أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

27‏/02‏/2011

سوريا/الجفاف يخفّض إنتاج درعا من العسل..45500 خلية نحل تنتج 151 طناً فقط


محمد قنبس
أدى الجفاف الذي تعرضت له محافظة درعا خلال السنوات السبع الماضية إلى تدهور الغطاء النباتي وانخفاض عدد أنواع الأعشاب الطبيعية عن الشكل المعتاد التي لم يبق من أنواعها حسب العشابين في المحافظة سوى 75 نوعاً، إضافة إلى الأشجار الحراجية الطبيعية والصناعية، الأمر الذي أدى إلى ضعف طوائف النحل وسيطرة الأمراض مثل نقص الحضنة الذي يؤدي إلى انخفاض عدد الخلايا وتطفل دودة الفاروا (قراد النحل) على نحل العسل كما أن قلة الأمطار تؤدي إلى انخفاض الإنتاج ويصل عدد خلايا النحل في المحافظة إلى 45500 خلية تنتج سنوياً 151 طناً من العسل. ويصل عدد المربين في المحافظة إلى ألف مرب.
انخفاض إنتاج العسل ‏
قال المربيان يوسف السبسبي وعبد الناصر الغزي: إن سبب تدني الإنتاج من العسل ناتج عن الظروف الجوية ورش المبيدات الحشرية من دون أي وازع يبعد خطر هذه المبيدات عن ثروة النحل وتجود في المحافظة تربية النحل السوري والإيطالي والكرانيولي، ويعتمد النحل على نوعين من التغذية الأول طبيعية، حيث يتغذى من أزهار الأشجار الحراجية مثل الكينا والشوكيات بأنواعها مثل المرار والقرصعنة والحلاب والخرفيش. والنوع الثاني من التغذية الصناعية يعتمد على زراعة اليانسون وحبة البركة.. والنحل بذلك يلعب دوراً كبيراً كملقح طبيعي وضروري لأزهار النباتات كلها، وتواجه تربية النحل في المحافظة صعوبات عديدة نذكر منها إضافة إلى الجفاف وقلة الأمطار خلال المواسم السابقة صعوبة وجود المراعي الدائمة ما يضطر المربين إلى ترحيل خلايا النحل إلى أماكن أخرى بعيدة خارج المحافظة في أغلب الأحيان، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الإنتاج الناتج عن عدم استقرار النحل.
صعوبة اكتشاف العسل المغشوش ‏
قال المهندس عبد الفتاح الرحال رئيس دائرة الوقاية والمشرف على شعبة النحل في مديرية زراعة درعا: انه من الصعب جداً اكتشاف نوعية العسل المغشوش بأحدث المخابر إلا عن طريق التذوق، وهذه الحالة لا يصل إليها إلا قلة من الناس الذين يتذوقون العسل كل يوم. ‏
ويتركب العسل أساساً من سكرين أساسيين هما الغلوكوز بنسبة 38% والفروكتوز بنسبة 12% وتعود الحلاوة الشديدة في العسل لسكر الفروكتوز الذي يحتوي على سكر السكروز بنسبة تصل إلى 2% وهي نسبة طبيعية والنسب الأعلى لهذا السكر تدخل في الغش للعسل ورداءة النوعية. ويحتوي العسل على نسبة تصل إلى 20% من الماء والحد الأدنى من هذه النسبة دليل على جودة أفضل. كما يحتوي العسل على نسبة 1% من المعادن و1% من الفيتامينات والأنزيمات وطلائع البروتين وتصل نسبة الرماد في العسل بعد حرقه إلى 1,5% وتعتمد التغذية الصناعية للنحل على السكر المحلول بالماء. حيث يزداد تركيز السكر في الأيام الباردة وقد تستعمل عجينة السكر مع المواد البروتينية (غبار الطلع- مسحوق فول الصويا- حليب وبودرة) في الأيام شديدة البرودة وهذه التغذية تستعمل في الفترات التي يندر فيها الرحيق. وأضاف الرحال انه لا يوجد عند المربين أي صعوبة تذكر في تأمين مستلزمات تربية النحل، نظراً لتوفر الخلايا الخشبية بالأسعار المناسبة والمستلزمات الأخرى وان أجود أنواع العسل هو الذي تنتجه الأبكار من فراخ النحل والخريفي والربيعي والمائل إلى الحمرة ويختلف لون العسل وطعمه حسب اختلاف النحل والمرعى وألطف ما في النحل أنه يجتمع فيه السم والعسل ومن عاداته أنه إذا رأى عيباً في ملكه إما أن يعزله أو أن يقتله خارج الخلية. والنحل لا يأكل إلا طيباً ولا يطرح إلا طيباً وهو يأكل الحلال حتى صار لعابه شفاء من أمراض عديدة. ‏
http://www.tishreen.info/_tahkekat.a...01102270432533



26‏/02‏/2011

الأمارات/ جهاز يكشف الغش في العسل المخلوط بدبس التمر عبر تحديد مستويات نظير البوتاسيوم - 40


هالة الخياط (أبوظبي) - كشف مسح أجرته مختبرات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية لتحري وجود “الميلامين” في البسكويت عن وجود 5,1% من العينات تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها من “الميلامين” من أصل 39 عينة خضعت للمسح.
وأوضح محمد جلال الريايسة مدير الاتصال وخدمة المجتمع في الجهاز أن المسح الذي نفذه الجهاز العام الماضي أجري بغرض توسيع نطاق الكشف عن “الميلامين” في أنواع مختلفة من الأغذية، والذي أوضح أن ما نسبته 94,8% من العينات التي خضعت للفحص تحتوي على “الميلامين” ضمن الحدود المسموح بها.
وقال الريايسة لـ “الاتحاد” إن فريق المسح أكدوا في توصياتهم على ضرورة إجراء مسح دوري سنوي للتحقق من خلو الأغذية من “الميلامين”.
وفيما يخص تحاليل كشف الغش في العسل التي أجرتها وحدة الإشعاع التابعة لمختبرات الجهاز باستخدام تقنية نظير البوتاسيوم – 40، قال الريايسة إن الكشف عن الغش في العسل عن طريق الخلط بدبس التمر شكل صعوبات لدى فريق التقييم الحسي لهذه المنتجات في مختبرات جهاز الرقابة، ففي بعض الحالات حتى تحاليل السكريات في هذه المنتجات تتشابه بشكل كبير، من هنا جاءت فكرة هذا العمل كمحاولة من وحدة الإشعاع في أبوظبي لإيجاد نهج جديد يقوم على تحديد مستويات نظير البوتاسيوم - 40 في هذه المنتجات؛ ذلك أن وجود اختلافات كبيرة في مستويات البوتاسيوم - 40 في العسل ودبس التمر يعني إمكانية الكشف عن غش العسل عن طريق إضافة دبس التمر.
وأضاف أنه تمت دراسة مستويات النشاط الإشعاعي لبوتاسيوم – 40 في أنواع مختلفة من العسل ودبس التمر من الأنواع المتاحة تجارياً في أسواق أبوظبي، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة تميزاً واضحاً بين هذه المستويات في دبس التمر والعسل في العينات المدروسة، كما أظهرت تميزاً واضحاً بين بعض أنواع العسل.
وأكد الريايسة أن هذه الدراسة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم التي تتم فيها تقنية فعالية نظير البوتاسيوم – 40 في كشف الغش في العسل، ومازال العمل جارياً في هذه الدراسة ليتم في النهاية اعتماد تحليل نظير البوتاسيوم -40 دولياً من قبل هيئة الاعتماد البريطانية، حيث إنه من المخطط أن يتم الاعتماد في عام 2012.

وفي دراسة مسحية لكشف الغش بصبغة الأورامين في الزعفران، قال الريايسة إن وحدة وشعبة المضافات والفيتامينات في أبوظبي والعين، تمكنت من الكشف عن وجود صبغة الأورامين الصناعية والتي يمنع استخدامها في الغذاء في أربع عينات زعفران فيما لوحظ أن 30 عينة وجدت خالية من صبغة الأورامين، علماً بأن هناك 34 عينة زعفران متداولة بأسواق إمارة أبوظبي من عدة مصادر شملت إيران وإسبانيا. وأكد الريايسة حرص جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية على محاربة المنتجات المغشوشة عن طريق مراقبة الأسواق واتخاذ الإجراء اللازم والسريع لمنع دخولها للأسواق.
وتشير بيانات الجهاز إلى أن عدد طرق التحاليل المعتمدة دولياً من قبل هيئة الاعتماد البريطانية “اليوكاس” زاد خلال السنوات السابقة لتصل إلى 95 طريقة معتمدة في بداية 2010، فيما كانت 41 طريقة معتمدة عام 2006.
ورفضت مختبرات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال العام الماضي 203 عينات من أصل 6 آلاف و431 إجمالي العينات التي تم تسلمها العام الماضي، بسبب عدم مطابقتها للمواصفات من الناحية الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية.
وتتوزع العينات التي تم تسلمها على 592 عينة من الحليب ومنتجاته، 248 أغذية الرضع والأطفال، 407 عينات لعصائر ومشروبات، 646 عينة خضراوات وفواكه، 522 عينة للعسل، السكر، المولاس والسكريات المحفوظة، 118 عينة من اللحوم ومنتجاتها، 249 أسماك، 166 دواجن ومنتجاتها، 672 عينة من الحبوب ومنتجات الدقيق والنشا، 31 عينة للبيض والمنتجات التي يدخل البيض في تركيبتها، 73 عينة لأعشاب والبهارات، 118 عينة للمشروبات من الشاي والقهوة، 91 عينة للمخللات والزيتون والخل، 122 عينة للزيون والدهون، 514 عينة من المياه، 62 عينة لمنتجات الطماطم، 561 عينة من الأغذية الجاهزة، و657 لأغذية متنوعة، و540 عينة لمواد غير غذائية.
ويصدر الجهاز شهادات السلامة الصحية للأغذية المصدرة إلى خارج الدولة للتصدير، حسب متطلبات العملاء بناء على نتائج التحاليل في مختبرات الجهاز، كما تقوم المختبرات بإجراء البحوث والدراسات التطبيقية ذات العلاقة بالسلامة الغذائية.
وتجري مختبرات الجهاز عدة فحوص للأغذية متمثلة في الفحوص الفيزيائية، ومطابقة البطاقة الغذائية، والفحوص المتعلقة بسلامة الأغذية مثل الفحوص الميكروبيولوجية والفحوص الكيميائية والفحوص الإشعاعية، وتشمل هذه الفحوص المواد الغذائية كافة والمياه.
http://www.alittihad.ae/details.php?...1&article=full

25‏/02‏/2011

السعوديه/ العسل المغشوش يؤثر سلبا على صناعة العسل الطبيعي في عسير



الغرفة التجارية وفرع وزارة الزراعة بأبها يناقشان إنشاء مختبر للعسل في المنطقة
مختبر العسل المقترح إنشاؤه يسعى إلى الحفاظ على الصحة العامة لدى المستهلك




أكد مصدر مسؤول لـ«الشرق الأوسط» أن ارتفاع نسبة العسل المغشوش، وقلة ثقة الناس في نوعية العسل المنتج والمباع، انعكسا سلبا على الكثير من منتجي العسل، وذلك بتكدس منتجهم من العسل الطبيعي، الذي قد يؤثر، وبشكل قوي وسلبي، على صناعة العسل في عسير، وهذا، وبحسب المصدر المسؤول، ما استوجب طرح فكرة إنشاء مختبر للعسل بمنطقة عسير. أوضح ذلك المهندس عبد الله المبطي، رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية - الصناعية بأبها، حيث ذكر أن حيثيات تلك النكسة دفعت بالغرفة التجارية الصناعية بأبها إلى تنظيم اجتماع خاص لبحث «مناقشة إنشاء مختبر للعسل بمنطقة عسير»، وحضر سعيد بن سحيم الأسمري، أمين عام غرفة أبها، وفهد الفرطيش، مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة عسير، والمهندس عبد الله البريدي، مدير الإدارة الزراعية بالإدارة العامة للزراعة بعسير، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة أهمية وجود المختبر بالمنطقة، وذلك سعيا، حسب تعبيره، إلى تسويق العسل، نظرا لقلة الثقة بين الناس فيما نتج من أنواع العسل وكثرة العسل المغشوش، مما تسبب في تكدس العسل الطبيعي لدى المنتجين، وبالتالي تسبب هذا في اندثار هذه الصناعة المهمة.وأردف المبطي: «كما أن هذا المختبر المقترح إنشاؤه يسعى إلى الحفاظ على الصحة العامة لدى المستهلك عند الحاجة لأي نوع من أنواع العسل الطبيعي».
وأجمع المسؤولون في الاجتماع على أن المختبر يهدف إلى إجراء التحاليل المختبرية لجميع أنواع العسل، ولكل طالبي هذه الخدمة من نحالين وتجار ومصدرين، كجزء من الحل للإشكاليات التي تواجه تسويق العسل، ويعطي المصداقية للعسل عند شرائه، وسعيا في تحسين صورته في الأسواق الخارجية، وبالتالي تنمية القطاع السياحي بعسير.
وأشار المهندس المبطي، وأمين عام غرفة أبها، إلى أن فكرة إنشاء المختبر تسعى أيضا، وبصورة واضحة، في تحديد المواصفات والمقاييس للعسل، من خلال دعم إنشاء المراعي النحلية، وبالذات السدر، لتحسين جودة العسل والحد من التغذية السكرية وتقديم الإرشاد والتوعية للنحالين, واعتماد نتائج فحوصات المختبر رسميا لمنح شهادات تصدير العسل، وإصدار شهادات الجودة، والمساهمة في دعم المختبر لاستكمال متطلبات المرحلة اللاحقة للتطوير وإعطاء اهتمام أكبر للتوعية والإرشاد والتدريب في مجال تربية النحل البري ومنتجاته المختلفة، من خلال التنسيق مع جمعيات النحالين.
وتطرق مدير الإدارة الزراعية بالإدارة العامة للزراعة إلى مقترح تأسيس جمعية النحالين بمنطقة عسير، ورسالتها المتمثلة في تنمية قطاع النحالين بالمنطقة، وكذا المساهمة في تنظيم وترقية المهنة بعسير، إضافة إلى رؤيتها، المتمثلة أيضا في متابعة وإنجاز المشاريع التنموية لتربية النحل، وتبادل الخبرات مع الجهات الداخلية والخارجية.
الجدير بالذكر أن المهندس مبارك المطلقة سبق أن صرح لـ«الشرق الأوسط» قبل ما يقارب الأربع سنوات بأن وزارة الزراعة، ممثلة في فرع عسير، تقوم بجهود كبيرة ومتواصلة للتقليل من الاعتماد على النحل المستورد من أي مكان.
وقال: «لنا محاولات مكثفة لإقامة الندوات والدورات للنحالين لرفع مستوى الثقافة لديهم للتعامل مع النحل وإنتاج العسل»، وأكد في تصريحه أن هناك تنسيقا مع الغرفة التجارية الصناعية بأبها، ليتولى القطاع الخاص إقامة مختبرات تجارية لاختبار العسل حسب المقاييس السعودية.
http://aawsat.com/details.asp?section=43&article=609299&issueno=11774

فلسطين/ نساء غزة يقبلن على العلاج بالطب البديل بسبب الحصار


غزة – شيماء يوسف
تشهد عيادة المهندس الزراعي راتب سمور إقبالا شديدا من المرضى الغزيين، الذين يرتادون عيادته في بيته الكائن في مدينة غزة، وذلك على مدار ثلاثة أيام في الأسبوع ولساعات متأخرة من الليل، فالمهندس راتب سمور عرف منذ سنوات قليلة كمعالج بلسعات النحل للكثير من الأمراض المستعصية كما يقول، ويزداد الإقبال في هذه الأيام خصوصا على عيادته بعد أن اشتد الحصار على غزة ومنعت إسرائيل المرضى الفلسطينيين من السفر إلى مصر أو دخول إسرائيل للعلاج في مستشفياتها والمجهزة بأحدث الوسائل العلاجية العملية الحديثة، وشددت من إجراءاتها في هذا الشأن، ويرى المهندس سمور أن هذا المجال من العلاج له مستقبل واعد، حيث يطلق عليه اسم Apitherapy وقد أصبح علاجاً مستقلاً بذاته وهي كلمة تعني استخدام منتجات النحل الستة أو بعضها في علاج المرضى.
ومنتجات النحل الستة هي:
العسل - حبوب اللقاح - الشمع - الغذاء الملكي - البروبوليس - سم النحل. ويؤكد المهندس سمور أن معظم زبائنه من النساء اللواتي يبحثن عن علاج للبشرة أو الشعر أو إنقاص وزنهن، خاصة أن العلاجات الأخرى مكلفة وغير متوفرة في غزة حاليا.
العلاج القرآني
ونجد في غزة تزايد عيادات العلاج بالقرآن الكريم وما يعرف بالعيادات القرآنية، والتي أخذت تزداد بكثرة في ظل الحصار، وقد قالت إحدى النساء عن سبب زيارتها لعيادة أحد المشايخ الذين تخصصوا بالعلاج القرآني "ابنتي تعاني من حالة صرع مستمرة، وقد شخصها الشيخ بأنها حالة من تلبس الجن بالإنس، وتحتاج لجلسات بالقرآن الكريم، وفيما تقدم هذه السيدة للتوجه للعيادة تؤكد أن ذلك قد حدث بعد أن فقدت الأمل في السفر إلى مصر، أو العثور على طبيب ذي كفاءة عالية في غزة يستطيع تشخيص حالة ابنتها، حيث شهدت السنوات القليلة الماضية هجرة الكفاءات الطبية من غزة إلى الخارج بسبب تردي الوضع الاقتصادي الذي أدى إلى تدهور الوضع الصحي للمستشفيات في غزة وعدم توفر الأدوية المناسبة لعلاج المرضى الذين يتزايد أعدادهم كلما طالت مدة الحصار".
لقطة الخوفة
أما العجوز أم سلمان فهي تجتذب النساء البسيطات بأطفالهن الرضع لعلاجهم من أمراض مستعصية، مثل الثلاسيميا واللوكيميا وغيرها، وتدعي أم سلمان هذه بمقدرتها على علاج أمراض الأطفال بما يعرف الفصدة والكبسة ولقطة الخوفة، وكلها تعتبر طرقا شعبية وبلدية متداولة بين الفقراء والبسطاء في غزة منذ عشرات السنين، والتي لا تسبب شفاء ملحوظا وربما مؤقتا للحالات التي يتم علاجها، وتقول إحدى الأمهات وهي تحمل طفلتها الرضيعة: لا أملك مالا لأذهب برضيعتي إلى طبيب مختص، أحملها إلى هذه العجوز الطيبة، ربما تساعدني على تحديد مرضها فهي ترفض الرضاعة وهزلت كثيرا، والعجوز لا تحصل مني على مال ولكن على هدية رمزية لا تزيد على عشر بيضات.
وتقول العجوز السبعينية أم سلمان: "لقطة الخوفة مارسناها أبا عن جد، وهي تدليك مناطق معينة من الجسم بزيت الزيتون، فالإنسان عندما يخاف تتصلب "شروش جسمه" حسب قولها وأقوم أنا بتليينها بالتدليك وقراءة القرآن عليها"، أما الفصدة فهي علاج عدم رضاعة الطفل عن طريق استخدام إصبعي لرفع منطقة الحلق في فم الرضيع والتي تمنعه من الرضاعة والكبسة هي غسل الطفل في ماء وضع به بعض قطع الذهب وخرزات ملونة تحضر خصيصا ونتوارثها ولا نعرضها للشمس إطلاقا حتى لا يفسد مفعولها، وتعمل الكبسة على زيادة وزن الوليد وحمايته من الحسد.
وفيما تلجأ الغزيات لعلاج أطفالهن بالطرق السابقة وهي طرق بلدية رخيصة، يؤكد الدكتور حسن زهري إخصائي طب الأطفال على وجود حالات اختناق ووفاة لكثير من الأطفال تم رصدها بسبب هذه الممارسات الخاطئة بحقهم، ولم يتم التحقيق الجنائي فيها، فهناك الكثير من الأمراض التي تعزى لأسباب ومعتقدات خاطئة لها أسبابها الطبية، مثل عامل ريساس والبله المغولي، ومرض الثلاسيميا والذي يحتاج الطفل فيه لنقل الدم على فترات معينة. وتؤكد الإحصاءات الرسمية في مستشفيات غزة وصول الكثير من حالات الوفاة لمواطنين توفوا لأسباب مجهولة، ومنها حالة فتاة توفيت نتيجة لتعرضها للضرب المبرح على يد أحد المشايخ بدعوى علاجها بالقرآن لإصابتها بحالة من المس الشيطاني، ويؤكد على هذا الصعيد الشيخ إحسان عاشور أن تلبس الجن بالإنس وارد في القرآن والسنة ولكن للأسف قلة من يستطيع التعامل مع هذه الحالات واكتشافها، ويتم غالبا تعريض حياة المصاب للخطر إن لم يتم التعامل مع هذه الحالات بحرص وحذر.
وأخيرا فقد أشارت آخر الإحصاءات الصادرة عن الدوائر الصحية إلى أن %33 من الأمهات و%62 من الأطفال الرضع بغزة مصابون بفقر الدم نتيجة ارتفاع معدلات الفقر بسبب حصار قطاع غزة، فيما يعاني %9 من السكان بالسكري. وأن 42 مواطناً من بين 100.000مواطن مصابون بالسرطان، فيما وصلت الوفيات بسبب أمراض القلب إلى %18. و%13 بسبب الجلطات الدماغية، و%17 وفيات بسبب حوادث مختلفة من بينها ما يمكن تسجيله تحت بند الأسباب المجهولة.
http://www.alarab.com.qa/details.*******.=1166&secId=31


24‏/02‏/2011

السعوديه/ مناقشة إنشاء مختبر للعسل في عسير


سعيد رافع ـ أبها
عقدت الغرفة التجارية الصناعية في أبها أمس اجتماعا لمناقشة إنشاء مختبر للعسل في منطقة عسير، بالتعاون مع مركز البحوث والدراسات ومركز المعلومات في الغرفة.
وبحث الاجتماع عددا من المقترحات لإنشاء المختبر الذي سيقدم خدماته في مجال العسل للمستهلكين، خصوصا أن المنطقة تشتهر بإنتاج العسل وتتميز بإنتاج عدة أنواع من العسل من بينها عسل الشوكة والسدر و«المجرى».
وينظم مهرجان سنوي للعسل في مركز الحبيل في محافظة رجال ألمع ويشهد إقبالا للزوار من مختلف مناطق المملكة.
من جهة ثانية، تنظم الغرفة الأسبوع المقبل دورة بعنوان «كيف تعدين دراسة جدوى لمشروعك بنفسك» في مقر مركز سيدات الأعمال في الغرفة.
ودعا المركز الراغبات في الالتحاق بهذه الدورة التقدم إلى المركز لتسجيل أسمائهن.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0221401779.htm

23‏/02‏/2011

الجزائر/ توزيع أكثر من 1700 خلية نحل على البطالين قريبا


سيتم قريبا توزيع حصة أولى تضم 1770 خلية نحل جاهزة على شبان عاطلين عن العمل ينحدرون من مختلف المناطق الريفية لولاية المدية في إطار برنامج ترقية الشغل في الوسط الريفي حسب ما علم من مديرية المصالح الفلاحية.
وأفاد ذات المصدر في هذا الشأن أنه تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 1 مليون دج لإنجاز هذه العملية التي سيستفيد منها لدى انطلاقتها خلال شهر مارس المقبل زهاء 178 شابا.
وسيستفيد هؤلاء الشبان العاطلين عن العمل المنحدرين من بلديات كل من أولاد عنتر و أولاد هلال و بوغار و بعطة من حوالي عشرة خلايا للفرد الواحد استنادا إلى نفس المصدر الذي أضاف أنه سيتم من جهة ثانية ضمانهم تكوينا لمدة قصيرة في مجال تقنيات و كيفية تربية النحل على مستوى مركز التكوين و الإرشاد الفلاحي لمدينة المدية و بمناطقهم الأصلية بغرض ضمان نجاح مشاريعهم.
تجدر الإشارة إلى أنه تم في الآونة الأخيرة تنظيم لقاءات إعلامية بدوائر سيدي نعمان و أولاد عنتر و قصر البخاري الهدف منها ترقية الشغل في الوسط الريفي و تطوير بعض فروع النشاطات الفلاحية التي أهملت لحساب فروع أخرى.
ومن المقرر أن تتواصل هذه السلسلة من اللقاءات في الأسابيع المقبلة من أجل إحصاء الاحتياجات المتعلقة بهذا النوع من المشاريع و إعداد برنامج من شأنه تلبية الطلب المعبر عنه من طرف فئات السكان المستهدفة في إطار هذه العملية.
http://akhbarelyoum-dz.com/ar/2010-0...22-182728.html

21‏/02‏/2011

فوائد عديدة لشـمـع الـنـحـل


عهد السوداني -
شمع النحل افراز غدي لشغالات نحل العسل من غدة تقع على السطح السفلى لحلقات بطن النحل ولكي تفرز النحلة كيلو شمع واحدا فانها تحتاج الى 9 كيلو عسل وكمية كبيرة من حبوب اللقاح ـ وهي تفقد 20% من بروتين جسمها . يتركب الشمع من 17% كربوهيدرات ـ 34% كحولات أحادية وثنائية ـ 31% احماض طويلة السلسلة مثل البالمتيك ـ 13% احماض هيدروكسيلية ـ 6% مواد غير معروفة.
وترجع قيمة الشمع العلاجية الى ما يحتويه من مواد مضادة للالتهاب ومواد ملطفة وملينة ومواد مانعة لنمو البكتريا والكحولات الدهنية والصبغات والسيرولين ويحتوى الجرام الواحد من شمع النحل على 50 وحدة فيتامين أ كما يحتوى الشمع على مواد اخرى ذات خواص علاجية.
فؤائـد شمـع النحـل
* ناجح جدا في علاج انسداد الانف والزكام والتهابات الجيوب الانفية
* يقي الجهاز التنفسي من الامراض
* علاج حمى الدريس الشديدة ووقف اعراضها مثل ( وقف تدميع العين – فتح الانف المزكوم – وقف رشح الانف – وقف شرقة الحلق).
* التخفيف من الحساسية تدريجيا حيث ان الشمع مضاد للحساسية
* مفيد في علاج الامراض الجلدية
* مفيد في علاج القروح وخاصة الملوثة منها
* يفيد في علاج شرقة الحلق
* علاج البرد وخصوصا برد الرأس والوقاية من الانفلونزا
* علاج تورم انسجة الانف
* يعتبر مادة مضادة للالتهابات ومانعة لنمو البكتيريا
* يستخدم في حالات التهابات الحلق وصعوبة البلع
* مفيد مع العسل لالتهابات اللثة وتسوس الاسنان
* يحتوى على موادملينة وملطفة ومضادة للإلتهابات
* ينظف الأسنان من الرواسب ويقوي اللثة ويهديء التقلصات المعدية
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=386366


20‏/02‏/2011

العسل و الجلد


د. ابراهيم مسك
كرم الله الإنسان بأن أطلق له العنان في التفكير و البحث بكل ما جاء في آيات الله في القرآن الكريم و ليس الإيمان الغيبي في النص القرآني . لقد ذكر العسل في الكتب السماوية و منها القرآن الكريم في إحدى آيات سورة النحل بقوله (وفيه شفاء للناس ).
إن لهذا النص معانيه و دلالاته , وما اكتشاف العلماء - غير العارفين بهذه النصوص القرآنية الالهية - نتيجة لأبحاثهم المخبرية في مراكز البحث العلمي لديهم ثبتت فعالية العسل في قدرته على قتل الجراثيم و بالتالي في علاج أمراض الجلد السطحية كالحروق و القرح .
وعبر التاريخ القديم والمعاصر ، أستخدم العسل من قبل المصرين القدماء في حفظ الأجسام من الجراثيم الخارجية .
وشهدت العقود الأخيرة مجموعة كبيرة من الابحاث والدراسات العلمية التي أجريت على منتوجات النحل وبالذات «العسل « وحققت تجارب في أكثر من مركز علمي منها معهد باستور الفرنسي ثبت أن العسل معقم فعال ضد البكتيريا حيث لاتقوى الجراثيم أن تعيش طويلا وذلك لزيادة تركيزه العالية جدا مما يسبب القضاء على الخلايا الجرثومية ، فقد قام البروفيسور الفرنسي» بينيه» بتجارب عديدة توضح فوائد إستخدام العسل فقد وضع أنواعا عديدة من الجراثيم في قوارير منفصلة مع العسل فلاحظ موت لبعض العصيات بأوقات مختلفة بعضها مات بعد عشر ساعات وبعضها بعد ثمانية و أربعون ساعة وجراثيم النزلات الصدرية بعد ستة و تسعين ساعة و هذه الجراثيم لا تعيش في العسل نظرا لإحتوائه على مادة البوتاسيوم و الصوديوم التي تحرم البكتيريا من الماء و الرطوبة اللازمة لنموها . و أيضا أجريت تجارب أخرى في دول أوروبا الشرقية و منها ما أجراه العلماء الروس في معهد بافلوف التي أثبتت تجاربهم بأن العسل هو مرهم جيد و فعال في علاج حالات الحروق و القرح الجلدية و ذلك يؤكد ما ذكره العلماء الفرنسين من قبلهم , كل ذلك يعزز ما جاء ذكره في القرآن الكريم , و كنت أتمنى أن تأتي هذه التأكيدات من علماء مسلمين ليثبتوا لغيرهم ما جاء به قرآنهم ولن نكتفي بترديد هذا ما جاء به قرآننا الكريم قبل آلاف السنين .
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=386167

19‏/02‏/2011

العسل يعالج حب الشباب


نشرت مجلة "فام أكتويل" الفرنسية تقريراً حول فوائد العسل لبشرة المرأة. وقد اعتمدت المجلة على تقارير مختبرية مختلفة تناولت فوائد العسل التجميلية.
ومن أبرز ما جاء في التقرير أن العسل يعالج حب الشباب، نظراً لقدرته على مقاومة البكتيريا والجراثيم وعمله كمعقم طبيعي يقضي على بكتيريا حبوب الشباب إذا استعمل بانتظام.
ومن فوائده هو عناصرة المغذية للبشرة والتي يمكن امتصاصها بسرعة. وهي العناصر التي تحافظ على شباب البشرة وتؤخر علامات التقدم في العمر، وتلفت المجلة إلى استخدام الفراعنة للعسل في التحنيط نظراً لقدرته على المحافظة على الأشياء.
بالإضافة إلى ذلك يعد العسل من المفتحات الطبيعية للبشرة إذا تم مزجه مع اللبن وقطرات من الليمون. وكذلك لفتت الدراسة إلى أن تناول غذاء ملكات النحل الذي بات يباع على شكل حبوب سهلة البلع، يعد من العوامل التي تحافظ على الجمال. وقبل مجلة "فام أكتويل" بكثير، نصحتنا أمهاتنا وجداتنا بتناول ملعقة عسل مذابة في ماء دافئ على الريق، وقلن لنا إن هذه الوصفة مفتاح الجمال!
http://www.anazahra.com/beauty/news/article-12274

الكويت/ «معجزة الشفاء» تطلق مهرجان «لتكن حياتك عسل»


أعلنت شركة عسل معجزة الشفاء عن اطلاقها اكبر مهرجان ترويجي لمنتجاتها الفاخرة والمميزة من العسل الطبيعي تحت شعار «لتكن حياتك عسل»، وذلك بمناسبة الأعياد الوطنية، التي تتزامن مع ذكرى مرور 5 سنوات على تولي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، مقاليد الحكم.
وقال المدير الإقليمي لشركة عسل معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي ان «عنوان المهرجان التسويقي الذي أطلقته الشركة، يهدف إلى جعل حياة الأفراد صحية، بالاستفادة من منتجات العسل الطبيعي، وما تحمله من منافع، واثر فوائدها على صحة أفراد العائلة كبارا وصغارا، وهو ما جعل العسل الطبيعي لا يمكن الاستغناء عنه في المنزل، وغذاء رئيسيا على المائدة اليومية وفي اغلب الوجبات».
وأضاف المجددي أن «الكثير ممن عرفوا قيمة العسل الطبيعي أدركوا انه الحل الأفضل لمعالجة أمراض كثيرة، ومن هذا المنطلق استبدل الكثير استخدام السكر في حياتهم اليومية باستخدام العسل، وخصوصا مع عسل معجزة الشفاء الطبيعي والمميز بنكهات متعددة غير متوافرة في الأنواع الأخرى من العسل».
وأشار الى أن شركة عسل معجزة الشفاء تحرص اشد الحرص على المستهلكين، وعلى مراعاة ظروفهم الحياتية والمعيشية في ظل موجات الغلاء المتتالية التي تضرب العديد من الدول، وساهمت في ارتفاع كبير في أسعار العديد من المواد الغذائية، وفي ظل ارتفاع تكلفة العسل الطبيعي مثل عسل السدر أو عسل حبة البركة.
وقال «انطلاقا من التجارب الكبيرة للشركة المتراكمة على مدى السنوات الماضية، وخبرتها العريقة في إنتاج وتوزيع العسل الطبيعي ومشتقاته، فأن الشركة ستوفر العسل الطبيعي للجمهور وبتكلفة زهيدة وبأنواع متعددة من الأزهار التي تتميز بطيب الطعم، حيث توفر الشركة العسل بسعر الجملة وزن العبوة 10 كيلو ابتداء من 10 دنانير فقط، وهو متوفر في جميع منافذ بيع منتجات الشركة، وجميع أفرع الجمعيات».
http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=17022011



16‏/02‏/2011

الكويت/ افتتاح دورة سم النحل


افتتح النادي العلمي الكويتي أمس فعاليات الدورة العلمية الخاصة بالتطبيقات المختلفة لسم النحل، بحضور الامين العام لاتحاد النحالين العرب ابراهيم ماضي والامين العام المساعد للكويت معزي الرشيدي وضيوف النادي العلمي من مصر والسعودية والجزائر، ويستمر المعرض لمدة 3 أيام.
وقد رحب رئيس مجلس ادارة النادي العلمي اياد الخرافي بأساتذة الدورة وضيوفها وشكرهم على تلبية الدعوة بالحضور والمشاركة في هذه الدورة المهمة والأولى من نوعها في المنطقة.
من جهته، افتتح الامين العام للنادي احمد المنفوحي المعرض المقام على هامش الدورة، الذي تشارك به مجموعة من الشركات والمؤسسات المهنية بمنتجات خلية النحل.
http://www.alqabas.com.kw/Article.as...&date=16022011


فلسطين/ زراعة رام الله والبيرة تعقد دورة تدريبية حول تربية النحل


رام الله- معا- شرعت مديرية زراعة رام الله والبيرة اليوم بعقد دورة تدريبية حول تربية النحل في بلدة بيت ريما بالتعاون مع مركز نساء وفتيات بيت ريما ويشارك في هذه الدوره 16 سيدة.
وأكد المهندس الزراعي صالح الأزهري، رئيس شعبة النحل،ان هذه الدورة التي سيتم تنفيذها في 8 لقاءات سوف يتحدث من خلالها عن تربية النحل والعناية به، والجدوى الاقتصادية لتربية النحل،وأدوات التربية الحديثه والعمليات اليومية والموسمية والسيطرة على الأمراض والآفات وكذلك ستتضمن هذه الدورة تدريب عملي لتدريب السيدات على كيفية فحص النحل والتعامل معه، وتشمل ايضا عرض فيلم توضيحي لتربية النحل .
تأتي هذه الدوره في سياق الخطه السنويه للمديرية والتي تهدف الى تطوير قطاع النحل في المحافظة وتحسين المستوى الاقتصادي للمربيين.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=360530


15‏/02‏/2011

سلطنةعمان/ توزيع فرازات ومناضج على مربيات النحل بالرستاق والعوابي


الرستاق ـ سعيد السلماني:-- قامت دائرة التنمية الزراعية بالرستاق مؤخرا بتوزيع فرازات يدوية وكذلك مناضج العسل على مربيات نحل العسل بالرستاق والعوابي وذلك للارتقاء بجودة المنتج بما يعود بالنفع على مربيات نحل العسل.والجدير بالذكر ان احتياج مربيات نحل العسل قد ازداد في الآونة الأخيرة لمثل هذه الخدمات لزيادة وعي المربيات وإعداد خلايا نحل العسل في كلتا الولايتين.
علما بأن الوزارة تقوم سنويا بدعم مثل هذه الخدمات وذلك لاحتياجات مربيات العسل وعليه تم توزيع هذه الخدمات تزامنا مع دخول موسم عسل السدر او بما يعرف بعسل «الجباب» الذي يمتاز بمذاقه الفريد ولما له من الخصائص العلاجية.
وذكرت عطية بنت جمعة الهطالية مرشدة شؤون المرأة الريفية بدائرة التنمية الزراعية بالرستاق: نتوقع من خلال الزيارات الميدانية التي تقوم بها الدائرة في سبيل الإرشاد ومتابعة نحل العسل أن يكون الإنتاج وفيرا هذا الموسم إن شاء الله وخاصة بعد انحسار الدبور الأحمر الذي يعد من الآفات التي تؤثر على مستوى الخلايا وبالتالي يتأثر الإنتاج حيث أتت حملات مكافحة الدبور الأحمر ثمارها .
http://main.omandaily.om/node/42613


السعوديه/ وزير الزراعة يدعم جمعية النحالين



«عكاظ» ـ جدة
أبدى عدد من أعضاء مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية سعادتهم لتبني وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم إنشاء الجمعيات الزراعية المتخصصة التي نتج عنها إنشاء أول جمعية للنحالين في المملكة، واهتمامه لإصدار نظام تربية النحل ولائحته التنفيذية، وبدء العمل في استراتيجية صناعة النحل في المملكة.
وأبدت جمعية النحالين استعدادها للتعاون مع وزارة الزراعة والتنسيق معها في تنفيذ البرامج الإرشادية للنحالين وإدارة محطة تربية الملكات والمساهمة في الحفاظ على المراعي النحلية وتنميتها. وأشارت الجمعية، عقب لقاء الوزير بالغنيم بأعضائها لدى زيارته لمنطقة الباحة أخيرا، إلى نقاط القوة التي تؤهلها لذلك، منها اتفاقية التعاون مع عدد من الهيئات والخبراء مثل كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل في جامعة الملك سعود، واتحاد النحالين الأتراك ومركز نحل العسل في جامعة حضرموت، وجمعية النحالين التعاونية في حضرموت ووجود عدد من الاستشاريين الأكاديميين لديها من داخل المملكة وخارجها.
واستمع الوزير بالغنيم خلال اللقاء إلى شرح عن سير عمل الجمعية وبعض أنشطتها وخططها المستقبلية وتولي الجمعية تجهيز الأرض وتصاميم المباني الخاصة بالمقر.
ودعمت وزارة الزراعة الجمعية بجهاز تحليل العسل.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...0125396720.htm



العراق/ نحالو كردستان يطالبون بتقديم الخدمات لهم دون مقابل


السومرية نيوز/ دهوك
طالبت جمعية نحالي إقليم كردستان العراق، الاثنين، وزارة زراعة الإقليم بتقديم الخدمات اللازمة للنحالين دون مقابل، كتعويض للخسارة التي لحقت بإنتاجهم خلال العام الماضي، فيما أكدت الوزارة أنها تخطط لدعم النحالين في المنطقة.
وقال رئيس شبكة نحالي كردستان عارف عبد الله في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "التغيرات المناخية والحر الشديد والموجات الترابية ألحقت أضراراً كبيرة بالمناحل في عموم إقليم كردستان، خلال العام الماضي 2010"، مؤكداً أن "تلك التغييرات أدت إلى انخفاض إنتاج العسل في المنطقة بنسبة 90% مقارنة مع إنتاج العام 2009".
ودعا عبدالله وزارة زراعة إقليم كردستان إلى "تقديم الدعم وتوفير الخدمات الضرورية دون مقابل، تعويضاً للخسائر المادية التي لحقت بالنحالين العام الماضي ليتمكنوا من مواصلة عملهم وتأهيل مناحلهم".
وتضم جمعية نحالي كردستان التي أسست عام 2004 كمنظمة أهلية تعمل بالتنسيق مع المؤسسات الزراعية الحكومية في مجال تطوير تربية النحل، نحو 24 ألف عضو، وأصبحت الجمعية في العام 2009 عضواً في المجلس العالمي لمربي النحل.
من جهتها، أكدت مديرة قسم تربية النحل بوزارة الزراعة في الإقليم شيلان عبد الرحمن لـ"السومرية نيوز"، "دعم الوزارة لقطاع تربية النحل بشكل متواصل، باعتباره مصدراً غذائياً واقتصاديا مهماً"، مبينة أن الوزارة تحاول توفير المبيدات للمناحل مجاناً، خلال العام الحالي، كما أنها تخطط لإقامة دورات خاصة للنحالين بهدف رفع قدراتهم، فضلاً عن توفير مستلزمات تربية النحل بأسعار مدعومة".
وأضافت شيلان أن "وزارة الزراعة قررت تقديم قطعة أرض بمساحة 2 دونم لكل نحال يمتلك 100 خلية نحل، فضلاً عن تقديم قروض مالية تقدر بـ80 مليون دينار لإقامة مشاريع لتربية النحل"، لافتة في الوقت نفسه إلى أن "وزارتها تحاول مع الشركات الأجنبية تسويق إنتاج العسل المحلي إلى الأسواق الخارجية".
وتقدر المصادر المطلعة إن حجم إنتاج العسل في إقليم كردستان يصل مابين 850 ــ 700 طن سنوياً فيما يستورد الإقليم كميات كبيرة من العسل من دول إيران والسعودية وتركيا وسوريا، ويصل سعر الكيلوغرام الواحد المستورد إلى 10 آلاف دينار عراقي، بينما يتراوح سعر الكيلو غرام من العسل المنتج محليا بين 25 ـ 50 ألف دينار عراقي.
http://www.alsumarianews.com/ar/3/17...%A8%D9%84.html


السعوديه/ الطائف: البرد يُتلف أشجار العسل .. ويقلص إنتاجه 80 %


خالد الجعيد من الطائف
أدى البرد القارس الذي تشهده محافظة الطائف هذه الأيام إلى تدني إنتاج العسل عن الكمية المُنتجة في الأعوام المنصرمة، حيث تراجع إنتاجه 80 في المائة عن الكميات الأخرى في أماكن مصادره المنخفضة المحمية من البرد، كما أتلف أشجاره في المزارع الواقعة في مرتفعات منطقة الشفا السياحية.
وذكر لـ "الاقتصادية" معتوق الخالدي أحد كبار النحّالين في مُحافظة الطائف، أن انخفاض درجات الحرارة في المحافظة خلال هذه الفترة تسبب بشكل مُباشر في إتلاف كثير من أشجار العسل التي تأثرت نسبة إثمارها في مرتفعات منطقة الشفا، مشيراً ـــــــــ في الوقت نفسه ـــــــــ إلى أن انخفاض درجات الحرارة حتم نقل جميع المناحل الموجودة في مرتفعات الطائف إلى تهامة لاعتدال جوها هذه الأيام، حيث يأتي ذلك حماية للنحل، فهو لا يستطيع نقل العسل ووضعه في ظل برودة الجو. ولفت إلى تراجع إنتاج العسل بفعل انخفاض درجات الحرارة إلى نسبة 80 في المائة عن الأعوام السابقة.
وأوضح الخالدي أن البرد والجفاف يؤثران سلباً في كمية إنتاج العسل من أشجاره (كالضرم، والطباق، والسمر)، مبيناً أن هطول الأمطار قبل طلوع الثمار يزيد من معدلات إنتاج العسل، في حين أن تزامن نزول المطر مع وقت نضوج ثمرة العسل يؤثر في الإنتاج ويخفضه، وذلك لتأثر تلك الثمار بالمياه والبرد، منوهاً بأنه تبقى ثلاثة نجوم على دخول النجم الذي تثمر فيه أشجار العسل، حيث تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي الأمر الذي يُهيئ فرصة كبيرة لوجود المناخ المناسب والملائم للإثمار وإنتاج العسل بكميات وفيرة.
http://www.aleqt.com/2011/02/14/article_503899.html

لبنان/ ورشة عمل تدريبية لمزارعي منطقتي عاليه والمتن الأعلى


أقامت "جمعية اليد الخضراء" ورشة عمل تدريبية لمزارعي منطقتي عاليه والمتن الاعلى تحت عنوان "الزراعات العضوية والزراعات البديلة الطبية والعطرية"، في مركز الجمعية في مدينة عاليه. وتضمن برنامج الورشة التي نظمت بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي - برنامج المنح الصغيرة، حماية التنوع البيولوجي والمحافظة على الاعشاب البرية اللبناني، بداية تحدث رئيس جمعية "اليد الخضراء" المهندس زاهي رضوان، فأشار الى انه من خلال هذه الورشة سيتم انتقاء عدد من المزارعين لمدهم بالشتول، ليكونوا نواة اطلاق مبادرة لمراقبة الانتاجية، والتشجيع والمساعدة على تسويق هذا الانتاج".وقال "هذا سيشجع مزارعين آخرين ومواطنين أهملوا اراضيهم للعودة لاستغلال هذه الاراضي من اجل زيادة مداخيلهم، كما يسهم ايضاً في الحفاظ على البيئة خصوصاً ان هذه النباتات لا تستخدم في زراعتها مبيدات او أسمدة كيميائية".
من جهته، تحدث رئيس بلدية العبادية السابق كمال حمدان عن التقنية الجديدة في استغلال مياه الامطار من خلال البرك الاصطناعية الجبلية.
والقى رئيس جمعية مربي النحل في المتن الاعلى المربي عبد الناصر المصري محاضرة حول الاعشاب البرية العاسلة في لبنان بعامة وفي عاليه والمتن الاعلى بخاصة وكيفية افادة النحالين من هذه الاعشاب وأوقات عطائها.
واختتمت ورشة العمل بمداخلة لمهندس الجمعية الزراعي أيمن حسيب زين الدين حول أهمية ورشة العمل واستفادة المزارعين من تقديمات الجمعية.

http://www.almustaqbal.com/stories.aspx?StoryID=453423


السعوديه/ ورشة عمل تناقش أثر الجراد على الثروة النحلية




الباحة - البلاد :
أوصى المشاركون في ورشة عمل " رش الجراد وأثره على الثروة النحلية " بأهمية الإسراع في تعميم اللائحة التنفيذية لنظام تربية النحل وتطبيقها ، واستخدام رسائل الجوال وإعطاء الوحدات الزراعية في مناطق الرش صلاحية القيام بإرسال هذه الرسائل مباشرة ،إلى جانب التنسيق بين جمعية النحالين التعاونية والجهات ذات العلاقة لإبلاغ النحالين بالإحداثيات اليومية عن مواقع الرش.
كما أوصى المشاركين في الورشة التي عقدت يوم الخميس الماضي بمقر الكلية الجامعية بالليث ونظمها كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود ، بالتعاون مع جمعية النحالين التعاونية ، وجامعة أم القرى أهمية وضع علامات إرشادية ذات مدلول بين الزراعة والنحالين ، والرش ليلاً ، أو وقف الرش بين الساعة الخامسة صباحاً إلى الساعة السادسة مساءً للتقليل من نفوق النحل السارح ، إلى جانب استخدام مبيدات ذات أثر باقٍ قليل أو معدوم وتكرار إقامة ورشة العمل في عدة مناطق بالمملكة.
وقدم الحاضرون من النحالين لأعمال الورشة العديد من التوصيات تضمنت ضرورة مخاطبة وزارة الزراعة لتوفير فنيين متخصصين في الإدارات العامة للزراعة والوحدات الزراعية خاصة في المناطق التي تشتهر بتربية النحل ، دعم جمعية النحالين التعاونية والتعاون معها لسد النقص في الخدمات التي تقدمها الوزارة خاصة الإرشادية ، إضافة إلى مخاطبة وزارة الزراعة للجهات المسئولة لاستثناء عمال النحل من التأمين الصحي أسوة بالرعاة وعمال الزراعة وتوفير سائقين للسيارات الخاصة للنحالين الذين لديهم أكثر من 1000 خلية.
الجدير بالذكر أنه تم خلال الورشة التي حضرها أكثر من 100 مشارك من النحالين وممثلي الإدارات العامة للزراعة بالليث ، والباحة ، والمدينة المنورة إلقاء العديد من المحاضرات وحلقات النقاش حيث تحدث المشاركين خلال المحاضرات عن " الجراد وأضراره وأهمية مكافحته " وعن " أعراض تسمم النحل والاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من تسمم النحل " وعن " كيفية التعامل مع النحل حالة تسممه" .
كما استعرضوا نظام تربية النحل ومناقشة المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية الخاصة بتسمم النحل بالمبيدات ، فيما تحدث النحّالين خلال الحلقة عن المشاكل التي تواجههم جراء رش الجراد بالمبيدات.
http://www.albiladdaily.com/news.*******.=show&id=70737

الكويت/ دورة 'تربية نحل العسل ' بالتطبيقي


تقيم عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برنامج ' تربية نحل العسل ' للفصل الربيعي في الفترة من 6/3/2011 إلي 6/4/2011 م وسـوف يحاضر بالبرنامج الدكتورة/ فريدة حسن محمد من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أيام الأحــد والاثنين والثلاثـاء من الساعة 5,30-7,30 مساءاً بكلية الدراسات التجارية علما أن التسجيل للبرنامج سيكون في ديوان عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالعديلية مبنى رقم 2 الدور الأول من الساعة الخامسة وحتى الساعة الثامنة مساءاً في الفترة من13/2/2011 م إلى 23/2/2011 م .
http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=67969&cid=53#


14‏/02‏/2011

نفوق 20 ألف نحلة بشكل غامض في متحف أونتاريو


نفقت عشرون ألف نحلة كانت تعيش منذ سنتين في قاعة التنوع الحيوي في متحف أونتاريو الملكي منذ سنتين، في غضون يومين من الأسبوع الماضي من دون معرفة السبب. وأوضحت الناطقة باسم المتحف آماندا فروتشي أن المستبعد أن يكون الأمر عائداً إلى عوارض «انهيار جماعات النحل» في إشارة إلى ظاهرة مقلقة تسجل خصوصا في أوروبا حيث تتراجع أعداد جماعات النحل منذ سنوات قليلة.
واستبعد احتمال أن يكون النحل نفق جراء الجوع، إذ إن العاملين في المتحف زودوها بالمياه المحلاة كما العادة.
ويسجل في العالم بأسره ارتفاع في نفوق النحل مما قد يترك أثرا خطرا على الإنتاج الغذائي إذ إن النحل يلقح غالبية النبات.
(مونتريال - أ ف ب)
http://www.aljarida.com/aljarida/Article.aspx?id=195956

13‏/02‏/2011

فلسطين/ زراعة الخليل توزع معدات للنحل على سيدات ريفيات



وفا- وزعت زراعة الخليل، اليوم الأحد، أدوات ومعدات لتربية النحل، على السيدات المستفيدات من مشروع 'دعم المرأة الريفية في مجال تربية النحل'، الممول من المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
وأوضح مدير زراعة الخليل م. بدر الحوامدة، أن المعدات التي وزعت، هي: قناع نصفي, وعتلة, وشوكة قشط, وفرشاة, وكفوف جلد, وداخون.
وأشار إلى أن هذا النشاط يندرج ضمن سياسة واستراتيجية وزارة الزراعة، التي تعمل على دعم وحماية الفئات المهمشة، ومن ضمنها تنمية المرأة الريفية.
http://arabic.wafa.ps/arabic/index.p...etail&id=98422



12‏/02‏/2011

الثوم والبطيخ منافس قوي للفياجرا


مـحـيـط ـ خاص
بعد ظهور الفياجرا، اعتبر الرجال هذا العقار علاجاً أسطورياً لكارثة الضعف الجنسي، حيث يمكن من خلاله حل جميع المشاكل بدون آثار جانبية.. ورغم هذه الأساطير، ما يزال الأمر لا يخلو من مخاوف عديدة .. خصوصاً أن نتائج الدراسات العلمية الأخيرة تضاربت حول مخاطر هذا العقار.. ليدخل الطب البديل كمنافس قوي في هذا المضمار.
وقد اتجهت أنظار الأطباء في الآونة الأخيرة للبحث والتنقيب عما تحويه الطبيعة من أعشاب ونباتات لاستخدامها في علاج مشكلة الضعف الجنسي وذلك من خلال علاقة الغذاء بالجنس.
وقد توصلت أحدث الدراسات العلمية أن هناك أطعمة مثيرة للرغبة الجنسية، مثل الشوكولاته وغيرها، لكن باحثاً أمريكياً في صناعة الأغذية أكد أن للثوم والزنجبيل والفانيليا التأثير نفسه.
وأشارت فيل ليمبرت إلى أنه بالرغم من أن العلم لم يذكر أبداً أن بعض الأغذية تزيد الرغبة الجنسية، إلا أن دراسة إيطالية أكدت أن ما يتردد عن تأثير الشوكولاته في هذا المجال قد يكون نفسياً.
وأضاف ليمبرت أن "الثوم كان يستخدم طوال قرون في أوروبا القديمة باعتباره مثيراً للرغبة الجنسية، وهو يسرع فرز العصائر في المعدة ويساعد على الهضم ويزيد تدفق الدم والحرارة التي يولدها تحفز الرغبات الجنسية".
وأوضح أن "الزنجبيل الذي يستخدم لتهدئة آلام المعدة يلعب أيضاً دوراً محفزاً للرغبة الجنسية إذ انه يساعد على الهدوء".
أما رائحة الفانيليا ومذاقها، فقال ليمبرت إنها تزيد الشعور بالراحة، فيما ثمة دراسات تشير إلى أنه قادر على رفع معدلات الأدرينالين في الدم" ما يزيد الرغبة الجنسية".
وذكّر بما يتردد عن تأثير الصنوبر والمحار على الرغبات الجنسية نتيجة غناها بمادة الزنك التي تساعد في إنتاج هرمون "التستسترون".
فياجرا الفراعنة
وقد عرف المصريون القدماء علاقة الكثير من الأغذية بالجنس وأدخلوها في قائمة المنشطات الجنسية، مثل الخضروات الورقية، كالجرجير والكرفس والبقدونس والكرات والجزر والفجل، ولأن العملية الجنسية تبدأ أولاً بإشارات كهربائية وكيميائية من المخ، فإن سلامة الأعصاب وزيادة التركيز لنقل هذه الإشارات يساعد على أداء جنسي أفضل.
كما عرف العرب أيضاً الجرجير ووصفه أطباؤهم بأن شرب عصير أوراقه وأكل بذوره يقوى العملية الجنسية ويدر للبول ويعمل كهاضم للطعام وملين للأمعاء، وهو معروف منذ القدم بأنه من مقويات الجنس لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين "أ" والذي له تأثير كبير على كل خلايا الجسم، كما يحتوى على الحديد الذي يمنع الإصابة بالأنيميا، التي توهن الجسم وتضعف قدرته ونشاطه، مما يؤثر على الأداء الجنسي.
والجرجير طبقاَ لرأى الأطباء العرب يهيج الشهوة الجنسية جداً وهو يحركها ويقوى على الممارسة الجنسية، وكذلك الكرفس له دور كبير في زيادة الرغبة الجنسية ويفضل أن يؤكل طازجاً مع السلطة ولا يفضل طهيه، لأن ذلك يقلل من تأثيره الجنسي.
كما أوضح الباحثون أن تناول أوراق وثمار الكرفس يفيد في العلاج الشعبي للتخلص من الغازات والانتفاخات المعوية، كما أنه منشط للرغبة الجنسية ومفيد في ادرار البول والدورة الشهرية ومنشط لافرازات المعدة ويعمل على تقويتها ، كما يزيل آلام الخصية.
أما الخس .. فيعتبر من أفضل النباتات والأغذية كمقوي للقدرة الجنسية ورمز للخصوبة والتناسل، الأمر الذي يجعله فياجرا طبيعية للجسم، وقد أطلق عليه قدماء المصريون "نبات الخصوبة" حيث يفيد فى علاج العقم عند الرجال وله أهمية كبري فى تكوين السائل المنوي الذى تسبح فيه الحيوانات المنوية، ونقصه يسبب قتل الخلايا التناسلية فى الخصية وهو يحتوي على فيتامين "A" وفيتامين "E" اللذين لهما علاقة بالناحية الجنسية والعقم وتهدئة الأعصاب.
والخس غني بالحديد والفسفور والكالسيوم واليود وهما من أهم المنشطات الجنسية التي تعمل على نقل الاشارات العصبية بكفاءة عالية من خلال الموصلات العصبية والأعصاب الطرفية، ولهذا يعتبر مفيداً للصغار والكبار، فهو يقيهم من الإصابة بهشاشة العظام ويحافظ على أسنانهم أيضاً.
أما نبات البقدونس فهو يعتبر من النباتات المعروفة ومن التوابل المشهورة بعلاج العديد من الأمراض، لاحتوائه على بعض الفيتامينات الهامة، بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية الهامة كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم، وأيضا الزيوت الطيارة.
وتؤكد دراسات عديدة أن زيت البقدونس يفيد أيضاً فى علاج حالات الضعف الجنسى، ومشاكل الدورة الشهرية والمثانة والتهابات والآم المعدة، كما أنه فاتح للشهية ومدر للبول والعرق ويساعد على التخلص من السموم في الجسم.
أما الجزر فمهم في زيادة حيوية الجسم ومقاومة الأمراض بصفة عامة ويزيد من خصوبة الخلايا التناسلية الموجودة في كل من الرجل والمرأة، لأنه يحتوي على فيتامين "A" وخصوصاً الجزر الأصفر الذي يسبب نقصه جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي للرجل والمرأة ، بالإضافة إلى إصابة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي ويصبح سطح هذه الأغشية خشناً وتتوقف إفرازاتها الطبيعية من المادة المخاطية التى تحميها والتى تلعب دوراً هاماً جداً فى عملية ترطيب الأعضاء التناسلية وتسهيل الايلاج أثناء العملية الجنسية.
كما أضافت الأبحاث أن فيتامين "أ" الموجود بكثرة في الملوخية يعمل على مقاومة التجلط بالدم، كما أن السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية من شأنها أن تزيد من معدل تدفق الدم بالأعضاء التناسلية، وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً.
وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة "تستستيرون" وهرمون الأنوثة "بروجستيرون" اللذين تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضاً، ولذلك تعد الملوخية منشطاً جنسياً قوياً وتغني عن الحاجة إلى اللجوء للمنشطات العادية.
ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون "السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية، كما أنها تحسن أداء الموصلات العصبية بالجسم ومنها الاعصاب الجنسية.
فواكه تزيد القدرة الجنسية
أفاد باحث أمريكي بأن فى البطيخ الأحمر مكونات لها نفس تأثير أقراص الفياجرا التى يستخدمها الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وربما تحفزهم على ممارسة الجنس.
وأوضح الدكتور بيمو باتيل من "كولدج ستايشن أى أم" فى تكساس، أن البطيخ الأحمر يحتوى على مادة "phyto-nutrients" التى تتفاعل مع الجسم ولها منافع صحية كثيرة، مؤكداً أنه عند أكل البطيخ تتحول هذه المادة إلى حمض أمينى اسمه "Arginine" عبر بعض الإنزيمات، موضحاً بأن هذا الحمض يفعل "العجائب" بسبب فوائده الصحية على القلب وجهاز المناعة فى الجسم.
وأكد باتيل أن العلاقة بين "citrulline" و"Arginine" مفيدة للقلب ولجهاز المناعة وقد يكون ذلك مفيد للبدناء ومرضى السكرى من النوع الثاني، مشيراً إلى أن الحمض الامينى "أرجيناين" يزيد نشاط حامض النتريك الذى يرخى الأوعية الدموية فى الجسم وهو التأثير نفسه الذى تتركه أقراص الفياجرا عند المصابين بضعف الانتصاب وقد يمنع الإصابة بهذه المشكلة.
وأضاف باتيل أن البطيخ الشديد الاحمرار يحتوى على نسبة عالية من مادة "ليكوبين" المضادة للأكسدة والتى قد تحمى القلب وتقى من الإصابة بمرض البروستاتا وهى مفيدة للجلد.
كما أظهرت دراسة علمية أن الاناناس ينشط القدرات الجنسية عند الرجال، وذلك لأنه يحتوى على كمية كبيرة من السكريات والفيتامينات والبروتينات التي تساعد فى هضم أثقل الأغذية على المعدة، وذلك نتيجة إحتوائه على مادة "البروميلين".
ويحتوى الاناناس على الكثير من الأملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور، لذا فإنه يفيد في إدرار البول ومكافحة السموم الموجودة في الدم.
كما أفادت دراسة متخصصة في التغذية بأن الفراولة وما يشبهها من الفواكه الصيفية كالكرز والتوت تزيد من الشهوة الجنسية عند الرجال والنساء على السواء أكثر من أي نوع فواكه آخر.
وأشار العلماء إلى أن هذه الأنواع من الفواكه تحتوي على نسب عالية من فيتامين "c" والذي يحسن ويرفع من نشاط الدورة الدموية، مؤكدين أن الفراولة هي أقرب أنواع الفواكه للفياجرا من حيث المفعول.
وأرجع العلماء سبب هذه الميزة التي تتمتع بها هذه الأنواع من الفواكه إلى احتوائها على معدلات عالية من الزنك في بذورها، والتي تؤكل عادةً مع الحبة، بعكس باقي أنواع الفواكه التي تزال بذورها قبل تناولها.
يذكر أن الزنك هو أكثر المغذيات المتعلقة بالجنس، حيث إنه يحافظ على "التيستوستيرون" وهو العنصر الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في تسريع تجهيز وتهيئة جسم المرأة لممارسة الجنس، بالإضافة إلى أن الحيوانات المنوية تحتوي في تركيبها على نسب عالية من الزنك.
وقد كشفت دراسة حديثة أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فاعليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
وأشارت باحثون بجامعة بوسطن الأمريكية إلى أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية‏.
وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكولسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.
وتؤكد دراسات عديدة أن العنب يعد منشطاً جنسياً طبيعياً، حيث أنه ينقى الدم من الرواسب الضارة فيزيد من كفاءة الأعصاب فى نقل الرسائل والاستجابة للمؤثرات، بالإضافة إلى أنه يعين الشخص على الثبات النفسى والتخلص من القلق والمخاوف التى تفسد العملية الجنسية .
وعن فوائد التمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إن التمر يذهب الداء ولا داء فيه"، وهذا ما أكدته نتائج الأبحاث أن البلح يقوي الكبد ويزيد من القوة الجنسية، لأنه من أكثر النباتات تغذية للبدن لما يحويه من العناصر المعدنية كالفسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم والكبريت و الكلور، كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامينات "أ- ب1 - ب2 - د" فضلاً عن السكريات السهلة البسيطة في تركيبها.
ووصف البلح فى الطب القديم بأنه يزيد فى القدرة الجنسية مع الحليب والقرفة ويخصب البدن ويسخنه، ويحتوي البلح على كمية كبيرة من الفوسفور وهذا العنصر ضروري لبناء خلايا المخ والخلايا العصبية وبخاصة تلك الخلايا المسئولة عن التناسل والتفكير، كما أنه يحتوي ايضاً على كمية عالية من فيتامين "أ" اللازم لتجديد الخلايا الجنسية فى كل من الرجل والمراة "الحيوانات المنوية والبويضات" والاخصاب السليم يتطلب خلايا تناسلية سليمة .
ويوجد بالتمر الحامض الأميني " الأرجنين" وهو من الأحماض المينية الهامة والتى تدخل فى تركيب السائل المنوي وسائل غدة البروستاتا، كما أنه غني بعنصر الفوسفور وهذا العنصر يعد واحداً من أهم مكونات السائل المنوي وسائل المنوي وسائل البروستاتا ولا شك أن وجود السائل المنوي بكثرة يزيد من القوة الجنسية لدي الرجال كما يزيد من شدة العملية الجنسية، ولأن التمر يحتوى على فيتامين "أ، ب" فإن ذلك يساعد على تقوية الأعصاب مما يجعل التمر على قائمة الأغذية التي لها قيمة كبيرة في تقوية الأداء الجنسي.

11‏/02‏/2011

السعوديه/ أسراب (اليعسوب) تفتك بنحل الباحة


أوضح المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود ورئيس مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية الدكتور احمد الخازم بأن الأضرار التي تسببها حشرة الرعاش (اليعسوب أو أبو عدس) هذه الأيام لنحل العسل غير مألوفة ولم تسجل سابقا بهذه الشراسة وبالأعداد الكبيرة التي شوهدت بها أثناء جولة وفد كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل وجمعية النحالين التعاونية في قطاع تهامة بمنطقة الباحة مشيراً الى انه لوحظ أن أسراب الرعاش متواجدة بأعداد كبيرة وقد وصلت أعداد حشرات الرعاش في الموقع الواحد إلى المئات وقد كانت تهاجم النحل في الفترات الصباحية وآخر النهار وكانت الحشرة الواحدة تتغذى على عدد من شغالات النحل وهذا يؤثر على قوة طوائف النحل في المناطق المتواجد بها أسراب الرعاش وأيضا يؤدي إلى فقد ملكات النحل التي تخرج للتزاوج حيث أن هذه الأيام وقت خروج الطرود الجديدة وفقد الملكات يضيع الفرصة على هذه الطرود من الاستمرار.
مضيفاً بان الحل الوحيد للتغلب عليها هو أن ينقل النحالون نحلهم إلى مناطق لا توجد بها حشرات الرعاش ثم يعودون بعد مغادرتها.
وأفاد الدكتور الخازم بأن الأطوار الصغيرة من الرعاش وتسمى الحوريات تعيش في الماء وتعتبر مفيدة حيث أنها تتغذى على البعوض والحشرات الأخرى وتعيش لفترة تصل إلى أربع سنوات مقارنة بالحشرة الكاملة التي تعيش إلى ستة اشهر فقط وسرعة طيرانها تصل إلى 40 كيلو مترا في الساعة وتستطيع ان تطير إلى 100 كيلو متر في اليوم، وفي العادة تتجمع بهذه الكمية وقت التزاوج أو إذا كانت تستعد للهجرة لمكان آخر.
http://www.alriyadh.com/2011/02/04/article601272.html


هكذا تحافظين على جودة العسل


من الأفضل دائماً حفظ العسل في مكان بارد ومظلم وجاف. وأوصت الرابطة الألمانية لمُربيي النحل، بأن يتم حفظ العسل في درجة حرارة تبلغ 16 درجة مئوية، ما يجعله يحتفظ بمذاقه الطبيعي لفترة طويلة. كما ينبغي غلق مرطبان العسل دائماً بصورة جيدة؛ لأن العسل يكتسب بسهولة نكهات غريبة من الأغذية المحيطة به.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أنه في حال استخدام العسل ضمن المكونات الأساسية لوجبات الطعام الساخنة أو المشروبات كالشاي مثلاً، ينبغي ألا يتم طهيه معها، بل إضافته بعد إزالة القدر أو الإبريق عن النار.
وإذا لاحظت أن العسل أصبح صلباً، فهذه ليست مشكلة أبداً على العكس، فهذه عملية طبيعية تدلّ على أنّه من نوعية جيدة. وإن أردت استعادة الحالة السائلة للعسل مرة أخرى، يمكن تغميس المرطبان في حمام قدر ماء ساخن، لبضع دقائق، شرط ألا تتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية.
http://www.anazahra.com/health/news/article-11763


سوريا/ السعود: للنحالين الصدق والشفافية السبيل لتسويق العسل


دعا رئيس اتحاد الفلاحين أمس حمود السعود مربي النحل إلى ضرورة اعتماد الصدق والشفافية لكونهما السبيل إلى تسويق الإنتاج بصورة صحيحة ولكونهما عنصراً أساسياً في المنافسة مع الإنتاج الآخر.
جاء ذلك في الندوة التي أقامتها جمعية مربي النحل وتناولت أفضل السبل لتربية النحل ومكافحة الأمراض.
ودعا السعود إلى نشر تربية النحل لما له من فائدة سواء في مجال زيادة الإنتاج النباتي أم في مجال تحقيق ريع اقتصادي إضافي للإخوة الفلاحين مؤكداً استعداد المنظمة الفلاحية للمساهمة في تأمين مقر للجمعية ولكل ما تحتاجه من وسائل لتطوير عملها.
وبيّن سعود أن اتحاد الفلاحين على استعداد لتقديم كل الدعم الممكن للنحالين في سورية من أجل متابعة عملهم وخاصة في الحفاظ على سلالات النحل السوري والمهددة بالانقراض واتباع الوسائل العلمية في تربية النحل وإنتاج العسل السوري المميز بجودته وفائدته.
http://alwatan.sy/newsd.php?idn=95496


10‏/02‏/2011

سلطنة عمان/ تربية نحل العسل تتيح فرصا كبيرة للمرأة الريفية لتحسين الدخل


* إقامة دورات تدريبية في أساسيات تربية نحل العسل تتعلم من خلالها المرأة الريفية كيفية البدء في مشروع تربية نحل العسل.* بدرية القطيطية: عند الشروع في إقامة مشاريع تربية نحل العسل لدى المرأة الريفية يراعى أن يتم اختيار المستفيدات على أساس جدية الرغبة في إقامة مثل هذه المشاريع واستعدادهن للعمل الجاد والاجتهاد في تعلم كل ما يتعلق بتربية نحل العسل وإجادته. 
أجرى الحوار: رابعة الهدابية
تعتبر مشاريع نحل العسل من المشاريع الزراعية الناجحة والمجدية اقتصاديا للمزارعين بشكل عام وللمرأة الريفية بشكل خاص حيث إن هذه المشاريع تدر ربحا جيدا نظرا لقلة ما يصرف في إقامتها وسرعة المردود الناتج مما يمكّن من إعادة رأس المال المستخدم خلال موسمين جيدين على الأكثر وتبقى الخلية وما تحويه من أدوات العمل بها ويستمر عطاؤها وتزداد عدداً بقليل من الجهد والمعرفة المتطورة والحديثة لأصول تربية النحل.
كما أن العمل في مشروع تربية نحل العسل لا يحتاج إلى مجهود كبير أو وقت طويل ولا يتطلب تفرغا كاملا، ثم إن النحل من أهم الوسائل المساعدة في عمليات تلقيح أزهار الأشجار المثمرة وبعض المحاصيل والخضراوات فهو يزيد من كمية الإنتاج بما لا يقل عن 25 % وهذا يساهم في زيادة الإنتاج في وحدة المساحة ويحقق ربحاً وفيراً جداً للمزارعين.
كما أن النحل هو الوسيلة الوحيدة لإنتاج العسل الذي لا يضاهيه مأكل أو شراب في لذته وفوائده التي لا تحصى إضافة إلى المنتجات العديدة للنحل وهي الغذاء الملكي، حبوب اللقاح ، سم النحل ، شمع النحل ، ملكات النحل ، طرود النحل، البروبوليس، والعديد من المنتجات التي تباع بأسعار باهظة مما يساعد مربي النحل على تنويع مصادر الدخل وبالتالي الاستقرار في العمل الزراعي. ومنتجات نحل العسل لها طلب في الأسواق بخاصة بعد تعرف الناس على فوائدها الغذائية والطبية . كما أن منتجات نحل العسل الأساسية ( العسل والشمع ) يمكن تخزينها لمدة طويلة دون أن تفسد حتى يتم تسويقها في الوقت المناسب . ولنتعرف أكثر على كيفية إقامة مشاريع نحل العسل في منطقة الباطنة والخدمات التي تقدم للمرأة الريفية في مجال تربية نحل العسل وكيف يتم تدريبهن ومدى الإقبال على هذه المشاريع من قبل المرأة الريفية كان لنا هذا اللقاء مع المهندسة بدرية بنت راشد القطيطية من دائرة التنمية الزراعية بالخابورة.
* شروط أساسية
تقول المهندسة بدرية القطيطية عن الشروط التي يتم على أساسها اختيار الفئة المناسبة من النساء الريفيات لإقامة مشاريع نحل العسل: عند الشروع في إقامة مشاريع تربية نحل العسل لدى المرأة الريفية يراعى أن يتم اختيار المستفيدات على أساس جدية الرغبة في إقامة مثل هذه المشاريع واستعدادهن للعمل الجاد والاجتهاد في تعلم كل ما يتعلق بتربية نحل العسل وإجادته وكل ما هو جديد في هذا المجال وأن تكون المرأة الريفية صاحبة المشروع هي المشرفة الأولى للمشروع وصاحبة القرار الأول فيه ولا بأس من مساعدة بعض أفراد أسرتها أو بعض العمال لها في الاهتمام والعناية والمتابعة المستمرة للمنحل والخلايا وكل ما يتعلق بالمشروع . كما يراعى أن يكون المشروع في منطقة زراعية متعددة الزراعات الرحيقية والطلعية . ويفضل وضع المنحل بعيداً عن البيوت والأطفال والأنوار في الليل.
* اختيار الموقع
وعن اختيار الموقع المناسب لإنشاء المناحل قالت إن أول خطوة في إنشاء المناحل هي اختيار منطقة المنحل، وعلى ذلك فإن مواصفات المنطقة المثالية للمنحل هي أن تكون بعيدة عن المساحات التي يتم فيها تطبيق مبيدات الآفات وقريبة من مصدر للماء العذب، وفي حال تعذر وجود مصدر للمياه فإنه يمكن إمداد المنطقة وبخاصة في وقت الصيف بأوعية كبيرة معدنية أو فخارية مزودة بعوامات خشبية وذلك ليقف عليها النحل مع مراعاة تجديد هذه المياه على فترات متقاربة، كما أنه لا يجب الاعتماد على مياه البرك الراكدة لتجنب إمكانية الإصابة بمرض النيوزيما.
كما يراعى عند إنشاء أي منحل أن يكون سهل المواصلات بما يسهل متابعة المشروع من قبل المستفيدين أو من قبل المهندسين لمتابعة المشروع ويشترط كذلك أن تكون أرضية المنحل ومداخل الخلايا نظيفة من الحشائش والمعوقات الأخرى التي تعوق سروح النحل ودخوله للخلايا وتكون قريبة من مصادر الرحيق وحبوب اللقاح المتنوعة وبعيدة قدر الإمكان عن المساكن، وان تعذر ذلك فانه يمكن إحاطة منطقة المنحل بسور مرتفع إلى مترين ليكون سروح النحل فوق مستوى رؤوس المارة ويجب أن يبعد المناحل عن بعضها مسافة كيلومترين كي لا يتداخل سروح النحل من المنحلين في نفس المساحة المزهرة ويحدث تنافس على نفس الأزهار.
* خدمات
وفي سؤال عن الخدمات التي تقدم للمرأة الريفية في مجال تربية نحل العسل قالت: تقوم الوزارة بدعم المزارعين عامة والمرأة الريفية خاصة وذلك من خلال توزيع خلايا نحل العسل سواء عن طريق الدعم بنسبة 50 % أو عن طريق تمويل بعض المشاريع الصغيرة لتربية نحل العسل عن طريق صندوق التنمية الزراعية والسمكية أو تمويل من بعض المنظمات مثل المنظمة الأفروآسيوية للتنمية الريفية ومنظمة الفار وغيرها . حيث يتم من خلال هذه المشاريع توزيع خلايا نحل عسل والتي لا تزيد عن ثلاث خلايا كبداية للمشروع مع تقديم أدوات النحالة من فرشاة وعتلة وفراز ومنضج وقفازات وأقنعة وجه.
* اهتمام بتدريب المرأة الريفية 
وردا على سؤال حول كيفية تدريب المرأة الريفية على أساسيات تربية نحل العسل أجابت : قبل تنفيذ مشروع تربية نحل العسل وبعد اختيار الفئات المستهدفة والمستفيدات من المشروع نقوم بعقد عدد من المحاضرات الإرشادية حول تربية نحل العسل وأيضا إقامة دورة تدريبية في أساسيات تربية نحل العسل . تتعلم من خلالها المرأة الريفية كيفية البدء في مشروع تربية نحل العسل وما هي الشروط الواجب مراعاتها في اختيار موقع المشروع وتعريفهن بأدوات النحالة المستخدمة التي يحتاجها مربي نحل العسل . كما يتم تدريبهن على كيفية فحص الخلايا ومتابعتها والاهتمام بها بصورة دورية . كما يتم إكسابهن الخبرة اللازمة في الاستغلال الأمثل للمشروع من خلال تنوع المنتجات النحلية وليس الاكتفاء بإنتاج العسل فقط ، حيث بالإمكان إنتاج العديد من المنتجات من شمع النحل ، سم النحل ، البروبوليس ، ملكات النحل ، الغذاء الملكي وأيضا طرود نحل العسل وهذه المنتجات باهظة الثمن تدر دخلا وافرا لمربي نحل العسل .
وبعد إعداد النساء الريفيات ومربيات نحل العسل تثقيفيا وتعليميا وبعد استلامهن للمشروع يتم متابعتهن الدائمة لفترة معينة تكون صاحبة المشروع قد ألمت بالكثير من المعلومات والحقائق حول تربية نحل العسل . من خلال هذه المتابعة يتم من خلالها توجيه مربية نحل العسل للاهتمام بالمنحل ومتابعته المستمرة .
في البداية كانت أعداد بسيطة فقط ممن لديهن الرغبة في تربية نحل العسل ولكن بعد نجاح المشاريع المقدمة للمرأة الريفية في مناطق السلطنة في مجال تربية نحل العسل والإرشاد المستمر والندوات والمحاضرات في هذا المجال، ازدادت أعداد النساء الريفيات الراغبات في إقامة مشروع تربية نحل العسل . والحمد لله أصبح هناك وعي من قبل النساء بأهمية مثل هذه المشاريع وما قد تضيفه من دخل مادي جيد لهن . وأيضا تمكنهن من المساهمة في التنمية الزراعية والريفية.
http://www.shabiba.com/innerpage.asp?detail=73172

06‏/02‏/2011

الأردن/ مربو النحل يطالبون بمنع استيراد العسل من الخارج


عمان - الدستور - محمود كريشان
طالب عدد من المختصين بتربية النحل منع استيراد العسل من الخارج ، بهدف تشجيع الإنتاج المحلي ، في ظل توسع مشاريع تربية النحل في المملكة ، وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي مقارنة مع الأعوام الماضية ، فضلاً عن تمتعه بمواصفات ومزايا جيدة ، مؤكدين أن عدداً من المختبرات العالمية أثبتت جودة العسل المنتج في الاردن.
وفي هذا الجانب اكد مدير عام اتحاد المزارعين المهندس محمود العوران ان النحالين المحليين ينتجون ما يزيد عن 1200 طن من العسل سنويا تقدر قيمتها بنحو20 مليون دينار ، رغم إن العسل المحلي يواجه منافسة حادة مع المستورد إلا انه ما يزال يحوز على ثقة المستهلكين المحليين والعرب.
وبين العوران لـ"الدستور" انه ووفقا لأرقام دائرة الإحصاءات العامة فقد بلغت مستوردات المملكة من العسل الطبيعي خلال العام الماضي نحو700 طن مستوردة من عدد من الدول العربية والأجنبية ، رغم أن الانتاج المحلي من العسل يغطي حاجة السوق المحلية.
ودعا رئيس جمعية النحالين الاردنية ـ الأمين العام المساعد لاتحاد النحالين العرب محمود الخطايبة في تصريح سابق غرف التجارة والصناعة والجهات الرسمية إلى حماية المنتج المحلي وإعطائه الأولوية في مشتريات المؤسستين المدنية والعسكرية للمساهمة في دعم منتجيه ، مشيرا الى ان القيمة الاقتصادية للنحل لا ترجع فقط الى ما ينتجه من عسل وحبوب اللقاح وشمع العسل ، ولكن الى وظيفته الحيوية وهي تلقيح المحاصيل الزراعية.
وطالب الخطايبة وزارة الزراعة الى الإكثار من زراعة أشجار ذات زهور قادرة على جذب النحل كالكينا والزيزفون والكستنا والأكاسية البيضاء في المناطق الحرجية ما يوفر مراع مناسبة ، مشيرا الى ان الميزة التنافسية للعسل الأردني تتضح في تنوع المرعى وانخفاض نسبة الرطوبة التي ترتفع في العسل المستورد.
من جانبه قال امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان استيراد العسل يخضع لقواعد العرض والطلب والجودة بالاضافة لأنظمة التجارة الحرة المعمول بها بين الدول ، مشيرا الى ان استيراد العسل يتم على ذلك الاساس ومن قبل القطاع الخاص ولا يحتاج الى رخصة استيراد من الوزارة.
واشار الطراونة في رده على استفسارات "الدستور" الى ان الوزارة حريصة على توفر اي منتج بنوعيات متعددة وباسعار مناسبة دون ان يؤثر ذلك على المنتج المحلي في حال من الاحوال ، خاصة وان العسل يتميز بانواعه الكثيرة والمتعددة في شتى دول العالم وبأسعار متنوعة محكومة بالنوع والجودة والجغرافيا.
واوضح الطراونة ان الوزارة فرضت شروطا فنية مشددة حول السماح باستيراد خلايا النحل من الخارج وذلك بهدف منع دخول الخلايا المصابة بامراض متعددة وحماية السلالات المحلية التي تتميز بالجودة والسلامة ، وللحفاظ على جودة العسل المحلي ، مؤكدا انه تم اتخاذ اجراءات مشددة محكومة بشروط فنية صعبة بخصوص السماح باستيراد خلايا النحل تتعلق بنوعية النحل ومنشأه ، باستثناء انواع محددة من النحل المهجن من اصناف اوروبية ضمن الضوابط والشروط الفنية المحددة وذلك كاجراء وقائي خوفا من دخول سلالات نحل ذات جودة متدنية خاصة وان السلالات السيئة اذا تزاوجت مع سلالات جيدة تسهم في تدني جودة منتج العسل.
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...6_id301403.htm



الكويت/ «معجزة الشفاء» توقع مع «تك ترون» اتفاقية لاستيراد مختبرات جديدة


أعلن المدير الاقليمي لشركة عسل معجزة الشفاء محمد قاسم المجددي أن الشركة وقعت اتفاقا جديدا مع شركة «تك ترون» الألمانية المتخصصة ببيع أجهزة ومعدات تجهيز المختبرات، وذلك لتزويد الشركة بتجهيزات كاملة لمختبراتها الخاصة بالأغذية الصحية، خصوصاً المنتجات العضوية والعسل. وقال المجددي ان هذه الاتفاقية تعد من أهم الاتفاقيات التي وقعتها «معجزة الشفاء» خلال الفترة الماضية، وذلك ضمن فلسفتها القائمة على استخدام احدث وسائل التكنولوجيا في إنتاج المواد الغذائية، ومواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، مبينا أن أجهزة المختبرات الجديدة التي ستتسلمها الشركة، تعد الأحدث من نوعها، وذات كفاءة وقدرة كبيرة على فحص العينات وكل المنتجات بدقة عالية، خصوصاً وإن العسل مادة حية يختلف ضبط جودته بالمقارنة مع كل الأغذية الأخرى.
وأوضح المجددي أن الشركة قد عمدت إلى استيراد أحدث الأجهزة والمعدات الحديثة التي تساعدها على تحسين مستوى الجودة، خصوصاً وأن هذه الأجهزة تبين بشكل ممتاز ومستوى عال كل مكونات العسل خصوصاً نسبة HMF في العسل، لافتا إلى أن ذلك نابع من حرص الشركة على توفير وسائل تكنولوجية حديثة، ومعدات وأدوات تساعد على توفير منتج غذائي بمستوى متميز مطابق للمواصفات والشروط العالمية التي أقرتها منظمة الصحة العالمية وأقرتها وزارتا الصحة والتجارة في دولة الكويت. مشيرا إلى أن الأجهزة والمعدات الجديدة ستمكن الباحثين والفنيين داخل الشركة أيضا من توفير طرق التخزين التي اعتمدها بلد المنشأ لمنتجات العسل الطبيعي والمنتجات الغذائية والصحية الأخرى، إضافة إلى أنها قادرة على كشف أي إضافات غريبة داخل العسل وبيان نسبة «الفركتوز» في العسل (وهو أجود أنواع السكر الأحادي في العسل). وأكد المجددي أن الشركة بصدد شراء أجهزة أخرى حديثة ومتخصصة في مجال الأغذية والمنتجات الصحية بعدما قامت الشركة بتوقيع عدد من الاتفاقيات والعقود مع شركات عالمية متخصصة في هذا المجال بشكل يسمح للشركة بجعل معاملها ومختبراتها تعمل بكفاءة عالية ومستوى جيد يضمن لجميع عملاء الشركة منتجا صحيا طبيعيا ومفيدا تتوافر فيه جميع شروط السلامة الصحية العالمية المعترف بها دوليا ومحليا، مؤكدا على حرص الشركة على رفع مستوى الكفاءة لديها سواء على مستوى الكفاءات البشرية من المتخصصين والفنيين أو على مستوى المختبرات من منشآت ومعدات وأدوات معملية، وهذا ما مكن الشركة من استقطاب عدد كبير من العملاء داخل وخارج الكويت ممن وضعوا ثقتهم في الشركة التي طرحت لهم منتجا غذائيا عالي الجودة.
http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=12012011


04‏/02‏/2011

140 غراماً حصة المواطن السوري من العسل سنوياً



صرح رئيس قسم النحل والحرير في وزارة الزراعة قاسم البوشي: إن إنتاج سورية من العسل يغطي استهلاك السوق المحلي، أما عملية تصديره فتتم بكميات محددة للدول المجاورة والخليج، ولا يشكل العسل السوري حسب قوله سلعة ذات جدوى اقتصادية في الوقت الراهن، رغم أنه يتمتع بجودة عالية وسمعة عالمية طيبة.‏
وأشار البوشي في تصريحه لصحيفة الثورة أن إنتاج سورية من العسل عام 2010 بلغ حوالي 2950 طناً منتجاً من نحو 600 ألف خلية، تتركز في محافظات ريف دمشق وإدلب واللاذقية بنسبة كبيرة، فضلاً عن وجودها في المنطقة الوسطى والمنطقة الجنوبية بنسب أقل.
ورغم تطور إنتاج العسل في سورية بشكل كبير خلال العقد الماضي من الزمن، إلا أن حصة استهلاك الفرد من العسل تعتبر قليلة جداً قياساً للمعدل العالمي، إذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد في سورية نحو 140 غراماً سنوياً في حين يزيد معدل استهلاك الفرد في بعض دول العالم على 1000 غرام سنوياً.
http://www.aliqtisadi.com/news/10268...%8A%D8%A7.aspx



العسل.. غذاء غير آمن للرُضّـع


ينبغي ألا يقدم الآباء لأطفالهم الرُضّـع الأقل من عام منتجات العسل أو شراب القيقب، لأنهما قد يحتويان على بكتيريا خطيرة.
ويقول عضو رابطة أطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا غرب ألمانيا، البروفيسور هانس يورغن نينتفيش: «تسمم المواد الغذائية ببكتيريا (كلوستريديوم بوتيولينيوم)، الذي بدوره يسبب ما يُعرف باسم تسمم البوتيولينيوم Botulism يُعد أمراً نادر الحدوث، وخطيراً بسبب ارتفاع احتمالية الوفاة». وأضاف أن «هذه البكتيريا قد تتسبب في حدوث شلل شديد في عضلات الجسم، وفي نهاية الأمر قد تُحدث شللاً في عضلات الجهاز التنفسي».
وأوضح الطبيب الألماني: «يمثل تسمم البوتيولينيوم الذي يداهم الـرُضع حالة خاصة، وذلك لأن الجراثيم التي تنتجها بكتيريا (كلوستريديوم بوتيولينيوم) تظل مستقرة في أمعاء الرضيع، كما أنها قد تتكاثر هناك».
ويعاني الرُضع المصابون بهذه العدوى البكتيرية ضعفاً في العضلات، فضلاً عن عدم القدرة على التحكم في وضعية الرأس، وكذلك إيجاد صعوبة في التنفس. ويمكن الاستدلال على ذلك من خلال حشرجة النفس وضجيج الشخير. وبالإضافة إلى ذلك، تقل استجابة الرضيع، الأمر الذي يجعله لا يستطيع الرضاعة وبلع السوائل بصورة جيدة، كما يسيل اللعاب من فمه بكثرة وتتباطأ حدقة العين في استجابتها للضوء. ولذا ينبغي أن يخضع هؤلاء الأطفال للعلاج داخل وحدة العناية المركزة بسرعة. وأشار الطبيب الألماني إلى أنه «عند درجة حرارة 100 درجة مئوية يمكن القضاء على خطورة بكتيريا (كلوستريديوم بوتيولينيوم) في أسرع وقت، أما إذا تعرضت هذه البكتيريا لدرجة حرارة تبلغ نحو 80 درجة مئوية، فحينئذ لا يُقضى عليها إلا بعد ستة أشهر».
وأضاف أنه «ينبغي على الأطفال والبالغين بسبب الظروف الصحية السيئة التي يعانون منها، تجنب المواد الغذائية التي تتكاثر فيها البكتيريا، والتي بدورها قد تنتج جراثيم، قبل تناولها».
ويوصي الطبيب الألماني قائلا: «ينبغي إلقاء المُعلبات المحتوية على تشوهات، لاسيما الانتفاخات، في صندوق القمامة.. فربما تكون الغازات الناجمة عن البكتيريا المسببة لتسمم البوتيولينيوم هي السبب وراء تضخم هذه المُعلبات». ويجب أيضاً توخي الحذر عند التعامل مع المُعلبات المُعدة في المنزل، لذا ينبغي بوجه عام أن يتم تسخينها مرتين، فربما يوجد بها جراثيم، ومن ثم يتم القضاء عليها. ونظراً إلى أن البكتيريا تستطيع العيش من دون هواء، فإنه يمكنها البقاء طويلاً داخل المنتجات الغذائية المعبأة بطريقة تفريغ الهواء مثل السمك المدخن. وكي لا تتكون جراثيم داخل هذه المُعلبات، فيكون من الضروري الحفاظ على درجة التبريد الموصى بها.
http://www.emaratalyoum.com/life/lif...01-30-1.348550

أطباء ألمان يحذرون من تقديم العسل للرضع ممن هم دون العام


حذر أطباء ألمان الأهالي من تقديم العسل، أو عصير قصب السكر لأطفالهم الرضع ممن هم دون العام، لأنه قد يحتوي على بكتيريا خطيرة قد تسبب شللا شديدا في عضلات الجسم.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن عضو رابطة أطباء الأطفال والمراهقين بمدينة كولونيا غرب ألمانيا، البروفيسور هانس يورغن نينتفي قوله إن "تسمم المواد الغذائية ببكتيريا (كلوستريديوم بوتيولينيوم) يسبب ما يُعرف باسم تسمم البوتيولينيوم وهو أمر يُعد نادر الحدوث، لكنه خطير بنفس الوقت بسبب ارتفاع احتمالية الوفاة".
وأضاف أن "هذه البكتيريا تظل مستقرة في أمعاء الرضيع، كما أنها قد تتكاثر هناك مما قد يتسبب في حدوث شلل شديد في عضلات الجسم، وفي نهاية الأمر قد تُحدث شللاً في عضلات الجهاز التنفسي".
ويعاني الرُضع المصابون بهذه العدوى البكتيرية ضعفاً في العضلات، إضافة لصعوبة في التنفس، حيث يمكن الاستدلال على ذلك من خلال حشرجة النفس وضجيج الشخير، كما تقل استجابة الرضيع، الأمر الذي يجعله لا يستطيع الرضاعة وبلع السوائل بصورة جيدة، وهو ما يستدعي العلاج بالسرعة القصوى.
وأشار الطبيب الألماني إلى أنه "يمكن القضاء على خطورة هذه البكتيريا بسرعة كبيرة عند درجة حرارة 100 درجة مئوية".
ولفت هانس إلى أنه "ينبغي على الأطفال والبالغين بسبب الظروف الصحية السيئة التي قد يعانون منها نتيجة هذه البكتيريا تجنب المواد الغذائية المعلبة التي تتكاثر فيها البكتيريا، والتي بدورها قد تنتج الجراثيم".
http://www.alwatannews.net/news.aspx...9wZ+SDdtuq1Q==

النحل كالبشر يتأثر بقلة النوم



أوستن- قال باحثون أميركيون ان النحل، تماماً كما البشر، لا يستطيع تقديم أفضل ما لديه عندما يحرم من النوم لفترة كافية.
وعمد الباحثون في جامعة تكساس إلى دراسة تصرفات النحل ووجدوا انها تجد صعوبة في التواصل مع بعضها وأداء الرقص المعتاد بطريقة مناسبة لإرشاد أقرانها إلى مكان الزهور الغنية بالرحيق.
وقال باريت كلاين المشارك في الدراسة انه "عندما يحرم البشر من النوم، يتراجع أداؤهم لمجموعة متنوعة من المهام بما في ذلك التواصل بوضوح ودقة".
وأضاف كلاين "اكتشفنا ان النحل المحروم من النوم يشكو من مشاكل في التواصل أيضاً، وهو يدل باقي النحل إلى مكان الغذاء بطريقة أقل دقة".
وأشار إلى انه بالنسبة للنحل فإن التواصل بدقة أقل قد يؤثر على نجاحها في تحديد مكان الطعام ما يؤدي بالتالي إلى وجود مستعمرة نقل أقل منافسة.
يشار إلى ان كلاين ابتكر آلة مغناطيسية ومررها بهدوء فوق النحل خلال الليل لحرمانها من النوم، ووجد ان أدائها عند الرقص لتحديد مكان الرحيق تراجع في اليوم التالي.
وأوضح كلاين ان "الرقص لم يكن خاطئاً بالضرورة وإنما أقل دقة من الرقصات التي اعتاد النحل الذي لم يحرم من النوم على أدائها".
http://www.alarabonline.org/index.as...010%2010:46:27

02‏/02‏/2011

فلسطين/ الزراعة تنفذ مشروع دعم المرأة في المناطق الريفية في مجال تربية النحل




رام الله- معا- ضمن انشطة الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية وخطة عمل المنظمة العربية للتنمية الزراعية، قامت دائرة التنمية الريفية وبالتعاون مع قسم تربية النحل بتنفيذ مشروع دعم المرأة في المناطق الريفية في مجال تربية النحل.
وتضمن المشروع تدريب السيدات على تربية النحل وتزويدهن بخلايا نحل بواقع 5خلايا لكل مستفيدة والذي بلغ عددهن30 مستفيدة في كل من المحافظات ( الخليل، دورا، القدس، جنين، طولكرم) .
هذا وقد تضمن المشروع تزويد السيدات بأدوات النحل والتي شملت على ( لباس نحل، عتلة، شوكة قشط ، فرشاية نحل، كفوف جلد ، داخون ) بالاضافة الى توزيع فرازة لكل محافظة لفرز العسل للسيدات المستفيدات من المشروع .ولضمان نجاح المشروع سيتم توزيع خلايا النحل في منتصف شهر اذار.
كما وانهت وزارة الزراعة تدريب النساء على تربية النحل ضمن المشروع بواقع 25 ساعة تدريبية والذي تم خلال شهرين كانون اول و كانون الثاني.
وتهدف مثل هذه المشاريع الى توفير دخل للاسر الريفية وبالتالي تمكين المستفيدات اقتصادياً واجتماعياً.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=356182

الأردن/ «زراعة بني كنانة» توزع خلايا نحل على أسر مستفيدة في المنصورة


قامت مديرية زراعة لواء بني كنانة ، ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين دخل الاسر الريفية في مختلف مناطق اللواء ، بتوزيع خلايا نحل على عدد من الاسر المستفيدة في منطقة المنصورة التابعة لبلدية خالد بن الوليد بإشراف متصرف اللواء بدر محمد القاضي وحضور كل من رئيس البلدية رافع العقلات ومدير الزراعة المهندس رائد الشرمان وعدد من المهندسين المشرفين على المشروع.
وأكد القاضي أهمية الاستمرارية في تنفيذ مثل هذه المشاريع التي تنفذها وزارة الزراعة من باب ترجمة رؤى وتطلعات جلالة الملك عبدالله الثاني في مجالات توفير مشاريع مدرة للدخل تسهم في توفير وتحسين مستوى دخل الاسر المستفيدة من هذه المشاريع.
وبين المهندس الشرمان انه تم توزيع 15 خلية نحل بواقع 3 خلايا نحل لكل اسرة وان قيمة كل خلية حوالي 600 دينار يضاف الى ذلك تزويد كل مزارع استفاد من المشروع بكافة المستلزمات الاساسية في عمل النحل بقيمة تزيد على الثلاثة آلاف دينار.
http://www.addustour.com/ViewTopic.a...1_id299922.htm