Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

12‏/08‏/2014

اليمن/ تدريب 20 مشاركا في مجال تربية النحل وإنتاج العسل بشبوة

بدأت بمحافظة شبوة أمس دورة تدريبية لمدربي النحل بالمديريات، ينظمها مشروع تحسين إنتاجية وجودة العسل بمكتب الزراعة والري بالمحافظة.
تهدف الدورة في خمسة أيام إلى إكساب 20 مشاركا معارف نظرية وعملية عن حياة مملكة النحل والمراعي النحلية ونشاط شغالات نحل العسل والظواهر غير المرغوبة في الطائفة وأنواع خلايا النحل ورعاية طوائفها وتربية الملكات وزيادة المناحل وآفات نحل العسل.
وفي الافتتاح أشار مدير عام مكتب الزراعة والري بشبوة فهد مبروك العتيقي إلى انطلاق أنشطة مشروع تحسين إنتاجية وجودة العسل رسميا بالمحافظة .. منوها بأهمية المشروعة في تعزيز إنتاجية العسل كرافد اقتصادي هام للمحافظة.
وقال: إن المتدربين ستناط بهم مهمة تنفيذ أهداف المشروع في المديريات التي تم تقسيمها إلى أربعة قطاعات عملية ".. لافتا إلى أن المشروع يهدف لتطوير قدرات ألف و200 نحال تم اختيارهم بمعايير محددة من عموم المديريات وتمكينهم من إتباع الطرق والتقنية الحديثة في مجال تربية النحل وإنتاج العسل وإحلالها بدلا من الطرق التقليدية والقديمة التي لها تأثير واضح في قلة كمية الإنتاج وجودتها.
وأوضح أنه سيتم خلال فترة المشروع والمحددة بثلاث سنوات منح كل نحال من النحالين المتدربين خمس خلايا نحل محسنة وحديثة ، وكذا العمل على تحسين بيئة مراعي النحل من خلال التوسع في غرس أشجار السدر التي تعتبر المكون الأساس في جودة العسل الذي تشتهر به محافظة شبوة والتي يعمل حوالي 37% من سكانها في مجال النحالة يصل إنتاجها السنوي من العسل إلى حوالي 20% من إنتاج الجمهورية .
وكشف العتيقي عن توجه مكتب الزراعة في إنشاء مركز تسويق وفحص جودة ونوعية العسل بالمحافظة .
حضر الافتتاح مدير المشروع بالمحافظة الدكتور عبد العزيز زعبل وعدد من قيادات المكتب.
http://www.althawranews.net/portal/news-92280.htm

ليست هناك تعليقات: