والآليات المتبعة لمن يقوم بإدخال نحل مستورد، وثالثاً القرار الوزاري رقم 41/2010 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الزراعة حيث تم تنظيم عملية تربية وإكثار نحل العسل من خلال شروط وإجراءات معينة منها التراخيص لإقامة المناحل التجارية والخاصة ومواصفات كل منها والرسوم المطلوبة لتلك التراخيص. وفي الختام تم توزيع نشرات إرشادية تشمل التوصيات الإرشادية المراد اتباعها خلال أشهر السنة ومصائد للدبور لمربي النحل أصحاب الحقول الإرشادية الجديدة والموزعة للموسم الزراعي 2009/2010 ثم فتح المجال لاستفسارات المربين وتم الرد عليها .

http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=52044

الجزائر/ استعمال المبيدات في موسم الإزهار يتسبب في خسارة20 قنطارا من العسل


 طالبت الفيدرالية الجزائرية لجمعية النحالين والباحثين، التي تضم 200 ألف مرب للنحل عبر الوطن بضرورة إنشاء تعاونية مشتركة لجمع العسل مهمتها التسويق حتى يتمكن كل مرب من التفرغ للإنتاج.
كشف مدير الفيدرالية الدكتور محمود لكحل في تصريح لـ''الخبر''، على هامش المعرض الوطني الذي تحتضنه بلدية الرويبة حول إنتاج العسل الذي انطلق في 5 جوان وسيمتد إلى 16 من نفس الشهر، عن انشغالات مربي النحل الموزعين عبر43 ولاية، الذين يواجهون عراقيل تقف في وجه رفع الإنتاج أهمها لجوء الفلاحين إلى استعمال المبيدات بكثرة وبطرق فوضوية لحماية الأشجار المثمرة، خاصة في فصل الربيع الذي يعد أهم الفصول التي ينتج فيها العسل الذي يتزامن مع موعد الإزهار. وحول هذا الإشكال ذكر رئيس الفيدرالية أن هذا التصرف يلحق أضرارا جسيمة بمربي النحل وبأنفسهم أيضا، لأن الثمرة بعدها تفقد نوعيتها الجيدة وحتى مكوناتها الصحية، موضحا أنه بإمكان استعمال المبيدات قبل فترة الإزهار أو حتى بعدها والحصول على نتائج جيدة دون إلحاق الضرر بالأزهار ''فالفلاح الذي ينتج الآن قنطارا في السنة بإمكانه الحصول على قنطارين إضافيين إذا تم حل هذا المشكل، ومن ثمّ تحقيق تحدي الفيدرالية في بلوغ مليون خلية جديدة تضاف لمليون ونصف خلية حالية إلى غاية 2014 ''.
من جهة أخرى، ذكر لكحل أن هناك عراقيل أخرى لا تزال تعيق عمل مربي النحل منها عملية التسويق التي لا يزال يحمل أوزارها المربي، والتي تكلفه وقتا يؤثر سلبا على عملية الإنتاج وفي هذا طالب المتحدث بإنشاء تعاونية مشتركة تكلف بالتسويق. وبهذا سيرتفع الإنتاج من 10 إلى 30 قنطارا سنويا للمربي الواحد. 

عمان/ توزيع 1400 ملكة نحل على مزارعي الظاهرة

عبري: قامت وزارة الزراعة في إطار الاهتمام الذي توليه بتربية نحل العسل بتنفيذ برنامج إرشادي طموح للنهوض بهذه التربية إلى مستوى أفضل .
وذكرت جريدة " الوطن" العمانية أن الوزارة تُقدم العديد من أوجه الدعم والإرشاد وتوفير المستلزمات المنحلية ، وذلك لتعظيم العائد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لتربية نحل ا لعسل ونشر الفكر الاستثماري في هذا المجال هذا ، إلى جانب ما تقدمه الوزارة من تدريب الفنيين والمهتمين بتربية نحل العسل سواء كان ذلك التدريب على الطرق الحديثة للتربية وكيفية إنشاء المناحل وإنتاج الطرود والملكات وحماية الخلايا من الأمراض والآفات التي تصيبها .
ونشطت خلايا النحل على مستوى قرى ولايات المنطقة مع تساقط الأمطار والتي حدثت خلال الفترة الماضية وتزامنه قبل نشاط النحل وتقسيمه وموسم إنتاج محصول السمر وتلاحظ تكاثر الخلايا وهذا بالطبع أعطى مؤشراً مبشراً للمربين والمهتمين بتربة النحل بزيادة نشاط وتكاثر الخلايا حيث بدأ موسم التقسيم مبكراً مما زاد عدد الخلايا والطرود .
وقامت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية ممثلة بدوائر التنمية الزراعية ودائرة الشئون الزراعية على مستوى ولايات منطقة الظاهرة بتوزيع 1400 ملكة عمانية على مربي النحل والمهتمين به سواء كانوا من المزارعين والمزارعات أو أصحاب هواية تربية النحل .
وسيساهم ذلك في تحسين سلالات النحل عن طريق إحلال الملكات المسنة بملكات جديدة نشطه مما سيكون له أثر في زيادة عدد الخلايا وزيادة الإنتاج من العسل خلال المواسم المقبله ، كما أن الخلايا التي يتم إنتاجها تشكل خلايا جديدة يمكن الاستفادة منها وتوفيرها كحقول إرشادية جديدة .

03‏/06‏/2010

عندما يتعلم الحاسب من النحل البحث عن الحل


 لطالما أبهرتنا أسرار الطبيعة وعلمتنا أن لكل كائن حي ناموساً إلهيًا دقيقًا يحكم وجوده في هذه الحياة الدنيا، فالحشرات والطيور وغيرها من المخلوقات ينظم مستعمراتها قوانين دقيقة تدعو إلى التأمل وأيضا للاقتباس.
فهاهم علماء الحاسوب يجدون في مستعمرة النحل طريقة ذكية وفعالة لحل مشكلة البحث عن الهدف.
فمن المعلوم أن النحل عندما يجد الطعام خلال رحلة البحث فإنه يعود للخلية بعينة منه ليخبر بقية النحل العاملة عن مكان الطعام واتجاهه. ولكن كيف يقوم النحل بتحديد هذه المعلومات؟ يتم ذلك عن طريق قيام النحلة برقصة اهتزازية “Waggle dance” في اتجاه معين وبعدد مرات معينة للإشارة إلى مكان وجود الطعام.
بهذه الفكرة البسيطة استطاع فريق بحثي عام 2005م من ابتكار خوارزمية النحل (bees algorithm)، حيث تقلد الخوارزمية سلوك النحل في البحث عن الطعام وتحديد مكانه للمجموعة، عن طريق البحث في عدد من المصادر القريبة في فراغ المشكلة فإذا كانت أحد الحلول الجديدة هي الأعلى تم توجيه البحث في المنطقة الجديدة والبحث في مصادرها القريبة وهكذا دواليك.
يذكر أن تطبيقات هذه الخوارزمية متعددة ومتنوعة في مجال الحاسب الآلي ابتداء من تحليل الصور وتجميع البيانات حتى تمييز الأنماط في الشبكات العصبية.
أخيرا بقي أن نختتم المقال بدعوة إلى تأمل الآية الكريمة في سورة النحل "وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ"؛ لنعلم أنه لايزال أمامنا كثير لنتعلمه من النحل!

كتاب /صمت النحل الغريب

باريس في 24 مايو /قنا/ 
يبحث الصحفي العلمي الفرنسي " فانسان تارديو" المعروف باهتمامه بالطبيعة وما تحتويه من أصناف النبات والحيوان في كتابه / صمت النحل الغريب / عن الظاهرة التي باتت مقلقة والمتعلقة بتدهور حالة النحل على الصعيد العالمي كله. ويقول المؤلف أنه بقي لمدة عامين كاملين يجول أنحاء فرنسا والولايات المتحدة الأميركية، ويقابل عشرات العلماء الباحثين ويبحث في تفاصيل التفاصيل لما يزيد على /200/ كتاب علمي، فضلا عن لقائه بمحترفي صناعة العسل من مربي النحل كمهنة لهم .. دون نسيان المشهد المحزن والذي يبعثه منظر خلايا النحل الفارغة أو الكمّ الكبير من النحلات الميتة على الأرض " صمت النحل الغريب " والتي كانت يوماً تزرع الحقول والأرياف جيئة وذهابا عن طريق أجنحتها وما تحمله من بذور بحركة لا تهدأ. ويشير المؤلف في كتابه الصادر عن دار " بيلان " الفرنسية أن عام 2009م عرف خلال فصل الشتاء وحده هلاك حوالي مليون مستوطنة للنحل في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، وهو ما دعا السلطات الأميركية إلى القيام بتهيئة جميع الأخصائيين وكل من لهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بعالم النحل لمواجهة التدمير الذي تمارسه مبيدات الحشرات الأكثر فعالية على النحل ، والفطريات المجهرية والجراثيم والفيروسات، وتخريب الحقول والبراري وتحويلها في حالات كثيرة إلى أماكن سكنية. ويؤكد المؤلف أن المشكلة الأكبر ستبقى في تعميم استخدام مبيدات الحشرات حيث تدل الدراسات على أن مبيدات الحشرات تشوّش توجه حاملات غبار الطلع " النحلات " وقدرتها على التغذية .. منوهاً بأن الرد يتمثل في سلسلة من الحلول التي تحسّن محيط النحل، لكنها حلول تتطلب إرادة سياسية حقيقية.
http://www.qnaol.net/QNAAr/News_bulletin/Culture/Pages/10-05-24-1300_348_0056.aspx

02‏/06‏/2010

السعوديه/ أمير عسير يدشن اليوم مؤتمر الطب النبوي الثاني

يدشن أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز مساء اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للطب النبوي التطبيقي، الذي ينظمه مستشفى أبها الخاص في فندق قصر أبها بمشاركة ماليزيا ومصر والسودان وسوريا والمغرب والكويت.
وأوضح رئيس مجلس إدارة مستشفى أبها الخاص، رئيس المؤتمر عبدالله بن عبدالمحسن الثميري أنه تم تقسيم المؤتمر إلى 7 جلسات علمية و4 حلقات نقاش، وتتناول الجلسة الأولى الطب النبوي: خبرات وتجارب يتم خلالها عرض تجارب منظمة الصحة العالمية، والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، والمركز الوطني للطب البديل والتكميلي، ومركز الملك فهد لأبحاث "جامعة الملك عبدالعزيز". كما تتناول الجلسة الثانية الطب النبوي الوقائي يتم خلالها عرض الأبحاث العلمية في النواحي الوقائية في الطب النبوي، وأثر تمر العجوة في مقاومة السموم، ودور الوضوء الفعال في الحد من الإصابة بالالتهاب البريتوني في حالات الفشل الكلوي، والهدي النبوي التطبيقي في النوم، وبرنامج التعاليم الإسلامية لمرضى السكر، ودراسة دور الصوم في الوقاية من السكتة الدماغية.
وتتناول الجلسة الثالثة الطب النبوي العلاجي يتم خلالها عرض الأبحاث العلمية في دراسات حول دور التمر والنواة في علاج الاكتئاب، والعلاج بسم النحل في الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وضعف الكبد: نهج متكامل للمعالجة الطبيعية، ودراسة مقارنة لعلاج جرثومة المعدة بالسنا والخل.
أما الجلسة الرابعة فتتناول العلاج بالحجامة يتم خلالها عرض الأبحاث العلمية في الحجامة وعلاقتها بالتوزيع العصبي، والحجامة والإبر الصينية، والحجامة الرطبة كوسيلة مكملة لعلاج الربو، وتأثير الحجامة على علاج خشونة الرقبة، الحجامة في مقابل الموجات فوق الصوتية لعلاج خشونة مفصل الركبة. كما يتم خلال الجلسة الخامسة تناول الأبحاث السريرية للحبة السوداء، ويتم فيها عرض الأبحاث العلمية في القيمة الإكلينيكية والباثولوجية الإكلينيكية لاستخدام حبة البركة في مرضى الالتهاب الكبدي الفيروسي "سي"، ونشاط مضادات الأورام في العسل والحبة السوداء، والحبة السوداء في علاج مرض السكري، ودراسة مقارنة بين أثر الحبة السوداء وأثر العلاج التقليدي لاستئصال جرثومة المعدة لدى مرضى عسر الهضم، وأثر الحبة السوداء مع بعض المواد الكيميائية في خفض مؤشرات الأورام عند مرضى سرطان الثدي.
وتتناول الجلسة السادسة الأبحاث السريرية للعسل، ويتم خلالها عرض الأبحاث العلمية في تأثير العسل في علاج الصدفية، ودور العسل والسمن والكركم في تضميد الجروح، وتأثير العلاج بالعسل على قرحة الفراش مقارنة بالعلاج بالليزر.
فيما تتطرق الجلسة الختامية لعرض نتائج حلقات النقاش والتوصيات.

http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=4999&CategoryID=5