Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

06‏/02‏/2011

الأردن/ مربو النحل يطالبون بمنع استيراد العسل من الخارج


عمان - الدستور - محمود كريشان
طالب عدد من المختصين بتربية النحل منع استيراد العسل من الخارج ، بهدف تشجيع الإنتاج المحلي ، في ظل توسع مشاريع تربية النحل في المملكة ، وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي مقارنة مع الأعوام الماضية ، فضلاً عن تمتعه بمواصفات ومزايا جيدة ، مؤكدين أن عدداً من المختبرات العالمية أثبتت جودة العسل المنتج في الاردن.
وفي هذا الجانب اكد مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان النحالين المحليين ينتجون ما يزيد عن 1200 طن من العسل سنويا تقدر قيمتها بنحو20 مليون دينار ، رغم إن العسل المحلي يواجه منافسة حادة مع المستورد إلا انه ما يزال يحوز على ثقة المستهلكين المحليين والعرب.
وبين العوران لـ"الدستور" انه ووفقا لأرقام دائرة الإحصاءات العامة فقد بلغت مستوردات المملكة من العسل الطبيعي خلال العام الماضي نحو700 طن مستوردة من عدد من الدول العربية والأجنبية ، رغم أن الانتاج المحلي من العسل يغطي حاجة السوق المحلية.
ودعا رئيس جمعية النحالين الاردنية ـ الأمين العام المساعد لاتحاد النحالين العرب محمود الخطايبة في تصريح سابق غرف التجارة والصناعة والجهات الرسمية إلى حماية المنتج المحلي وإعطائه الأولوية في مشتريات المؤسستين المدنية والعسكرية للمساهمة في دعم منتجيه ، مشيرا الى ان القيمة الاقتصادية للنحل لا ترجع فقط الى ما ينتجه من عسل وحبوب اللقاح وشمع العسل ، ولكن الى وظيفته الحيوية وهي تلقيح المحاصيل الزراعية.
وطالب الخطايبة وزارة الزراعة الى الإكثار من زراعة أشجار ذات زهور قادرة على جذب النحل كالكينا والزيزفون والكستنا والأكاسية البيضاء في المناطق الحرجية ما يوفر مراع مناسبة ، مشيرا الى ان الميزة التنافسية للعسل الأردني تتضح في تنوع المرعى وانخفاض نسبة الرطوبة التي ترتفع في العسل المستورد.
من جانبه قال امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان استيراد العسل يخضع لقواعد العرض والطلب والجودة بالاضافة لأنظمة التجارة الحرة المعمول بها بين الدول ، مشيرا الى ان استيراد العسل يتم على ذلك الاساس ومن قبل القطاع الخاص ولا يحتاج الى رخصة استيراد من الوزارة.
واشار الطراونة في رده على استفسارات "الدستور" الى ان الوزارة حريصة على توفر اي منتج بنوعيات متعددة وباسعار مناسبة دون ان يؤثر ذلك على المنتج المحلي في حال من الاحوال ، خاصة وان العسل يتميز بانواعه الكثيرة والمتعددة في شتى دول العالم وبأسعار متنوعة محكومة بالنوع والجودة والجغرافيا.
واوضح الطراونة ان الوزارة فرضت شروطا فنية مشددة حول السماح باستيراد خلايا النحل من الخارج وذلك بهدف منع دخول الخلايا المصابة بامراض متعددة وحماية السلالات المحلية التي تتميز بالجودة والسلامة ، وللحفاظ على جودة العسل المحلي ، مؤكدا انه تم اتخاذ اجراءات مشددة محكومة بشروط فنية صعبة بخصوص السماح باستيراد خلايا النحل تتعلق بنوعية النحل ومنشأه ، باستثناء انواع محددة من النحل المهجن من اصناف اوروبية ضمن الضوابط والشروط الفنية المحددة وذلك كاجراء وقائي خوفا من دخول سلالات نحل ذات جودة متدنية خاصة وان السلالات السيئة اذا تزاوجت مع سلالات جيدة تسهم في تدني جودة منتج العسل.
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...6_id301403.htm



ليست هناك تعليقات: