أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

31‏/08‏/2014

السعوديه/ وكيل إمارة منطقة نجران يفتتح المؤتمر الأول للنحالين بالمنطقة


أفتتح وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني اليوم ( الخميس 28/8/2014 ) المؤتمر الأول للنحالين بالمنطقة ، وذلك في قاعة فندق الهوليدي إن بنجران .
وقص وكيل الإمارة شريط المعارض، ثم تجول في معرض بيع العسل، ومستلزمات النحل ، مستمعاً إلى شرح من النحالين عن أنواع العسل ومراحل إنتاجه كاملة ، كما استمع إلى شرح مفصل من ركن الإدارة العامة لشؤون الزراعة ، وركن الهيئة العامة للسياحة والآثار .
بعد ذلك بدأ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، تلاها كلمة للمشرف العام على المؤتمر المشرف على كرسي بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود الدكتور أحمد الخازم ، منوهاً خلالها بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في أكثر من قطاع للمحافظة على هذه المهنة وتطويرها ورعايتها والاهتمام بإنتاج العسل لما يحمله من أهمية غذائية ، مشيداً بأدوار جميع المشاركين في إقامة المؤتمر ومقدمي أوراق العمل ضمن ورش المؤتمر.
ثم ألقى أمين عام مجلس الجمعيات التعاونية بالمملكة المهندس حمود الحربي كلمة تحدث فيها عن أهمية الجمعيات التعاونية ودورها تجاه المهنة وتجاه المجتمع، مؤكداً أن مؤتمر النحالين الأول بنجران أحرز تقدماً واضحاً من خلال تأسيس جمعية تعاونية للنحالين، حيث ستقدم الكثير من الخدمات وتحافظ على حقوقهم ، وستهتم بتنظيم الكثير من النقاط التي تخص إنتاج العسل في المنطقة.
عقب ذلك تحدث مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة نجران محمد مجرشي عن أهمية مهنة النحّال وتاريخها العريق، معبراً عن اهتمام الدولة بالأمن الغذائي بشكل عام، وإنتاج العسل بشكل خاص ، حيث أولت وزارة الزراعة هذه الجانب الكثير من الدراسات والبحوث والتنمية والتطوير بالتعاون مع القطاعات المعنية، مؤكداً أن الوزارة أصدرت نظاما خاصا لتربية النحل ، الذي يهدف لتنظيم المهنة وحفظ حقوق أصحابها وتقديم يد العون لهم بتوفير الخدمات والدعم اللازم .
ثم ألقى المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة نجران صالح محمد آل مريح كلمة أوضح خلالها أن الدولة رعاها الله أدركت مبكراً العلاقة التكاملية بين السياحة والبيئة وأكدت أهمية تنمية السياحة الوطنية على أساس الاستدامة البيئية ، ومن هذا المنطلق اهتم مجلس التنمية السياحية بالمنطقة بالفعاليات السياحية المتنوعة ، الذي كان هذا المؤتمر الذي يقام لأول مرة بالمنطقة إحدى مخرجاته لاكتشاف المراعي والبيئات النحلية المتميزة وخدمة النحالين والعاملين في تربية النحل بالمنطقة.
بعدها ألقى مدير إدارة التخطيط والتنظيم بصندوق التنمية الزراعية المهندس موسى مفرح القحطاني كلمة أكد خلالها أن الصندوق يقوم بدعم القطاع الزراعي بهدف زيادة الحجم الاقتصادي من خلال تطويرأساليب الإنتاج والتسويق وتوفير المعلومات والتقنيات , كما قدم الصندوق المساهمات المالية والتنموية لجميع المستفيدين والعاملين في القطاع ومهم النحالين .
وأفاد بأن صندوق التنمية الزراعية قدم في مجال النحالة العديد من القروض بلغت خلال هذا العام 1435هـ أكثر من 367 مليون ريال .
بعدها ألقى النحالين كلمة عبروا خلالها عن شكرهم لإمارة المنطقة والمنظمون لإقامة المؤتمر وعرض منتوجاتهم , والإسهام في دراسة وتطوير تربية النحل وإيجاد بيئات النحل وتسويق الإنتاج داخل المنطقة وخارجها.
وفي نهاية الحفل كرّم وكيل إمارة المنطقة الرعاة والداعمين لمؤتمر النحالين الأول بالمنطقة .
http://www.al-madina.com/node/553631...8%A9.html?live

إقامة خليتين للنحل في مطار بروكسل

وضعت سلطات مطار بروكسل خليتي نحل في في إحدي مناطق مطار بروكسل في إطار برنامج للتعويض عن تأثيرات المطار على البيئة المحيطة.
يلذكر أن النحل أقل حساسية للضوضاء ورائحة وقود الطائرات مما قد يعتقد المرء، ويوضح النحال فينسنت دوجاري :«النحل ليس أصم ولكنها، أي حاسة السمع، ليست أقوى حواسه».
وهذه هي المرة الأولي التي يضع فيها مطار بلجيكي خلايا نحل ولكن المطارات في بقية أوروبا والولايات المتحدة لديها بالفعل مستعمرات للنحل.
من المتوقع أن ينتج النحل في مطار بروكسل ما بين 15 و60 كيلوجراما من العسل سنويا، ويعد النحل جزءا حيويا من الزراعة نظرا لأنه يلقح أغلب النباتات الزراعية.
http://3yonnews.com/news/7/496643/%D...83%D8%B3%D9%84

سم عسل النحل لعلاج كثير من الأمراض


إلى جانب العسل، ينتج النحل مادة صمغية يجمعها من الأشجار وبراعم بعض النباتات ثم يضيف عليها إفرزات لعابية.
النحل يستخدم هذه المادة لتثبيت خليته وإغلاق ثقوبها وحمايتها من الجراثيم والفطريات، نتحدث هنا عن صمغ النحل الذي أثبتت الدراسات العلمية فوائده الجمة.
يقول البروفيسور جوايو:“اكتشفنا أن صمغ النحل يحتوي على مواد مطهرة ومضادة للجراثيم والإلتهابات..اذا قمنا باستخراج الصمغ من الخلية ثم تنقيته فإننا سنحصل على هذه المادة الدهنية السميكة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ..وهي مادة مفيدة جدا للقصبات الهوائية. مثلا إذا كان لدينا طفل يشكو من الربو.. يمكننا وضع خمس قطرات من هذه المادة المستخرجة من الصمغ في طعامه وسنلاحظ مفعولا سحريا لذلك.”
هناك أيضا سائل هلامي أبيض تفرزه شغالات النحل من غدد في مقدمة رأسها، إنه غذاء الملكات أي الغذاء الرئيسي لملكة النحل وسر نشاطها وطول عمرها. الدراسات العلمية أثبتت أن هذا الغذاء الملكي، يحتوي على جميع الأحماض الأمينية المعروفة وبعض العناصر المعدنية والفيتامينات.
وحسب البروفيسور جوايو فأن غذاء الملكات يمكن أن يستخدم في معالجة بعض الأمراض العصبية.
إذ يقول:“إذا كنت شخصا متقدما في السن أخاف من الإصابة بالزهايمر لأن أحدا من أفراد عائلتي اصيب بهذا المرض، أي عندما ألاحظ مثلا أنني لا أعرف أين وضعت مفاتيح السيارة، سأبدأ بتناول غذاء الملكة بطريقة منظمة أي كل يوم و ليس يوم واحد في الأسبوع.”
لنمر الآن الى فوائد سم النحل لكن قبل ذلك كيف يتم استخراج هذا السم .؟ مربي النحل بوريس يستخدم شبكة كهربائية يفسر ذلك قائلا:“هذا الجهاز يمكننا من جمع سم النحل، إنها شبكة كهربائية، هنا تقوم النحلة باللسع ولكنها لا تموت.”
بعد جمعه، يعالج سم النحل في مختبرات مختصة ليتحول إلى منتجات طبية متنوعة يستخدم البعض منها في علاج التهاب المفاصل مثلا.”
سم النحل قد يستخدم في شكلة الطبيعي أيضا ونعني بذلك اللسع المباشر من النحلة.
عملية مؤلمة ولكن الكثيرين يقبلون عليها أملا في الشفاء من بعض الأمراض.
ماري هي بطلة فرنسا في رمي القرص سابقا. تعاني الآن من آلام حادة في مناطق متعددة من جسمها جراء مرض نادر متصل بالمناعة الذاتية، لكنها اختارت الإبتعاد عن الأدوية والمنشطات و فضلت العلاج بلسعات النحل..
تقول في هذا الخصوص:“ما دفعني الى اللجوء للسعات النحل هو أنني انتمي في الحقيقة إلى عائلة من مربي النحل…
بعض سكان القرية ممن يشكون من مرض الروماتيزم كانوا يأتون إلى أبي لتخفيف آلامهم وكان يضع النحل على مناطق الألم ليقوم بلسعهم.”
ماري أنشات خلية نحل في بيتها ولاحظت ان آلامها بدأت تخف تدريجيا بعد عدة حصص من لساعات النحل… تقوم بها بنفسها.
http://www.daeera.com/health/%D8%B3%...A7%D8%B6/14166

30‏/08‏/2014

اقامته ستساهم الى حد كبير بتنشيط الحركة التجارية - آفاق واعدة لسوق العسل العماني


نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال شهر أغسطس الجاري سلسلة من الأسواق الزراعية والسمكية التي أقيمت ضمن مهرجان خريف صلالة 2014 إيمانا منها بأهمية التعريف بالمنتجات الزراعية والسمكية العمانية والوصول بها إلى الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة وشهدت هذه المعارض كثافة في الزوار والمتسوقين والمهتمين بقطاعات الزراعة والثروة السمكية صفحة "الزراعة والثروة السمكية" كانت حاضرة في سوق العسل العماني الذي أقيم خلال الفترة من 17-24 من الشهر الجاري وقد مثل سوق العسل احتفالية تسويقية تهدف إلى تجميع مربي ومسوقي العسل العماني تحت سقف واحد لعرض منتجاتهم وأيضا لتسليط الضوء والرأي العام على أحد أهم المنتجات في القطاع الزراعي وهو منتج العسل العماني والذي يمارس تربيته وإنتاجه قطاع واسع من العمانيين حيث توارثوا هذه الحرفة لأجيال نتيجة لغنى الطبيعة العمانية بالمراعي المختلفة والمحتوية على الكثير من النباتات ذات الرحيق الصحي الطيب المذاق والبعيدة عن التأثيرات الضارة.
صفحة الزراعة استطلعت آراء المشاركين في سوق العسل العماني وخرجت بهذه اللقاءات.
التعريف بالعسل:يقول المهندس هلال بن محمد الصباري رئيس قسم النحل بوزارة الزراعة والثروة السمكية: قدَّم النحالون من خلال ساحة المعرض منتوجاتهم المتنوعة من العسل للمواطنين والمقيمين على أرض السلطنة بجودة عالية وثمن مناسب. وأشار إلى أن المعرض حقق الغرض منه والمتمثل أساسا في تنشيط الحركة التجارية المحلية لسوق العسل العماني وتحسين دخل النحالين والتعريف بمنتوجاتهم المتنوعة المشهود لهم فيها بالجودة والنقاء والإتقان في العمل. وأوضح أن تنظيم هذا السوق في إطار تفعيل استراتيجية تنمية قطاع العسل بالسلطنة ودعم النحال وإيجاد منافذ تسويقية رائدة لمنتجاته في السوق والتعريف بأنواع العسل العماني. ويضيف: تمت دعوة عدد 20 من النحالين من جميع محافظات السلطنة للمشاركة في السوق حيث من المتوقع أن يتم عرض أصناف عديدة من العسل تتنوع ما بين الأعسال المنتجة في المناطق الجبلية والسهول ومناطق الرعي الصحراوي والمناطق الساحلية وأعسال الخريف ومن هذه الأنواع عسل السمر وعسل السدر وعسل زهور الباطنة والعسل البري (نحل أبو طويق) إضافة إلى عسل السرح وعسل العتم وعسل زهور صلالة وعسل الشوع وعسل الظفرة وعسل اللبان. وقال هلال الصباري: يعتبر سوق العسل العماني محل ثقة لجميع مستهلكي العسل إذ أن معظمهم لا يستطيع التمييز بين العسل العماني الأصلي والعسل المغشوش في حين أن جميع الأعسال التي تباع في السوق هي أعسال عمانية أصلية تم اختيار منتجيها من قبل الوزارة وهم يعتبرون من النحالة المتميزين في السلطنة.
أهداف
وعن الهدف من إقامة سوق العسل العماني قال: تهدف الوزارة من إقامة هذا السوق إلى تعريف زوار مهرجان الخريف بمنتج العسل العماني وتذوق جودته والتعرف على الاختلافات المذاقية لعسل البيئات المختلفة للسلطنة وتحسين طرق التعبئة والتسويق لمنتج العسل العماني من خلال تقديم هذا المنتج في عبوات وأحجام تسويقية أفضل تحاكي الطرق التسويقية الحديثة علاوة على فتح أسواق جديدة لمنتجي العسل وإتاحة الفرصة لإتمام صفقات مستقبلية، ومن الأهداف أيضا تعريف الأجيال الجديدة من الشباب العماني على حرفة تربية النحل وطرق الفرز والمعاملات الأخرى وتبادل الأفكار والخبرات الفنية بين المنتجين أنفسهم من خلال تجمعهم في مكان واحد.
تعريف الزوارويقول المهندس خالد بن حمد الأغبري أخصائي إرشاد نحل: تهدف الوزارة من إقامة هذا السوق إلى تعريف زوار مهرجان الخريف بمنتج العسل العماني وتذوق جودته والتعرف على الاختلافات المذاقية لعسل البيئات المختلفة للسلطنة وتحسين طرق التعبئة والتسويق لمنتج العسل العماني من خلال تقديم هذا المنتج في عبوات وأحجام تسويقية أفضل تحاكي الطرق التسويقية الحديثة علاوة على فتح أسواق جديدة لمنتجي العسل وإتاحة الفرصة لإتمام صفقات مستقبلية، ومن الأهداف أيضا تعريف الأجيال الجديدة من الشباب العماني على حرفة تربية النحل وطرق الفرز والمعاملات الأخرى وتبادل الأفكار والخبرات الفنية بين المنتجين أنفسهم من خلال تجمعهم في مكان واحد.
وعن ركن وزارة الزراعة والثروة السمكية قال: كان دور الوزارة حاضرا في السوق من خلال الركن الخاص بالوزارة ويتم من خلاله تعريف الزوار بالتربية التقليدية والتربية الحديثة لنحل العسل العماني وذلك من خلال عرض خلايا نحل حقيقية داخل السوق وفي الجانب الآخر فقد عرضت الوزارة شرحا مختصرا عن طريقة وفوائد تربية ملكات النحل بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها قسم النحل بالوزارة والسعي إلى الارتقاء بمستوى مربي نحل العسل من خلال عمل الدورات التدريبية وحلقات العمل في مجال تربية النحل وتربية الملكات ودعمهم بالمواد اللازمة للتربية إضافة إلى توعيتهم بأهم الأمراض والآفات التي قد تصيب نحل العسل.
لقاءات النحالينمسلم الهنائي مربي نحل من ولاية عبري قال: إن المعرض فرصة لتعريف الناس على مختلف أنواع العسل المتوفرة في السلطنة، كما أنه فرصة سانحة لتبادل الخبرات بين النحالين.
وقال النحال سعود بن حمود القصابي من محافظة الداخلية: مشاركتي في سوق العسل العماني للإفادة والاستفادة ومشاركة الأخوة النحالين من مختلف ولايات السلطنة، والتعرف عليهم عن قرب وتعريف المجتمع بمختلف أنواع منتجات العسل وفوائدها.
ويضيف أحمد المعمري مربي نحل العسل من ولاية عبري بمنطقة الظاهرة قائلا: تهدف هذه التظاهرة إلى تشجيع النحالين للتوجه نحو ممارسة نشاط تربية النحل. مرتضى عثمان من السودان ومقيم في السلطنة، قال: أعجبت بفكرة المعرض، واشتريت العسل لعائلتي، وهذا المعرض بحد ذاته يجسِّد الإبداع العماني وحرفته في إنتاج العسل.
ويقول النحال صالح بن العبد المالكي من محافظة الشرقية: يشمل الجناح على عرض لمنتجات نحل العسل المختلفة حتى يتسنى للزائر عند زيارته للجناح من تذوق أنواع مختلفة من العسل والاستفسار عن ما يجول في خاطرهم وإبداء الرأي حيث إن آراءهم تهمنا في مشاركاتنا المقبلة.
ويقول النحال سالم بن علي نحيرور من محافظة ظفار: يعتبر المعرض فرصة للالتقاء بالنحالين في مكان واحد بهدف تعريف الزوار بأنواع العسل العماني إذ يشارك فيه نحالون من مختلف محافظات السلطنة أحضروا معهم أصنافا مختلفة من العسل العماني واختلاف البيئات والتنوع الجغرافي للسلطنة يعطي طابعا خاصا واختلافا شائعا في أنواع ومكونات العسل العماني.
ويضيف النحال أحمد باصديق من محافظة ظفار: سوق العسل يعتبر فرصة لترويج مبيعاتنا من العسل العماني وكذلك تعريف الزوار بأصناف العسل التي تشتهر بها محافظات السلطنة المختلفة.
وعن خبرته في مجال تربية نحل العسل والشيء المتميز الذي عمله قال: قمت بعمل مكمل غذائي من عسل النحل مضافا إليه بعض الأعشاب لرفع المناعة حيث يعالج الربو وحساسية الأنف والصدر ومنشط للجسم ولله الحمد يلقى رواجا في الأسواق .
http://www.shabiba.com/News/Article-54797.aspx

29‏/08‏/2014

الجزائر/عسل النحل لمن استطاع إليه سبيلا

سجل مربو النحل تراجعا ملحوظا في إنتاج العسل هذه السنة مقارنة بالسنة الماضية، وذلك بسبب التذبذب في سقوط الأمطار وتقلبات المناخ التي خلقت ندرة في المواد الأولية التي يتغذى عليها النحل كالأعشاب والأشجار. قال المنتجون لجريدة “الخبر”، خلال المعرض الذي احتضنته حديقة التجارب بالعاصمة هذا الأسبوع، إن كمية الإنتاج تراجعت بأكثر من 50 بالمائة، حسب تقديراتهم الشخصية، في ظل غياب إحصاءات دقيقة نتيجة ضعف التنسيق والتنظيم بين المنتجين. انعكس نقص الإنتاج المسجل على أسعار العسل التي تراوحت بين 2400 دينار و4 آلاف دينار جزائري للتر الواحد، وذلك حسب نوع العسل الذي ينقسم إلى 15 نوعا مختلفا باختلاف فوائده، حيث يعتبر عسل “السدرة” الأكثر رواجا وطلبا من قبل المواطنين. وعن هذه الأنواع يقول مربي النحل عبد الحميد بوطريقة من العاصمة، والذي يمتهن المهنة منذ 25 سنة: “عسل الكاليتوس مفيد للمجاري التنفسية والكليتين، عسل البرتقال مفيد لتهدئة الأعصاب وغيرها”. من جهتها، أكدت السيدة حرحورة هناء، طبيبة بيطرية تمارس تربية النحل منذ سنة 1996، أن عسل الجزر البري يعتبر الأكثر طلبا خاصة من قبل النساء، موضحة “أسميه عسل المرأة لأنه مضاد للأكسدة ومفيد للبشرة”. ويعتبر مربو النحل هذه الأسعار معقولة نتيجة التكاليف الكبيرة التي تتطلبها عملية الإنتاج، لاسيما المتعلقة بتكاليف النقل. وفي هذا يقول شعبان شاوش سعيد، نائب رئيس جمعية مربي النحل في ولاية الجزائر موضحا “نقوم بنقل النحل إلى مختلف المناطق من أجل تغذيته، وخاصة إلى الصحراء”. ويضيف ذات المتحدث “الصحراء تعتبر كنزا في تربية النحل، لتوفر السدرة، اللبانية، الحرمل والشوكيات وغيرها”. من جهتها، ذكرت السيدة حرحورة هناء تكاليف العناية العلمية بالنحل، تقول: “نحن نقوم بمتابعة النحل باستمرار ومداواته من مرض “غاروا” على طول السنة”. «التسويق” مشكلة النحالين وطرح النحالون الذين اقتربت منهم “الخبر” مشكلة تسويق المنتج، باعتبارها همهم الأكبر، والتي تنحصر في المعارض التي تنظمها جمعية مربي النحل، حيث صرح مربي النحل عبد الحميد بوطريقة: “نحتاج إلى خطة من أجل تسويق المنتوج، السنة الماضية شاركنا في 15 معرضا بمختلف الولايات ولكنها تبقى غير كافية”. ويضيف ذات المتحدث: “مهمتنا لا تتوقف عند الإنتاج فقط، نحن نقوم بالتعليب، العرض، التسويق والترويج أيضا”. ويعود هذا الأمر، حسبه، إلى عامل أساسي وهو نقص الاستثمار في إنتاج هذه المادة من قبل رجال الأعمال والخواص. وعن مدى الإقبال قال المشاركون في المعرض إن الأمر يتوقف على تاريخ برمجمة المعرض الذي يتم وفق مخطط سنوي، يمكن أن يصادف منتصف الشهر أي قبل سحب العائلات رواتبهم، ما يؤثر على الشراء، عكس معارض أخرى يتم تنظيمها تزامنا مع صرف الأجور، ما يسهل عملية البيع، خاصة أن مادة العسل معروفة بثمنها المرتفع. وفي هذا السياق، أوضحت السيدة حرحورة هناء “المعرض فرصة جيدة للتسويق، لكن المشاركة به ليست سهلة، لأنها تشترط جودة الإنتاج والتعليب اللائق وكمية معتبرة وغيرها”. وعرف المعرض في طبعته الحالية مشاركة 6 ولايات فقط تتمثل في البليدة، تيبازة، العاصمة، بومرداس، تيزي وزو والمدية. وحول هذه النقطة، قال نائب رئيس جمعية مربي النحل في ولاية الجزائر، شعبان شاوش سعيد، إنه “تم اختيار عدد المشاركين وفقا لإمكانات الجمعية الخاصة، لأن التنظيم يتم دون أي دعم من الدولة”. وأكد المتحدث ذاته الذي يعتبر من محترفي تربية النحل منذ 40 سنة، أن الجمعية تنظم 7 معارض بمناطق مختلفة من العاصمة. لا طريقة لاكتشاف الغش الغش يعتبر من الأمور التي عقّدت مشكلة التسويق لدى مربي النحل، بسبب أزمة الثقة التي خلقها لدى الزبون، حيث أكد لنا أحد المواطنين: “المشتري يعتمد أساسا على الثقة في الشراء، وعلى التجربة في الاستعمال”، وهو الشيء نفسه الذي أكده السيد شعبان شاوش سعيد “الثقة في العسل جد صعبة، بسبب كثرة الغش”. وعلق أحد المنتجين على الأمر: “المعارض يشارك فيها منتجون لديهم سمعتهم ويتركون معلوماتهم وأرقام هاتفهم وبالتالي لا يمكنهم خداع المستهلكين”. وما زاد أزمة الغش هذه تفاقما، غياب طريقة لكشف العسل المغشوش من العسل “الحر”، حسب ما صرح به مربو النحل الذين نفوا كل ما يتعلق بالطرق الشائعة المستعملة للكشف عن الغش، مؤكدين أنها مجرد عادات قديمة لا أساس لها من الصحة، على غرار ما يتم تداوله حول العسل الذي يتقطع والذي لا يتقطع أو العسل الذي يحترق والذي لا يحترق، موضحين بأن تجمد العسل في الشتاء شيء طبيعي ولا يعبر عن الغش إطلاقا. وفي هذا يقول أحد مربي النحل بالمعرض: “يجب التخلي عن هذه العادات واللجوء إلى المنتجين لأنهم أصحاب ثقة”. ورغم هذا تؤكد إحدى الزائرات قدرتها على تمييز العسل: “لا يمكن أن يتم خداعي، أعرف العسل من رائحته وطعمه”. الدعم من أجل إنتاج أكبر أجمع المشاركون في المعرض على أنهم لا يواجهون أي عراقيل في عملية نقل النحل، غير أنهم يفتقدون للدعم من الدولة من أجل رفع إنتاج العسل. وأكدت السيدة حرحورة هناء في حديثها معنا “تربية النحل مهنة وليست هواية، وهي تتطلب المشاركة في دورات تكوينية وتدريبات من أجل إنتاج جيد. وتضيف المتحدثة التي شاركت في دورات بالخارج: “فرنسا مثلا نجحت في تحويل المهنة إلى صناعة واستثمارهم بها كبير جدا مقارنة بنا”. من جهته، أكد النحال شعبان شاوش سعيد أن الدولة أطلقت مشروع تدعيم الفلاحين الذين يملكون بطاقة الفلاح بـ30 صندوق نحل، مع العمل على مراقبة الإنتاج، بالإضافة إلى دعم تشغيل الشباب، مستحسنا الإقبال المعتبر خلال هذه السنوات الخمسة الأخيرة على احتراف تربية النحل من قبل الشباب والنساء. 
http://www.elkhabar.com/ar/nas/421401.html

المغرب/انطلاق الدورة السابعة لمهرجان العسل بإيموزار إداوتنان

انطلقت اليوم الخميس فعاليات النسخة السابعة لمهرجان العسل الذي تحتضنه الجماعة القروية إيموزار إدوتنان (شمال أكادير)، يومي 28 و29 غشت الجاري، ضمن برنامج غني ومتنوع من الأنشطة تزاوج ما بين الاجتماعي والاقتصادي والثقافي والفني. وتميز حفل افتتاح هذه الدورة، الذي جرى على الخصوص بحضور والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إدا وتنان والكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس البلدي لأكادير وعدد من الشخصيات، بعروض فنية ولوحات فولكلورية متنوعة أدتها عدد من الفعاليات المحلية. وبعد زيارة مختلف أروقة معرض للمنتجات المحلية (عسل و أركان ومستخلصات الزيوت والنباتات العطرية)، قام والي الجهة وعدد من أعضاء الوفد المرافق له بالتبرع بالدم في وحدة متنقلة أعدت لهذا الغرض بعين المكان. كما تابع الوفد الرسمي حفلا تكريميا على شرف عدد من الفعاليات الفنية والثقافية المنحدرة من المنطقة، مثل محمد الحنفي (كاتب كلمات وشاعر باللغة الأمازيغية) و خديجة أمزيان (ممثلة) و عبد اللطيف عاطف (ممثل) و عبد الله أنانيش (زجال)، فضلا عن تكريم تلميذين من المنطقة نظير ما أحرزا عليه من نتائج مشرفة خلال مسارهما الدراسي. ويتضمن برنامج هذه الدورة، التي تنظمها فيدرالية العهد الجديد لتنمية إيموزار إدا وتنان و مجلس عمالة أكادير إداوتنان بتعاون مع عدد من الشركاء، معرضا لمنتوجات العسل ومشتقاته حيث سيتم احداث فضاءات وأروقة مجهزة رهن إشارة المنتجين لعرض منتجاتهم، بالإضافة إلى زيارات بيداغوجية لمناحل زجاجية وورشات لاستخراج العسل. كما تتضمن هذه التظاهرة تنظيم ندوات تتمحور حول مسلكية تربية النحل ومميزاتها من الناحية العلمية والتقنية والاقتصادية، بالإضافة إلى إشراف طباخ محترف ذي صيت عالمي على التعريف بالعديد من الوصفات المحلية والدولية التي يدخل في إعدادها منتوج العسل وتذوقها في عين المكان. وتشهد هذه الدورة تنظيم ورشات موضوعاتية وعلمية وتقنية يسهر على تأطيرها ثلة من المتدخلين والمهنيين تهم بالأساس الاستغلال العقلاني لنبتة الزعتر والأمراض التي تهدد جباح النحل وأهمية تكتل منتجي العسل ضمن النسيج التعاوني. وسيكون لزوار المهرجان مواعيد مع سهرات فنية ينشطها ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية، فضلا عن أنشطة تربوية وترفيهية للأطفال و أنشطة رياضية وفنية واستعراضية تشرف عليها جمعيات محلية. وتفيد معطيات للمجلس الجهوي لسوس ماسة درعة بأن الإنتاج السنوي للعسل يصل على مستوى الجهة إلى 925 ألف كلغ (22 في المائة من الإنتاج الوطني) بمعدل 5 كلغ للجبح التقليدي و 14 كلغ للجبح العصري، علما بأن إنتاج العسل، الذي تفرزه أساسا النحلة السوداء والنحلة الصحراوية (فصيلتان معروفتان بمقاومتهما للأمراض وبإنتاجيتهما المرتفعة) يمثل ما قيمته 159 مليون درهم.
http://www.menara.ma/ar/2014/08/28/1...%A7%D9%86.html

26‏/08‏/2014

دنج ملكات النحل مضاد حيوي طبيعي للأنفلوانزا والهربس

ينصح الدكتور الفرنسى البير بيكر رئيس الجمعية الفرانكفونية للعلاج بواسطة النحل ومنتجاته، أن الدنج وهي المادة اللزجة التى تنتجه النحلة من الراتنج الذي تجمعه من البراعم يحتوي على مواد مضاد للميكروبات ويعالج الالتهابات الناتجة عن البكتريا وتصيب الجلد والفم والجهاز الهضمى كما أن له تأثير فعال ضد فيروس الأنفلوانزا والهربس.
وأضاف الدكتور ألبير – بيكر، كما أنه يستخدم كمكمل علاج لفيروس الإيدز ويخفض من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائى والإشعاعي لمرضى السرطان ويساعد على تدمير الأنسجة السرطانية وهو ذو فاعلية لأنه طبيعى ونقى ويدخل فى تركيب بعض العقاقير فى صوره كريمات وصابون وشامبو ومعجون أسنان وأيضًا فى صوره أسبرى للحنجرة وشراب لبعض الحالات.
http://www.dostor.org/665941

ما هو اصل نشأة النحل ؟

كشفت دراسة حديثة عن أن نحل العسل تعود نشأته إلى آسيا وليس إفريقيا كما كان معتقدا فى الماضى، وفى أول تحليل عالمي للتنوع الجيني فى نحل العسل ، تشير النتائج الجديدة على مستوى عال من الاستغراب حول التنوع الوراثى فيها .
وقد وجد الباحثون أن نحل العسل يبدو أنه مستمد النسب من نحل تجويف التعشيش التى وصلت من آسيا منذ حوالى 300,00 سنة وينتشر بسرعة فى جميع أنحاء أوروبا وإفريقيا .
وأوضح "ماثيو وبستر" باحث من جامعة "أوبسالا " السويدية أن النتائج تشير إلى أن مستويات عالية من التزاوج ليست سببا رئيسيا للخسائر فى المستعمرات العالمية لنحل العسل.
كما نجح الباحثون فى تحديد طفرات فى جينات محددة مهمة فى التكيف مع عوامل مثل المناخ ومسببات الأمراض، بما فى ذلك المشاركة فى التشكل والسلوك والمناعة الفطرية، موضحين أن إشارات تدل على التقلبات الدورية الكبيرة فى حجم السكان مخبأة فى أنماط الاختلاف الجيني والتي تعكس الانماط التاريخية خاصة فى العصر الجليدى .
وشدد الباحثون، فى معرض أبحاثهم المنشورة فى العدد الأخير من مجلة " علم الوراثة الطبيعية " على الأنترنت ، على أن الشجرة التطويرية التى نسعى إلى تكوين تسلسلها الجينى لا تدعم أن نظرية أصل النحل العسل يعود إلى إفريقيا، وهو ما يعطينا نظرة جديدة فى كيفية انتشار نحل العسل، والتى أصبحت تتكيف مع الظروف البيئية المختلفة، وهو ما يدل بوضوح على أن تغير المناخ قد أثر بشدة على تاريخ نحل العسل .
http://assawsana.com/portal/pages.php?newsid=186504

25‏/08‏/2014

النحل يتمتع بتنوع جيني مذهل


بخلاف معظم الحشرات التي تعيش مع الانسان، يتمتع النحل بتنوع مذهل على مستوى الجينات اتاح له ان يتكيف مع التغيرات المتعاقبة منذ ظهوره قبل 300 الف عام، بحسب ما بينت دراسة اميركية نشرت الاحد.
ويؤدي النحل دورا هاما جدا في المجتمعات البشرية، اذ ان ثلث الغذاء من فاكهة وخضار يعتمد على التلقيح الذي تقوم به هذه الحشرات. ولذا يبدي العلماء قلقهم من التراجع في عدد النحل المسجل في السنوات الماضية ويعكفون على دراسة نقاط القوة والضعف لدة انواعه المختلفة.
وحلل علماء الحمض الريبي النووي "دي ان آي" لاربعة عشر نوعا من النحل في اوروبا وافريقيا والشرق الاوسط والولايات المتحدة والبرازيل، وقارنوا بينها.
وتبين لهم وجود ثلاثة الاف نوع من الجينات الناتجة عن تكيف النحل مع البيئات المختلفة على مر الازمان، ولا سيما في ما يتصل بالمناعة او القدرة على تحمل الشتاء.
وقال ماتيو ويبستر المشرف على الدراسة في بيان "لقد استخدمنا تقنيات متقدمة وتوصلنا الى ان النحل يتمتع بتنوع جيني كبير عززه الاختلاط بين انواع مختلفة منه ولا سيما في المزارع".
وتظهر الدراسة ان ايضا اصول النحل لا تعود الى افريقيا كما كان معروفا، بل يبدو ان اصولها تعود الى حشرة تعيش في التجاويف اتت من آسيا قبل 300 الف عام وانتشرت سريعا في اوروبا وافريقيا.
ويكشف تحليل الحمض الريبي النووي ان التغير المناخي كان كبير التأثير على النحل، اذ كانت تزداد اعداده في المناطق الدافئة كأفريقيا وتنحسر في المراحل الباردة في اوروبا.
ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة نيتشر جينيتيكس البريطانية، وهي تفتح الباب لتحديد الوسائل الممكنة لحماية النحل.
http://www.alghad.com/articles/82161...0%D9%87%D9%84?

24‏/08‏/2014

السعوديه/الخازم: التنسيق مع إمارة منطقة الباحة للكشف عن جودة الأعسال

أكد المشرف على كرسي المهندس عبدالله بقشان لأبحاث النحل رئيس جمعية النحالين التعاونية بالباحة الدكتور أحمد بن عبدالله الخازم أن جمعية النحالين تسعى الى تحقيق تطلعات أعضائها والبالغ عددهم 200 عضو حيث وفرت الجمعية معمل تعبئة وتغليف متكامل لاستفادة النحالين منه، وتعمل حاليًا على إقامة مختبر متقدم ودائم لتحليل العسل سيكون جاهزًا خلال شهرين، إلى جانب توفيرها جميع أدوات ومستلزمات تربية النحل، التي كان آخرها وصول شحنة من أكثر الشركات خبرة في هذا المجال في أوروبا، تحتوي على أكثر من 200 منتج. واشار الدكتور الغامدي الى ان جمعية النحالين تقوم بالتواصل مع مركز أبحاث الجراد في موسم قدوم الجراد للتنسيق، وقدمت بالتعاون مع الكرسي 5 ورش توعوية وتنسيقية للحد من خسائر النحالين جراء الرش.
كما وفرت مختبرًا متقدمًا بدعم من وزارة الزراعة، وبدأت في التنسيق محليا مع إمارة منطقة الباحة للكشف عن جودة الأعسال في المنطقة، خاصة التي تباع في الشوراع من خلال لجنة مشتركة، مؤكدًا أن الجمعية ستوسع نشاطها بالتعاون مع الكرسي مستقبلا ليشمل كل العسل المعروض في المنطقة وسيتم في القريب العاجل إنشاء مقر للجمعية وسوق للعسل بالباحة.
http://www.al-madina.com/node/552139...%A7%D9%84.html

إختتام دورة تدريبية لمرشدين زراعيين من فلسطين

أنهى 14 مرشدا زراعيا من رؤساء اقسام ارشاد النحل والعسل في وزارة الزراعة الفلسطينية أمس الاحد دورة تدريبية في محطة مرو الزراعية حول انتاج ملكات النحل ووسائل التلقيح الصناعي لها استمرت خمسة ايام.
وتلقى المشاركون في الدورة التي نظمها المركز الوطني للبحث والارشاد محاضرات حول مفهوم تربية النحل وماذا تنتج الملكات وطرق ومواعيد انتاجها وكيفية تلقيحها.
واشاد مدير دائرة النحل في وزارة الزراعة الفلسطينية رئيس الفريق المهندس وليد الرفاعي بالمستوى العالي للمدربين الاردنيين مشيرا الى انهم استفادوا كثيرا من الخبراء فريق المدربين الاردنيين.
وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان المرشدين الفلسطينيين اصبحوا الان مؤهلين لتأسيس مركز ابحاث مشيرا الى ان برنامج التدريب اكسبهم مهارات ابداعية زادت من خبراتهم في هذا المجال.
واستفاد المشاركون في الدورة معلومات حول تأهيل المراعي حيث سيقوم المشاركون بإعداد دليل يعنى بالثقافة الاستهلاكية للعسل الاردني والفلسطيني.
https://www.addustour.com/17311/%D8%...%8A%D9%86.html

السعوديه/أمير عسير يحث رجال الأعمال لدعم جمعية النحالين

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على أهمية الاعتناء بالعسل والارتقاء بجودته، داعياً النحالين والمهتمين بهذا المنتج ورجال الأعمال إلى دعم جمعية النحالين في المنطقة، وتطوير منتجاتها والمحافظة عليها، خاصة في ظل ما تنعم به المنطقة من تنوع في المناخ على مدار العام.
جاء ذلك خلال تدشينه مساء أمس الاول فعاليات مهرجان النحل والعسل الأول 1435ه، الذي تنظمه جمعية النحالين بإشراف الإدارة العامة لشؤون الزراعة وفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة عسير، وبمشاركة 26 نحالاً من مختلف مناطق المملكة، وذلك في طريق الملك خالد «الممشى» بأبها.
شاهد أمير المنطقة بعد قص شريط الافتتاح، خلايا النحل القديمة، واستمع إلى شرح عن الطرق المستخدمة قديماً في تربية النحل والأدوات المستخدمة، وما توصلت إليه التقنيات الحديثة من تجهيزات وأدوات اقتصادية ساعدت المربين على تربية النحل وتطوير نوعياته والمحافظة على أنواعه المشهورة في المنطقة من الانقراض، كما شاهد سموّه شرحاً عن كيفية جني العسل وتصفيته بواسطة الطرد المركزي، الذي من شأنه المحافظة على قيمة العسل الغذائية والاقتصادية.
بعد ذلك تجول سمو الأمير فيصل بن خالد على الأجنحة المشاركة في المهرجان من مدينة الرياض ومنطقة الباحة ومحافظة الطائف، والمشاركات المحلية من مختلف محافظات منطقة عسير، شاهد خلالها أنواع العسل المعروض، وأشهره عسل السدرة، وعسل الطلح أو السمرة وعسل المجرة، بالإضافة إلى الأنواع والأصناف الأخرى.
عقب ذلك زار سمو أمير منطقة عسير جناح الإدارة العامة لشؤون الزراعة، واستمع إلى شرح مفصل من المدير العام لشؤون الزراعة بمنطقة عسير المهندس فهد الفرطيش عدّد خلاله أبرز الخدمات التي وفرتها وزارة الزراعة لمربي النحل، وما يقدمه الجناح من استشارات زراعية وخدمات إرشادية للمربين والزوار، وكذلك عرض الوسائل البديلة للطرق التقليدية القديمة في تربية النحل، ثم اطلع سموه على المختبر الذي تشارك به أمانة المنطقة لاختبار جودة العسل المشارك في المهرجان.
وفي نهاية الحفل، كرّم سمو الأمير فيصل بن خالد الإدارات الحكومية المشاركة في تنظيم المهرجان والرعاة وضيوف المهرجان، كما تسلم سموّه هدية تذكارية بهذه المناسبة.
من جهته، قدم رئيس جمعية النحالين بالمنطقة عايض بن محيا، شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، على دعمه لهذا المهرجان الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة.
ويهدف المهرجان إلى تبادل الخبرات بين المشاركين وتحقيق المزيد من النمو الاقتصادي للمنطقة، مشيراً إلى أن المهرجان الذي يستمر لخمسة أيام وسيقدم لأهالي المنطقة والزوار والمصطافين العديد من الأصناف المختلفة من العسل الطبيعي المنتج محلياً، بأسعار تتراوح بين 200 -400 ريال للكيلو، مما يمنحهم خيارات متعددة لاختيار هداياهم من منتجات المنطقة، فضلاً عن مشاركة عدد من المهتمين بأدوات النحل الأخرى كالبراويز وبيوت النحل.
http://www.alriyadh.com/962213

إمرأة تكتشف 50000 نحلة يعيشون في سقف منزلها

إعتاد سكان مدينة نيويورك الأمريكية أن يجدوا كل أنواع المخلوقات في شققهم السكنية، ولكن لا شيء يقارن الى بما وجدته هذه السيدة، بحسب مجلة تايم الأمريكية. 
حيث بدأت فريدا توركمينيللي وهي سيدة تعيش بنيويورك بملاحظة بعض النحل يطن باستمرار حول بيتها على مدار الأسابيع القليلة الماضية، لتكتشف في نهاية الأمر أن 50000 نحلة يعيشون في سقف بيتها!!!،إنه بالفعل أمر بشع للغاية. 
تقول توركمينيللي ''كيف حصل هذا؟ من أين جاؤوا؟ أنا مصدومة''. 
وتم الاتفاق مع اثنين من مربي النحل للقدوم ونقل كل هذا النحل من سقف منزل توركمينيللي، بالإضافة لخلايا وبيوت النحل التي تم بناؤها ليتحول السقف إلى مزرعة نحل. 
تقول المجلة الأمريكية '' إذا رأيت فأرا صغيرا أو حشرة في منزلك فتذكر دائما....هنالك الأسوأ من ذلك''. 
http://www.masrawy.com/news/press/en...3/5966517.aspx

اليمن/ ورشة عمل خاصة بطرق تربية النحل بعدن


عقدت اليوم بعدن ورشه عمل خاصة بطرق تربيه النحل وجمع منتوج العسل وتسويقه نظمها البرنامج الفني الالماني جي اي زد بالتعاون والتنسيق مع عدد من مزارعي النحل والتعاونيات الزراعية في محافظات عدن- لحج - شبوه - حضرموت وسقطرى.
تلقى 47 مشاركا من مربي النحل بالمحافظات المذكورة محاضرات تعريفية حول طرق تربية النحل وكيفية الحفاظ على مزارعه وطرق جمع منتوج العسل و تعبئته في اوعية صحية بما يحافظ على جودته ووسائل تسويقه .
http://news.yemeneconomist.com/news/...B9%D8%AF%D9%86

الأردن/ إفتتاح ورشة منتجات نحل العسل فيها شفاء للناس

شارك عدد من الأكاديميين والباحثين ومربي النحل من الأردن وفلسطين والجزائر في ورشة العمل التدريبية المتخصصة التي
نظمھا اليوم الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين في غرفة صناعة الاردن لمناقشة طرق استخدام منتجات نحل العسل وفوائدھا بعنوان "منتجات
نحل العسل – فيھا شفاء للناس" .
ويحاضر في الورشة التي تستمر اربعة ايام كل من الدكتورة فريال الحسني والمعالج الطبيعي علاء قديح من الجزائر الشقيق .
وقال مدير عام المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي الدكتور فوزي الشياب في الكلمة التي افتتح بھا الورشة ان قطاع تربية النحل في الاردن
يلعب دورا ھاما في تلقيح المحاصيل الزراعية والنباتات البرية.
واكد ان ھذا القطاع يؤدي دورا ھاما في المحافظة على التنوع الحيوي وزيادة الانتاج الزراعي.. كما انه يعتبر مھما في مكافحة الفقر والبطالة
وتنمية مصادر الدخل وبخاصة ذوي الدخل المحدود .
وتھدف الورشة الى توجيه وارشاد المشاركين وتدريبھم على محاذير وسبل استخدام منتجات نحل العسل وامكانية تعظيم الفائدة من ھذه
المنتجات بما يسھم في حل الاختناقات التسويقية لمربي النحل وتعزيز القيمة المضافة للمنتجات التي يحصلھا مربي النحل من الخلية.
وقال رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الاردنيين الدكتور نزار حداد ان قطاع تربية النحل يلعب دوراً ھاماً في خدمة القطاع الزراعي عموماً من خلال
تلقيحه للمحاصيل الزراعية، محققا بذلك زيادة كمية ونوعية للإنتاج الزراعي كما ويلعب دوراً ھاماً في حماية التنوع الحيوي من خلال تلقيحه
للنباتات البرية .
واضاف ان قطاع تربية النحل يحقق زيادة في دخل مربي النحل وخاصة ذوي الدخل المحدود والمعتمدين جزئياً على نحل العسل كأحد مصادر
الدخل مشيرا الى ان الاتحاد دأب على البحث عن سبل لتنويع ھذه المصادر، ومن بينھا تصنيع وإنتاج التراكيب المختلفة على أساس منتجات
نحل العسل والتي يمكن أن تكون ذات قيمة غذائية وعلاجية عالية مما يسھم في زيادة القيمة المضافة على المنتج ويعزز دخل مربي النحل.
واشار حداد ان العديد من المستھلكين يتعرضون للتضليل من قبل بعض المنتجين المتطفلين على القطاع، حيث يتم بيعھم بعض الأعسال
المخلوطة بالغذاء الملكي وغيرھا من المنتجات كعلاجات لبعض الأمراض المستعصية لكنھم في واقع الحال يبيعونھم الوھم..
http://www.petra.gov.jo/Public_News/...e=Home&GType=1

السعوديه/ مليون وثمانمائة ألف ريال عائدات مهرجان النحل والعسل الأول بـ “أبها يجمعنا”


اختتم أمس السبت مهرجان العسل والنحل الأول والذي أقيم لمدة أسبوع كامل ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا بالممشى.
وبحسب رئيس جمعية النحالين بالمنطقة عائض المحيا، فإن المهرجان الذي شارك فيه 26 نحالا من: “الرياض، الباحة، بلجرشي، النماص، المخواة، أبها، رجال ألمع، خميس مشيط، سراة عبيدة”، قد سجل زيارات تجاوزت 30 ألف زائر وزائرة، وجنى عائدات اقتصادية قدرت بمليون وثمانمائة ألف ريال، لافتاً إلى أن تلك العوائد جاءت عبر المزاد الذي أقيم في الأيام الثلاثة الأولى ومن المبيعات اليومية للنحالين المشاركين.
وأضاف المحيا أن الكميات التي عرضت قاربت 10 أطنان ما بين أنواع السدرة والطلح والسمر والمجره، وغيرها، تفاوت سعر الكيلو الواحد منها ما بين 200 و600 ريال.
وتابع أن اليوم الأخير من المهرجان شهد أكبر عائد اقتصادي فردي لنحال يبيع بالجملة بلغ 100 ألف ريال.
وأكد رئيس جمعية النحالية بالمنطقة أن أبرز ما خرج به المهرجان في نسخته الأولى، اتفاق غالبية النحالين، لبدء أعمال جمعيتهم، لما فيها من خدمة لهم، من ناحية التسويق والتصدير واستخراج تأشيرات العمال، خلاف حل المشاكل الرعوية وتوفير عائد مادي كمساعدة في حال تضرر المناحل وتقديم أدوات المناحل والعلاجات والفيتامينات بسعر خاص للنحالين، بجانب التوجه لإقامة نسخ جديدة من المهرجان خلال الأعوام القادمة، مشيداً بتوفير أمانة منطقة عسير مختبرا خاصا بقياس جودة العسل وكشف المغشوش منه وإتلافه وتغريم من يضبط لديه عسل مغشوش.
وعن تصدير العسل، ذكر أن غالبية النحالين يقومون بالبيع والتسويق الذاتي، وطموحاتهم المستقبلية بإنشاء إتحاد للنحالين السعوديين ليتمكنوا من تسويق العسل خارج المملكة كاستراليا وألمانيا وتركيا وفرنسا ونيوزلندا، موضحا أن هذه الخطوة تحتاج وقت ليتحد النحالين.
وكان أمير منطقة عسير رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود قد أكد خلال افتتاحه للمهرجان أن العسل منتج المنطقة الرئيسي، ويعتبر الأجود في المملكة، داعيا إلى الاعتناء به وبمناسبه أسعاره، بجانب ترويجه ليصل للعالم أجمع، لافتاً إلى أن إقامة المهرجان بدأت من النحالين أنفسهم أثناء زيارته والتي اتخذوا من خلالها جميع الإجراءات اللازمة مع وزارة الزراعة بإنشاء جمعية للنحالين في المنطقة، مطالبا بدعمهم.
مما يجدر بالذكر أن منطقة عسير تنتج سنويا أكثر من 12 طن من العسل، ويباع للعملاء من المستهلكين، ويصدر إلى الرياض وجده والدمام ومختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تسويقه في الأسواق المحلية والأسبوعية في المحافظات.
http://www.3seer.net/134512

23‏/08‏/2014

السعوديه/10 أطنان معروضات "مهرجان العسل" بأبها

قدرت حجم مبيعات مهرجان العسل والنحل الأول المقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا بالممشى، بما لا يقل يوميا عن 60 ألف ريال، تضاف إلى المزاد الذي يبيع يوميا طنا ونصف من العسل، في الوقت الذي تبلغ فيه الكميات المعروضة منه نحو 10 أطنان ما بين أنواع السدرة والطلح والسمر والمجرة وغيرها، يتفاوت سعر الكيلو الواحد منها ما بين 200 و600 ريال.
يأتي ذلك وفقا لما صرح به مدير المهرجان عبد الخالق العسيري، مشيرا إلى أن المهرجان يعتبر بداية موفقة لتسويق منتجات العسل في منطقه عسير التي تتفاوت جودته من محافظة لأخرى تبعا لنوعية العسل والأزهار التي يتغذى عليها النحل، وخاصة عسل السدر، ثم عسل الطلح الضهيانة والسمر والسيالة والمجرة.
وأشار إلى أن النسخة الأولى تم الإعداد والتجهيز لها منذ عدة أشهر ماضية عبر عدة لجان تنظيمية، وبمشاركة نحالين من عدة مناطق بكميات كبيرة من العسل وشمع العسل ومنتجات النحل الأخرى، إضافة إلى جمعيات تعاونية للنحالين من مناطق أخرى، ووزارة الزراعة بجناح خاص يحتوي على جميع مستلزمات المناحل.
وعن تسجيل حالات لغش في المختبر الذي جهزته أمانة عسير لهذا الغرض، قال العسيري: "إنه لم تسجل أي حالة غش خلال المهرجان".
http://www.alwatan.com.sa/Local/News...2&CategoryID=5

الأردن/ اتحاد النحالين ينظم ورشة تدريبية عن العسل

ينظم الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين ورشة عمل تدريبية، الأحد المقبل، تحت رعاية مدير عام المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي، بعنوان "منتجات نحل العسل.. فيها شفاء للناس"، والتي تعقد في الفترة بين 24 الشهر الجاري و27 للشهر نفسه في غرفة صناعة الأردن.
رئيس الاتحاد النوعي للنحالين الأردنيين الدكتور نزار حداد قال إن هدف ورشة العمل التدريبية إرشاد المشاركين، وتدريبهم على محاذير وسبل استخدام منتجات نحل العسل، وسبل تعظيم الفائدة من هذه المنتجات؛
مما يسهم في حل الاختناقات التسويقية لدى مربي النحل، وتعزيز القيمة المضافة للمنتجات التي يحصلها خبير النحل حداد.
ويستخدم العسل في علاج الالتهابات وعلى نطاق واسع؛ حيث يعالج التهابات أجهزة الجسم الداخلية مثل التهابات الجهاز الهضمي والتهابات الجهاز التنفسي والبولي والتناسلي والتهابات العيون، وتبيّن أنّ العصارة المعدية والمعوية تقلل التأثير المضاد للميكروبات في العسل؛ لذلك ينصح بشرب محلول صودا قبل تناول العسل؛ بهدف معادلة التفاعل الحمضي للعصارة المعدية، أو تناوله مع الحليب أو حتى إضافته إلى كأس ماء دافئ.
ونظراً للتأثير المضاد للميكروبات في العسل أصبح يستخدم بشكل واسع في تعقيم الإصابات الجلدية المختلفة، وتتمثل القدرة الشفائية للعسل على تسريع حركة الدم والليمف في الأنسجة المتأذية، فتزداد تغذية الأنسجة في تلك المنطقة؛ وبالتالي تزداد سرعة تجدد ونمو الخلايا، بالإضافة إلى توفير وسط مضاد للميكروبات المختلفة. 
http://www.assabeel.net/local/item/5...B9%D8%B3%D9%84

العسل لمحاربة رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة كبيرة يعاني منها الكثير من الناس ورغم تواجد العديد من التقنيات مثل العقاقير و غيرها من المنتاجات التي يمكنك أن تجديها في الصيدليات إلا أنها غير فعالة، في حين أنه يوجد بعض المنتجات الطبيعية أكثر فعالية بكثير من هذه العقاقير كما أنها ستحافظ على سلامتك و صحتك و لن تترك أثار سلبية.
المكونات:
ملعقة من العسل.
كوب من الماء الدافئ.
طريقة الإستعمال:
1- سيساعدك العسل على التمتع بنفس منعش و سيطهر فمك من البكتيريا المتواجدة فيه تماما.
2- في كوب من الماء الدافئء قومي بوضع ملعقة من ثم يحرك المزيج حتى يذوب العسل.
3- بعد غسل أسنانك في الصباح و في الليل، قومي بغرغرة فمك لمدة دقيقة مع خليط العسل والماء.
4- العسل يحتوي على مضادات للجراثيم التي تساعد على تطهير الفم لذلك ينصح به العديد من المختصين.
http://new.elfagr.org/Detail.aspx?nwsId=671717#

السعوديه/60 ألفاً مبيعات يومية بمهرجان النحل والعسل الأول في «أبها يجمعنا»

قدرت حجم مبيعات مهرجان العسل والنحل الأول المقام ضمن فعاليات مهرجان أبها يجمعنا بالممشى، بما لا يقل يوميا عن 60 ألفاً خلال الثلاثة الأيام الأولى، تضاف إلى المزاد الذي يبيع يومياً من طن ونصف إلى 3 أطنان من العسل، في الوقت الذي تبلغ فيه الكميات المعروضة منه ما يقارب 10 أطنان ما بين أنواع السدرة والطلح والسمر والمجرة، وغيرها، يتفاوت سعر الكيلو الواحد منها ما بين 200 و600 ريال.
يأتي ذلك وفقا لما صرح به مدير المهرجان عبد الخالق العسيري، مشيرا إلى أن المهرجان يعتبر بداية موفقة لتسويق منتجات العسل في منطقه عسير التي تتفاوت جودته من محافظة لأخرى تبعاً لنوعيه العسل والأزهار التي يتغذى عليها النحل والذي تجد أنواعه إقبالا منقطع النظير، وخاصه عسل السدر، ثم عسل الطلح الضهيانة والسمر والسيالة والمجرة.
وأكد العسيري أن مناحل عسير تعد بالآلاف نظراً لشغف النحالين في مختلف المحافظات في تربية المناحل، من سبت العلاية شمالاً إلى ظهران الجنوب جنوباً، مروراً على جبال السروات، مبيناً أن عسير تنتج سنويا أكثر من 12 طناً من العسل، ويباع للعملاء من المستهلكين، ويصدر إلى الرياض وجدة والدمام ومختلف مناطق المملكة، إضافة إلى تسويقه في الأسواق المحلية والأسبوعية في المحافظات، مضيفا في ذات الصدد: "ولكونه مصدر جذب للسياح القادمين والمغادرين للمنطقة، كون العسل يعتبر من أهم الهدايا السياحية التي يحرص السياح على إهدائها لأسرهم وغيرهم". وأفصح مدير المهرجان عن توجه لإقامة لمهرجانات خلال الأعوام القادمة، لافتاً إلى أن النسخة الأولى تم الإعداد والتجهيز لها منذ عدة أشهر ماضية عبر عدة لجان تنظيمية، وبمشاركة نحالين من عدة مناطق بكميات كبيرة من العسل وشمع العسل ومنتجات النحل الأخرى، بالإضافة إلى جمعيات تعاونية للنحالين من مناطق أخرى، ووزارة الزراعة بجناح خاص يحتوي على جميع مستلزمات المناحل. وعن تسجيل حالات لغش في المختبر الذي جهزته أمانة عسير لهذا الغرض، قال العسيري إنه لم تسجل أي حالة غش خلال المهرجان.
وختم حديثه بالقول إن صناعة العسل يمكنها التحول من صناعة أحادية إلى صناعة متكاملة بدعم العديد من الجهات ذات العلاقة لتحقيق أحلام النحالين، ولتكون منتجاً اقتصادياً، يحقق عوائد تستفيد من مقدرات المنطقة.
https://www.facebook.com/permalink.p...ntions_comment

18‏/08‏/2014

قبيلة إثيوبية تعيش على العسل

يوجد في دولة إثيوبيا العديد من القبائل التي تختلف لغاتهم وعقائدهم الدينية وعاداتهم إلا أن هناك قبيلة لها طقوس ومعتقدات غريبة للغاية.
ويعيش في إثيوبيا أفراد قبيلة عراه بحجة أنهم يعيشون طوال العام شهر عسل وأنهم يعيشون على العسل الأمر الذي انعكس على أجسام أفراد القبيلة الذين أصبحوا يمتلكون بطون كبيرة للغاية.
ويدهن أفراد القبيلة أجسامهم بالعسل ويتجولون في الطرق والقرى والغابات عراه ليشاهد الناس كيف يعيشون على العسل وما فيه من صحة.
http://www.vetogate.com/1175087

17‏/08‏/2014

الطريقة المثلى لعلاج لدغات النحل والدبابير


أكدت طبيبة الأمراض الجلدية يوليا هولكر أن التبريد المكثف يعد العلاج الأمثل للدغات النحل والدبابير، مشيرة إلى أن الوصفات المنزلية التقليدية، مثل البصل وخل العنب، محدودة التأثير في علاج هذه اللدغات.
لذا تنصح هولكر بالآتي:
1- وضع أكياس التبريد المثلجة في المُجمد على مواضع اللدغات، ثم استعمال المراهم المحتوية على مضادات الهيستامين أو نسبة ضئيلة من الكورتيزون. 
2- التورم الخفيف حول موضع اللدغة لا يستدعي القلق، أما إذا اتسع لمساحة تزيد على 10 سم، فيجب حينئذ استدعاء الطبيب على الفور، لاعتباره أحد الأعراض الأولية بالإصابة بصدمة تحسسية.
3- عند ملاحظة ضيق في التنفس وخفقان في القلب وحكة وحرقان اللسان وصداع ودوار، فهذا يعني إصابة بصدمة تحسسية. 
إسعافات أولية ينبغي على أقارب المصاب بلدغة النحل أو الدبابير إجراء بعض الإسعافات الأولية لحين وصول الإسعاف:
1- أولها إزالة الإبرة بواسطة ملقاط أو الأظافر، كي لا يتم ضغط السُم المتبقي من الغدة السُميّة في موضع اللدغ.
2- استلقاء المصاب باللدغة على ظهره، مع رفع ساقيه إلى أعلى وتدفئة جسمه. 
3- في حال فقدان الوعي، ينبغي أن يحرص المسعفون على أن يستلقى المصاب على جانبه بشكل مستقر. وفي حال عدم قدرة المصاب على التنفس، فينبغي على المسعفين حينئذ إجراء عملية إنعاش للقلب والرئة. 
أما إذا كانت اللدغة في نطاق الفم والبلعوم، فيمكن أن تحدث تورمات بالأغشية المخاطية واللسان، ما يُسبب تضيق المسالك التنفسية أو انسدادها، وفي هذه الحالة ينبغي استدعاء الإسعاف على الفور. 
وإلى أن يأتي الإسعاف، ينبغي تبريد المصاب من الداخل والخارج بواسطة مكعبات الثلج والآيس كريم ولف الضمادات الباردة حول الرقبة.
http://www.akhbarona.com/health/86264.html

تناول غذاء ملكات النحل يعطى الطاقة اللازمة لفترة نمو الشباب


ينصح خبير التغذية الفرنسى دكتور سكيرك بتناول غذاء ملكات النحل من العسل، حيث إنه يعطى الطاقة اللازمة لفترة النمو بالنسبة للشباب وكذلك للمرأة الحامل والتى ترضع وليدها ومن فوائده أيضا أنه ينظم عمل الجهاز الهضمى ويعالج الإمساك والإسهال كما ينشط الجهاز المناعى ويحارب الكولسترول وذلك بفضل مضادات الأكسدة التى يحتويها وهو أيضا علاج وقائى لتدهور النظر لدى كبار السن. وهذا الغذاء يظهر فى أشكال متعددة فهو يتم تجفيفه من اللقاح الذى يحصل عليه النحل ويحول إلى بودرة أو فى صورة حبوب جيلاتينية أو أقراص عادية ولكن الأفضل تناوله فى صورة الطبيعى ويأخذ منه 20 جراما فى اليوم مع عصير الفاكهة الطازجة ولمدة 6 أسابيع أى حوالى مرتين فى العام. أما بالنسبة لكبار السن الذين يتناولونه للحفاظ على عدم تدهور النظر فيأخذ من هذا الغذاء 30 جراما فى الصباح مع وجبة الإفطار ولا يتم خلطه بالشاى الساخن أو منتجات الألبان. 
http://www.youm7.com/story/2014/8/17...3#.U_EDusV_s3g

16‏/08‏/2014

السعوديه/ العسل الدولي يستعرض الوظائف المتعددة لـ«منتجات النحل»


شهدت الخيمة النسائية بمهرجان العسل الدولي المنعقد حاليًا في غابة رغدان بالباحة إقبالاً كثيفًا من الحضور النسائي لحضور البرنامج الذي صمم للحاضرات بهدف نشر ثقافة استخدام منتجات النحل في مواد التجميل وكغذاء وعلاج بالطرق المثلى بهدف تعظيم الاستفادة منها.
وقد شمل البرنامج العلمي مشاركة الطبيبة كرستينا أوسن نائبة رئيس جمعية العلاج بمنتجات النحل الرومانية التي قدمت شرحًا مفصلاً عن الاستخدامات الطبية والعلاجية لمنتجات النحل خاصة سم النحل والغذاء الملكي وحبوب اللقاح وشمع النحل، وقامت ببعض التطبيقات العملية عن أفضل الممارسات والطرق العلمية للاستفادة من هذه المنتجات كما قدمت استشارات على بعض الحالات المرضية لبعض الحاضرات اللاتي حضرن خصيصًا لهذا الغرض.
كما قدمت الدكتورة أمل العبادي أستاذة تربية النحل بجامعة البلقاء بالأردن شرحًا مفصلاً عن الاستفادة من منتجات النحل في مواد التجميل وصناعة الصابون والشامبو وقدمت تطبيقات عملية عن كيفية تصنيع هذه المواد من منتجات النحل، كما تحدثت عن منتجات النحل وتركيباتها وكيفية إنتاجها وحفظها، فيما شاركت الدكتورة بديعة اليوسي أستاذة علم وظائف الأعضاء بكلية الصيدلة بجامعة محمد الخامس بالمغرب بشرح عن كيفية الاستفادة من منتجات النحل كغذاء وكيفية استفادة الجسم منها وانعكاس ذلك على الناحية الصحية، وقد عبرت الدكتورة العبادي المشرفة على البرنامج عن سعادتها بكثافة الحضور وتفاعلهن مؤكدة أهمية مثل هذه البرامج التي تستهدف السيدات وقالت: إن توصيل المعلومة لسيدة واحدة يعني تثقيف أسرة كاملة، حيث إن المعلومة ستنتقل للأطفال والزوج وأهل الزوجة في كثير من الأحيان،
من ناحيته أوضح الدكتور أحمد الخازم المشرف على مهرجان العسل الدولي والفعاليات المصاحبة أن اللجنة المنظمة حرصت على إحضار متخصصات ذوات خلفية علمية وعملية متميزة لتنفيذ البرنامج النسوي نظرًا لأهمية توصيل المعلومات الموثوقة للسيدات اللاتي بدورهم يقمن بتوصيل هذه المعلومات لأسرهن.
http://www.al-madina.com/node/551099...%84%C2%BB.html

15‏/08‏/2014

السعوديه/ كيلو عسل «المجرى» يتجاوز 1000 ريال

تختتم مساء اليوم فعاليات مهرجان العسل الدولي السابع في منطقة الباحة بعد عشرة أيام من العرض والطلب و إجمالي مبيعات تجاوزت مليوني ريال، واحتل عسل المجرى المشهور في عسير وجبال شدا الباحة صدارة الأنواع بسعر 1200 ريال للكيلو الواحد لندرته وجودته ومحدودية مناطق إنتاجه، وأوضح رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الدولي السابع الدكتور أحمد الخازم أن المعرض شارك فيه 40 عارضا تم اختيارهم من بين أكثر من 100 متقدم، تجاوزت مبيعاتهم 2 مليون ريال من العسل ومنتجات النحل الأخرى، وأدوات ومستلزمات تربية النحل، إضافة إلى ما سيحققه العارضون بعد المهرجان من عقود صفقات بيع منتجاتهم خلال العام وعقود الدعاية والرعاية التي كسبوها أثناء المهرجان، مشيرا إلى أن أسعار الكيلو من العسل تراوحت بين 250 و 400 ريال للسمرة، و400 للسدر، و700 ريال للصيفي، وبين 800 و ألف ريال لعسل المجرى.
يذكر أن عدد من المتسوقين استثمروا المهرجان للتداوي بالعسل الذي وجد رواجاً كبيراً طيلة الفترة الماضية.
http://www.mubasher.info/TDWL/news/2...4#.U-5pG8V_s3g

السعوديه/ المملكة أكبر منتج للعسل في العالم العربي

قال أحمد الغامدي، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان العسل الدولي السابع الباحة في المملكة هي المنتج الرئيسي للعسل في العالم العربي، وإنتاج أكثر من 9،000 طن سنويا، وتعد موطنا ل5،000 النحالين و1 مليون دولار أعشاش النحل. ويختتم المهرجان اليوم السبت في وجود خبراء دوليين وزوار المنطقة.
ذهب بيع العسل ارتفاع في المهرجان، الذي نظمته جمعية النحالين التعاونية (BCA) تحت رعاية حاكم بهاء الأمير مشاري بن سعود بالتعاون مع عبد الله بقشان، رئيس وحدة أبحاث النحل في جامعة الملك سعود (جامعة الملك سعود).
وقال “باعوا النحالين على SR2 مليون دولار من العسل في أسبوع واحد،” الغامدي الأخبار العربية.
وأيد هذا الحدث أيضا من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار، وجامعة الباحة.
حضر الندوة الدولية لمدة ثلاثة أيام على إنتاج العسل والاستخدام، الذي عقد للمرة الأولى في المنطقة من قبل علماء الأبحاث من الجامعات في مختلف أنحاء العالم.
“، وحضر هذا الحدث من قبل مختلف الهيئات العلمية والشركات الكبرى المتخصصة في العسل ومنتجاته داخل المملكة وغيرها من الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ورومانيا والمغرب واليمن، والإمارات العربية المتحدة والأردن” وقال آل الغامدي.
وقال ان المهرجان يتميز البرنامج العلمي، حيث المتخصصين من الجامعات في جميع أنحاء العالم تقديم أوراق عملهم على النحل وإنتاج العسل واستخدامها كشكل من أشكال الدواء.
“لقد جلب نوع الماجري من العسل بين 800 ريال و 1،000 ريال للكيلو، مما يجعلها أغلى نوع، في حين أن النوع الصيفي يجلب 700 ريال للكيلو. وقال الصدر يباع بسعر 400 ريال للكيلو وسمر في أي مكان بين 250 ريال و 400 ريال للكيلو “.
واضاف ان “منطقة آل رغدان في الباحة هي المكان الوحيد في الشرق الأوسط حيث يمكن للعسل النحل الطبيعية تنمو وتزدهر الأمطار التالية وهذا هو السبب اخترنا هذا المكان لعقد المعرض العسل”، وقال الغامدي.
وقال انه أصبح المهرجان جزءا لا يتجزأ من صناعة تربية النحل بفضل السعودية لهواة تربية النحل الذين هم دائما حريصة على المشاركة في أنشطة المهرجان. وهذا هو أيضا فرصة ذهبية لتعزيز السياحة.
وقال الغامدي حدد الخبراء ومناقشة مشاكل تربية النحل في المملكة والحلول المقترحة.
عقدت العديد من الأنشطة الترفيهية على هامش المهرجان، بما في ذلك السحب السحب برعاية الخطوط الجوية العربية السعودية.
http://pagearabia.co/24848

لبنان/ دورة لتربية النحل في كفرشوبا


نظمت الجمعية التعاونية الزراعية للتنمية الريفية في كفرشوبا،" دورة في تربية النحل" وذلك بالتعاون "مع برنامج سلسلة القيمة الصناعية في لبنان، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID".
شارك في الدورة كل "من رئيس الجمعية نزيه يحيى ومنسق جنوب لبنان في البرنامج عصام بو راشد،وعدد من مربي النحل اضافة الى مزارعين من كفرشوبا".
وتمحورت الدورة حول طريقة تربية النحل واهمية الإفادة منها، حيث قدم الدورة اسماعيل امين، وتم القيام باعمال تطبيقية على المناحل.
وفي الختام تم توزيع بدلات خاصة بتربية النحل مقدمة من البرنامج.

دراسة: سم النحل يمكن أن يكون مفتاحا لعلاج السرطان

سم النحل النقى عندما يتم حقنه فى مجرى الدم يمكن أن يكون قاتلا، ولكن يقول الباحثون إن أجزاء من السم يمكن أن تفيد فى صنع الأدوية لعلاج بعض أنواع السرطان. 
فى دراسة جديدة، استخدم العلماء سم النحل، فضلاً عن سم الثعابين والعقارب، وفصل البروتينات والببتيدات داخلها فى المختبر، وتم تحليله حتى يعرفوا إذا كان يمكن أن يستخدم لمنع نمو الورم دون إيذاء المرضى.
واكتشف العلماء أن مادة معينة داخل السم، تدعى ""melittin، يمكن أن تمنع الخلايا الخبيثة من الانتشار، ولأن النحل ينتج كمية صغيرة من السم، صنع الباحثون ""melittin إصطناعية فى المختبر لإختبار نظريتهم.
وقال الباحث الرئيسى ديبانجان بان، من جامعة إلينوى فى أوربانا شامبين، إنه عند استخدام السم فى الجسيمات النانومتر صغيرة الحجم لعلاج سرطان الثدى وخلايا سرطان الجلد فى المختبر، كانت هذه الجسيمات مموهة من الجهاز المناعى، وذهب السم بشكل مباشر للخلايا السرطانية، وتجنب الأنسجة الطبيعية.
وأضاف الباحثون أن سم النحل يمكن أن يساعد فى درء السرطان، وأن هناك مادة آمنة فى السم يمكن أن تمنع نمو الورم.
وقد جاءت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى لصحيفة "TIME"، الإمريكية، كما نشرت مؤخراً بالجمعية الكيميائية الأمريكية فى سان فرانسيسكو.
http://www.zawya.com/ar/story/%D8%AF...0140815161314/

14‏/08‏/2014

العسل قد يحول دون عمليات البتر لدى المصابين بالسكري


اعلن علماء اميركيون ان معالجة القروح السكرية بالعسل قد يحول دون بتر رجل المصابين بالسكري.
وقد اطلقت باحثة في جامعة ويسكنسون اختبارا للتشجيع على استعمال العلاج بالعسل على نطاق واسع، بعدما ساعدت نحو 12 من مرضاها على تجنب بتر رجلهم.
ويقوم العلاج على وضع طبقة كثيفة من العسل على القرحة بعد ازالة اللحم المتآكل والجراثيم.
وفي حديث لوكالة فرانس برس، قالت جينيفر ايدي البروفسورة في كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسون ان العسل يقتل الجراثيم لانه يحتوي على مادة الاسيد ويمنع الجرثومة من تعزيز مقاومتها للمضادات الحيوية.
وتوضح ايدي ان "هذه المسالة بالغة الاهمية للصحة العالمية".
ويعاني المصابون بالسكري عادة من دوران دم بطيء وتراجع في القدرة على محاربة الالتهاب. ومن الصعب جدا معالجة القرحة بحد ذاتها.
وتشير ايدي الى انه تتم عملية بتر كل 30 ثانية في العالم.
وتتابع قائلة "اذا استطعنا اثبات ان العسل يساعد على معالجة القرحة السكرية، يمكننا ان نعطي امالا جديدة للعديد من مرضى السكري، والحد من تكاليف هذا الداء ومعالجة مسألة مقاومة الجراثيم".
ويتم اللجوء الى العلاج بالعسل حاليا لمعالجة ما يعرف بقرحة الفراش في نيوزيلندا وهو يعتبر شكلا من اشكال الطب البديل في اوروبا، الا انه يبدو منسيا في الولايات المتحدة.
وقد سمعت ايدي عن العلاج بالعسل للمرة الاولى خلال دراستها الطب، حين قال احد اساتذتها ان العلاج بالعسل هو الوحيد من بين جميع العلاجات القديمة الذي نجح حين قام باختباره.
وقد لجأت الباحثة الى العلاج بالعسل كوسيلة اخيرة لمعالجة مصاب بالسكري يبلغ من العمر 79 عاما، والذي كان يعاني من اصابات عدة برجليه قاومت جميع العلاجات.
وقالت "لقد لجأت الى العلاج بالعسل بعدما فشلت كل العلاجات الاخرى. وقد اوقفنا اعطاءه جميع المضادات الحيوية حين بدأنا العلاج بالعسل وحينها بدأت جراحه تلتئم بسرعة". وتامل ايدي في انجاز الاختبار ونشر نتائجه بحلول 2008 او 2009.
http://www.alghad.com/articles/74213...3%D8%B1%D9%8A?