Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/02‏/2010

اليمن/ ندوة دولية في الثروة النحلية ضمن فعاليات تريم عاصمة الثقافة الإسلامية


سيئون ـ سبأنت:
تعقد بمدينة تريم في الفترة من (13 – 14) إبريل المقبل فعاليات الندوة الدولية المشتركة تحت شعار التكامل السعودي اليمني للاستغلال الأمثل للثروة النحلية في البلدين الشقيقين ضمن فعاليات تريم عاصمة للثقافة الإسلامية 2010م.
وينظم الندوة مركز نحل العسل الواقع بمدينة سيئون التابع لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا وكرسي المهندس عبدالله أحمد بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وبالتعاون مع مؤسسة ابن خلدون للتعاون الإنمائي بالجمهورية اليمنية واتحاد النحالين العرب.
وقال مدير مركز نحل العسل بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا الأستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش": إن هذه الندوة تهدف إلى تعزيز التعاون البحثي والعلمي للاستفادة من إمكانيات وخبرات البلدين في مجال النحل وخلق علاقات تجارية في منتجات النحل والملكات وأدوات النحالة والعمل على تحسين دخل النحالة والإسهام في خلق مجالات حرفية جديدة لعدد واسع من الشباب للإسهام في مكافحة الفقر والحد من البطالة والسعي إلى توفير منتجات نحل العسل بمواصفات عالية الجودة لسد طلبات السوق والترويج للاستثمار في منتجات النحل.
وأوضح أن الندوة ستناقش عدد من المحاور منها إنتاج وتسويق منتجات نحل العسل وأهمية منتجاته وفرص الاستثمار في المجالات المختلفة والتعاون اليمني السعودي في المجالات المختلفة لصناعة النحل.
وأكد الدكتور خنبش أن نحل العسل يعد من الثروات المهمة في الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية، وحيث أن التجارة البينية في قطاع النحل بين البلدين على صعيد العسل ومنتجات النحل لم تستغل بعد الاستغلال الأمثل وتعد من الثروات الضائعة ولا يعيرها النحالين السعوديين واليمنيين الاهتمام المطلوب، كما أن الاستفادة من نحل العسل في تلقيح الأزهار لازال ضعيفا وأن التعاون البحثي والعلمي في مجال النحل ما زال محدودا.
واختتم تصريحه بأنه يمكن لمن يرغب في المشاركة في الندوة تقديم الأبحاث والدراسات في المجالات المختلفة وفقا للشروط التالية: تقديم ملخص باللغتين العربية والإنجليزية في موعد لا يتجاوز 15 مارس وتعبئة استمارة المشاركة وإرسالها قبل نهاية ذلك الشهر وإرسال النص الكامل للبحث أو الدراسة قبل العاشر من ابريل 2010م.

ليست هناك تعليقات: