Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

25‏/02‏/2010

السعوديه/ مليون طائفة نحل في المملكة يملكها 5 آلاف نحال وتنتج ما يقارب من 9 آلاف طن عسل سنوياً

في كتاب الله الكريم قال تعالى: (واوحى ربك الى النحل ان اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللاً يخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فيه شفاء للناس ان في ذلك لاية لقوم يتفكرون) سورة النحل/68-69.

وكان النبي محمد (ص) يؤكد اهمية عسل النحل في شفاء الناس ومن ذلك قوله: (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وانا انهي امتي عن الكي لما فيه من مخاطر وتشويه.
اذن فعسل النحل.. غذاء استأثر باهتمام الانسان منذ اقدم العصور لاعتقادات متوارثة شائعة بقيمته الغذائية واهميته لجسم الانسان باعتباره عنصرا يساعد على الحيوية والنشاط واطالة عمر الانسان وزيادة الاخصاب فضلا عن تنشيط الذكاء والمهارة التي يمنحها العسل لمن يتناوله..
مكونات العسل
يبدو ان موجة استخدام المواد الكيمياوية في علاج الامراض بدأت في الانحسار وفضل العلماء العودة الى الموادالطبيعية التي توفر الصحة والامان من الاثار الجانبية الضارة للادوية الكيمياوية واحتل عسل النحل بمذاقه الحلو الشهي رأس القائمة.. انه المادة التي ذكر القرآن الكريم ان فيها شفاء للناس..
السؤال هنا ماهي مكونات العسل للاجابة عن ذلك يقول الدكتور علي محمد الدايني: يتكون العسل من العديد من السكريات وهي عبارة عن سكريات احادية وثنائية مثل الفركتوز والسكروز والمتوز ودكسترين والبانوز كما يحتوي على الكثير من الاحماض مثل فورميك وحمض جلوكونيك واللاكتيك وجليسير والفوسفات وحيث ان الأيونات غير العضوية مثل الفوسفات والكلوريد والكبريتات موجودة في العسل فعتبر الاحماض المقابلة لها ضمن مكونات العسل كما يحتوي العسل على العناصر المعدنية كالحديد والصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم فضلا عن احتوائه على بروتينات العسل ومنها البروتينات النووية.. كما يشمل ايضا الاحماض الامينية والعناصر النادرة كالزنك والرصاص فضلا عن الدهنيات والمواد الاخرى (كالكولين).
عالم غريب وعجيب
الدخول الى عالم النحل.. لا يخلو من العجب والغرابة فرغم اللسعات المباغتة التي تنتابك.. من هذه وتلك الا انك تبدو في غاية من السعادة والسرور لهذا العالم الغريب..
(جملة من الاسئلة والاستفسارات حملناها الى صاحب احد المناحل فكانت على النحو الآتي:
* ما هي انواع النحل؟
ـ نحل العسل يتكون من عشرين الف نوع من النحل لكن اربعة انواع فقط هي التي تنتج العسل والاخرى تعيش اما بصورة انفرادية او جماعية ويختلف عدد المستعمرة باختلاف الطائفة التي تنتمي اليها فيصل العدد الى ستين الف شغالة بينها ملكة واحدة ولا وجود للذكور لان الذكر يقتل بعد تلقيح الملكة مباشرة..
* كيف يتم تربية النحل؟
ـ قديما كان الفلاحون في شمال العراق يربون النحل في سلال محاكة بعيدان القصب على شكل طبقات وعند فرز العسل يمسكون الطرد ويضعونه في السلة فكانت طريقة الفحص صعبة وعندما يلاحظون وجود العسل ياخذون الاقراص ويهرسونها ولم يتوصلوا الى معرفة وضع الاطارات الخشبية الا حديثا حيث صار بامكان الراغبين بانشاء المناحل وتربية النحل معرفة الاصول الصحيحة لبناء الخلايا..
* هل هنالك لغة خاصة للنحل؟
ـ للنحل لغة خاصة للتخاطب واذا شعرت احداهن بوجود خطر فانها تقوم باخبار افراد المستعمرة للتهيؤ لمواجهة الخطر الخارجي القادم وقد منح كارل فون فرش جائزة نوبل في العلوم عام 1973 لاكتشافه لغة النحل وحل رموزها..
* لكل الحشرات والحيوانات اعداء.. فمن اعداء النحل؟
ـ للنحل اعداء وآفات كأن تكون حيوانات او احياء مجهرية منها الزنبور الاحمر ويعتبر اكبر المتحدين في تربية النحل ليس في العراق فحسب وانما في عموم الشرق الاوسط تأتي عاملاته قرب الخلايا وتقتنص العاملات وتلتهمها امام الخلية وهناك طير ابو الخضير الذي يأتي مهاجرا في الربيع ويبقى على الاعمدة او الاشجار حتى نهاية الصيف بعد ان يهاجم الخلايا ويقتنص النحل ويطير مرة اخرى الى الاعمدة ثم دودة الشمع واخر الآفات هي (الفاروا) التي اكتشفت حديثا في العراق وقد تمت مكافحتها حينذاك وهي حشرة مفصلية الارجل وفدت الى العراق من جنوب شرق اسيا واوروبا في ثمانينيات القرن الماضي فسببت مشاكل كثيرة بسبب مهاجمتها للنحل.
حالة نادرة
وتروي الدكتورة ايمان عبدالوهاب حالة نادرة تعرضت لها احدى السيدات عندما كانت تتردد عليها في عيادتها الخاصة بالامراض النسائية، فتقول:
لقد قابلتني حالة نادرة لاحدى السيدات والتي تسكن محافظة ديالى وببلغ عمرهذه السيدة (36) عاما، حيث كانت حاملا في الاسبوع الثامن والعشرين وكانت تعاني من ضغط دم عال وبروتين في البول وكان عليها ازاء هذه العوارض هو انهاء الحمل.. ولكن هذه السيدة اختفت ولم تحضر الا بعد ثلاثة اسابيع وعند اجراء الفحوصات عليها وجدت ضغطها طبيعياً نوعا ما مع وجود بروتين بسيط في البول وصحتها جيدة وعند استفساري منها عن هذا التحسن المفاجئ اجابتني بانها لسعت بسم النحل ما يقرب من ست مرات وبعد ذلك تم وضع السيدة بعد ذلك تحت نظام العلاج بالعسل فاجريت لها ولادة قيصرية.
* وما السر في ذلك؟
ـ تتلخص هذه الصفة العلاجية لسم النحل في احتوائه على فوسفات المغنيسيوم والكبريت والنحاس والكالسيوم هذا فضلا عن مادة الهستامين والسيروتونين والبرادبكتين وهذه المواد مهدئة ومهبطة للضغط.
هموم أصحاب المناحل
يعاني الواقع الحالي لتربية النحل واقعا مزريا للغاية وتراجعت اعداد المناحل بنسب كبيرة قياسا الى ما كانت عليه قبل سنوات لاسباب باتت معروفة منها عدم استقرار الوضع الامني لا سيما في المحافظات التي تكثر فيها المناحل ما اثر بشكل كبير على انتاج مادة العسل وزيادة اسعاره لتصل في بعض الاحيان الى اضعاف ما كانت عليه قبل الاحداث..
هذا ما قالته السيدة سعاد الصفار، صاحبة منحل منذ ما يقارب ثمانينيات القرن الماضي.. والتي اضافت:
ـ ان مهنتنا ظلت مهنة محدودة ومقتصرة على اعداد قليلة من المهتمين والحقيقة ان الذي يتعلم اصول هذه المهنة لا اتصور ان بامكانه تركها.. انها مهنة رائعة بالرغم من كلفة مستلزماتها والجهد المبذول فيها وهي توفر دخلا جيدا لاصحابها خاصة المحترفين منهم ممن يمتلكون الخبرة والدراية والوسائل الصحيحة للافادة القصوى من الخلية في انتاج اكبر كمية من العسل..
* ماذا عن واقع تربية النحل في العراق الان؟
ـ ان تربية النحل في العراق واجهت صعوبات كبيرة خاصة في السنوات الاخيرة حيث تعرضت تربية النحل الى انتكاسات متعددة بسبب الحروب التي مر بها العراق والحصار الاقتصادي اللذين اثرا بشكل سلبي كبير على قطاع الزراعة ومن ثم انخفاض الانتاجية الزراعية التي أثرت بدورها على انتاج العسل خاصة ان النحالين العراقيين يعانون اصلا من مشكلات مزمنة من اهمها قلة المستلزمات الضرورية والاساسية لهذه المهنة.. ولا اخفيك سرا بان اغلبنا يستعد الآن لغلق منحله بالشمع للاسباب اعلاه.
* ما اهم المشكلات التي تواجهكم؟
ـ اهم المشكلات تعود الى عدم اهتمام الدولة بانتاج العسل وتربية النحل وعدم وجود مشاريع حقيقية لتربية النحل وانتاج العسل مع توفر كل القدرات الطبيعية والعلمية لانتاجه كذلك نعاني سواء استعمال المبيدات التي يستخدمها العلاج العراقي الذي يعرض نفسه والنحل الى الخطر والهلاك بسبب افراطه في استخدام المبيدات وبشكل عشوائي..
* وما دور وزارة الزراعة وجمعية النحالين للنهوض بواقع انتاج العسل؟
ـ جمعية النحالين اصبحت بحكم المنحلة وليس لها اي وجود اما عن دور وزارة الزراعة فللاسف لاتهتم اهتماما كبيرا بهذه الثروة فالعسل الثمين المرغوب والمطلوب في العراق وخارج العراق لم يغر المسؤولين في وزارة الزراعة بالاهتمام بهذه الثروة..
ويقول النحال فاروق النعيمي:
لا دور لوزارة الزراعة في دعمنا بل غالبا ما تكون الوزارة هي احدى العقبات التي تقف امام تطور انتاج العسل وتربية النحل فمثال على ذلك عندما تروم المديرية العامة لوقاية المزروعات برش المبيدات لم تبلغنا بذلك ما يسبب لنا خسائر كبيرة.
* ما المطلوب من وزارة الزراعة بشأن دعم النحالين؟
ـ بامكان وزارة الزراعة ان تخصص دعما واهتماما بانتاج العسل في برامجها وتقديم معونات الى النحالين او القيام بتوفير المستلزمات الضرورية لتربية النحل وانتاج العسل او استيرادها وبيعها الى المنتجين باسعار مدعومة واهم هذه المواد التي يحتاجها النحال الشمع الاساس والملكات المحسنة نوع (باك فاست) فضلا عن ادوية خاصة بامراض النحل او لقاحه كذلك بامكان لوزارة انشاء مختبر خاص بامراض النحل.
* ماذا يتطلب النهوض بواقع تربية النحل في العراق؟
ـ هنالك عدة خطوات تسهم في انتعاش تربية النحل ومن اهمها دعم مربي النحل بمستلزمات التربية الحديثة وببدائل التغذية والفيتامينات والعلاجات اللازمة لتطوير النحل وهنالك مسألة مهمة هي استيراد سلالات من الملكات التي تنتج انتاجية عالية لان الملكة الجيدة هي العامل الاساس في وفرة الانتاج والمساعدة في تحسين السلالة المحلية كذلك يجب انشاء مركز ابحاث خاص بالنحل لمتابعة امراض النحل وتحسين السلالات النحلية واقامة الدورات العلمية للنحالين لزيادة خبراتهم ودعم وتطوير الجمعيات والمنظمات التي تهتم في مجال تربية النحل وفرض الرقابة على العسل المستورد واخضاعه لمختبرات فحص حديثةكل هذه الخطوات من شأنها ان تسهم بتطوير تربية النحل لذا يجب على الجهات المسؤولة الالتفات لهذه الثروة والنهوض بها خدمة للمواطن العراقي..
* كيف ترى مستقبل انتاج العسل في العراق؟
ـ يعد النحل ثروة وطنية يجب الاهتمام بها وتطويرها وبامكان العراق ان يكون في مصاف الدول المنتجة للعسل لتوفر جميع المقومات الاساسية لانتاجه وتقع مسؤولية النهوض بانتاج العسل بصورة رئيسة على عاتق وزارة الزراعة التي يجب عليها ان تسعى الى احتضان ودعم مربي النحل واشراكهم في دورات تطويرية وانشاء المختبرات الخاصة بامراض النحل.
* ما اجود انواع العسل؟
ـ يعد العسل العراقي من اجود انواع العسل بالمقارنة مع انوع العسل المنتجة في دول اخرى كايران وسوريا وتركيا.. والعسل العراقي مشهور بجودته وطعمه الذيذ ويفضله الجميع سواء داخل العراق اوخارجه لا سيما دول الخليج والعراق من بين الدول العريقة في انتاج العسل ويمتلك النحالون العراقيون الخبرة والكفاءة العلمية والعملية في تربية وانتاج النحل كما ان سعة الرقعة الزراعية والجغرافية في العراق وتنوع المناخ وتعدد المحاصيل والفواكه والازهار تمنح النحال العراقي قدرات واسعة لانتاج الذ انواع العسل ولعل هذه الامور بمجملها هي التي اعطت العسل العراقي نكهته المتميزة لدى المستهلك اين ما كان.

ليست هناك تعليقات: