Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

26‏/08‏/2014

ما هو اصل نشأة النحل ؟

كشفت دراسة حديثة عن أن نحل العسل تعود نشأته إلى آسيا وليس إفريقيا كما كان معتقدا فى الماضى، وفى أول تحليل عالمي للتنوع الجيني فى نحل العسل ، تشير النتائج الجديدة على مستوى عال من الاستغراب حول التنوع الوراثى فيها .
وقد وجد الباحثون أن نحل العسل يبدو أنه مستمد النسب من نحل تجويف التعشيش التى وصلت من آسيا منذ حوالى 300,00 سنة وينتشر بسرعة فى جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا .
وأوضح "ماثيو وبستر" باحث من جامعة "أوبسالا " السويدية أن النتائج تشير إلى أن مستويات عالية من التزاوج ليست سببا رئيسيا للخسائر فى المستعمرات العالمية لنحل العسل.
كما نجح الباحثون فى تحديد طفرات فى جينات محددة مهمة فى التكيف مع عوامل مثل المناخ ومسببات الأمراض، بما فى ذلك المشاركة فى التشكل والسلوك والمناعة الفطرية، موضحين أن إشارات تدل على التقلبات الدورية الكبيرة فى حجم السكان مخبأة فى أنماط الاختلاف الجيني والتي تعكس الانماط التاريخية خاصة فى العصر الجليدى .
وشدد الباحثون، فى معرض أبحاثهم المنشورة فى العدد الأخير من مجلة " علم الوراثة الطبيعية " على الأنترنت ، على أن الشجرة التطويرية التى نسعى إلى تكوين تسلسلها الجينى لا تدعم أن نظرية أصل النحل العسل يعود إلى إفريقيا، وهو ما يعطينا نظرة جديدة فى كيفية انتشار نحل العسل، والتى أصبحت تتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، وهو ما يدل بوضوح على أن تغير المناخ قد أثر بشدة على تاريخ نحل العسل .
http://assawsana.com/portal/pages.php?newsid=186504

ليست هناك تعليقات: