Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

15‏/02‏/2011

العراق/ نحالو كردستان يطالبون بتقديم الخدمات لهم دون مقابل


السومرية نيوز/ دهوك
طالبت جمعية نحالي إقليم كردستان العراق، الاثنين، وزارة زراعة الإقليم بتقديم الخدمات اللازمة للنحالين دون مقابل، كتعويض للخسارة التي لحقت بإنتاجهم خلال العام الماضي، فيما أكدت الوزارة أنها تخطط لدعم النحالين في المنطقة.
وقال رئيس شبكة نحالي كردستان عارف عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التغيرات المناخية والحر الشديد والموجات الترابية ألحقت أضراراً كبيرة بالمناحل في عموم إقليم كردستان، خلال العام الماضي 2010"، مؤكداً أن "تلك التغييرات أدت إلى انخفاض إنتاج العسل في المنطقة بنسبة 90% مقارنة مع إنتاج العام 2009".
ودعا عبدالله وزارة زراعة إقليم كردستان إلى "تقديم الدعم وتوفير الخدمات الضرورية دون مقابل، تعويضاً للخسائر المادية التي لحقت بالنحالين العام الماضي ليتمكنوا من مواصلة عملهم وتأهيل مناحلهم".
وتضم جمعية نحالي كردستان التي أسست عام 2004 كمنظمة أهلية تعمل بالتنسيق مع المؤسسات الزراعية الحكومية في مجال تطوير تربية النحل، نحو 24 ألف عضو، وأصبحت الجمعية في العام 2009 عضواً في المجلس العالمي لمربي النحل.
من جهتها، أكدت مديرة قسم تربية النحل بوزارة الزراعة في الإقليم شيلان عبد الرحمن لـ"السومرية نيوز"، "دعم الوزارة لقطاع تربية النحل بشكل متواصل، باعتباره مصدراً غذائياً واقتصاديا مهماً"، مبينة أن الوزارة تحاول توفير المبيدات للمناحل مجاناً، خلال العام الحالي، كما أنها تخطط لإقامة دورات خاصة للنحالين بهدف رفع قدراتهم، فضلاً عن توفير مستلزمات تربية النحل بأسعار مدعومة".
وأضافت شيلان أن "وزارة الزراعة قررت تقديم قطعة أرض بمساحة 2 دونم لكل نحال يمتلك 100 خلية نحل، فضلاً عن تقديم قروض مالية تقدر بـ80 مليون دينار لإقامة مشاريع لتربية النحل"، لافتة في الوقت نفسه إلى أن "وزارتها تحاول مع الشركات الأجنبية تسويق إنتاج العسل المحلي إلى الأسواق الخارجية".
وتقدر المصادر المطلعة إن حجم إنتاج العسل في إقليم كردستان يصل مابين 850 ــ 700 طن سنوياً فيما يستورد الإقليم كميات كبيرة من العسل من دول إيران والسعودية وتركيا وسوريا، ويصل سعر الكيلوغرام الواحد المستورد إلى 10 آلاف دينار عراقي، بينما يتراوح سعر الكيلو غرام من العسل المنتج محليا بين 25 ـ 50 ألف دينار عراقي.
http://www.alsumarianews.com/ar/3/17...%A8%D9%84.html


ليست هناك تعليقات: