Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

31‏/08‏/2014

السعوديه/ وكيل إمارة منطقة نجران يفتتح المؤتمر الأول للنحالين بالمنطقة


أفتتح وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني اليوم ( الخميس 28/8/2014 ) المؤتمر الأول للنحالين بالمنطقة ، وذلك في قاعة فندق الهوليدي إن بنجران .
وقص وكيل الإمارة شريط المعارض، ثم تجول في معرض بيع العسل، ومستلزمات النحل ، مستمعاً إلى شرح من النحالين عن أنواع العسل ومراحل إنتاجه كاملة ، كما استمع إلى شرح مفصل من ركن الإدارة العامة لشؤون الزراعة ، وركن الهيئة العامة للسياحة والآثار .
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، تلاها كلمة للمشرف العام على المؤتمر المشرف على كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد الخازم ، منوهاً خلالها بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في أكثر من قطاع للمحافظة على هذه المهنة وتطويرها ورعايتها والاهتمام بإنتاج العسل لما يحمله من أهمية غذائية ، مشيداً بأدوار جميع المشاركين في إقامة المؤتمر ومقدمي أوراق العمل ضمن ورش المؤتمر.
ثم ألقى أمين عام مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة المهندس حمود الحربي كلمة تحدث فيها عن أهمية الجمعيات التعاونية ودورها تجاه المهنة وتجاه المجتمع، مؤكداً أن مؤتمر النحالين الأول بنجران أحرز تقدماً واضحاً من خلال تأسيس جمعية تعاونية للنحالين، حيث ستقدم الكثير من الخدمات وتحافظ على حقوقهم ، وستهتم بتنظيم الكثير من النقاط التي تخص إنتاج العسل في المنطقة.
عقب ذلك تحدث مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران محمد مجرشي عن أهمية مهنة النحّال وتاريخها العريق، معبراً عن اهتمام الدولة بالأمن الغذائي بشكل عام، وإنتاج العسل بشكل خاص ، حيث أولت وزارة الزراعة هذه الجانب الكثير من الدراسات والبحوث والتنمية والتطوير بالتعاون مع القطاعات المعنية، مؤكداً أن الوزارة أصدرت نظاما خاصا لتربية النحل ، الذي يهدف لتنظيم المهنة وحفظ حقوق أصحابها وتقديم يد العون لهم بتوفير الخدمات والدعم اللازم .
ثم ألقى المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح محمد آل مريح كلمة أوضح خلالها أن الدولة رعاها الله أدركت مبكراً العلاقة التكاملية بين السياحة والبيئة وأكدت أهمية تنمية السياحة الوطنية على أساس الاستدامة البيئية ، ومن هذا المنطلق اهتم مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالفعاليات السياحية المتنوعة ، الذي كان هذا المؤتمر الذي يقام لأول مرة بالمنطقة إحدى مخرجاته لاكتشاف المراعي والبيئات النحلية المتميزة وخدمة النحالين والعاملين في تربية النحل بالمنطقة.
بعدها ألقى مدير إدارة التخطيط والتنظيم بصندوق التنمية الزراعية المهندس موسى مفرح القحطاني كلمة أكد خلالها أن الصندوق يقوم بدعم القطاع الزراعي بهدف زيادة الحجم الاقتصادي من خلال تطويرأساليب الإنتاج والتسويق وتوفير المعلومات والتقنيات , كما قدم الصندوق المساهمات المالية والتنموية لجميع المستفيدين والعاملين في القطاع ومهم النحالين .
وأفاد بأن صندوق التنمية الزراعية قدم في مجال النحالة العديد من القروض بلغت خلال هذا العام 1435هـ أكثر من 367 مليون ريال .
بعدها ألقى النحالين كلمة عبروا خلالها عن شكرهم لإمارة المنطقة والمنظمون لإقامة المؤتمر وعرض منتوجاتهم , والإسهام في دراسة وتطوير تربية النحل وإيجاد بيئات النحل وتسويق الإنتاج داخل المنطقة وخارجها.
وفي نهاية الحفل كرّم وكيل إمارة المنطقة الرعاة والداعمين لمؤتمر النحالين الأول بالمنطقة .
http://www.al-madina.com/node/553631...8%A9.html?live

ليست هناك تعليقات: