Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/02‏/2010

مختبر في الاردن يبحث أسباب تناقص النحل في الشرق الاوسط





عمان (رويترز) -
مع استمرار الغموض الذي يكتنف أسباب تناقص أعداد نحل العسل في أنحاء العالم في السنوات الماضية تباينت التكهنات بأسباب تراجع الاعداد بين المبيدات الحشرية واستخدام الهواتف المحمولة بل ولمح منتدى على الانترنت الى عمليات خطف جماعية للنحل نفذتها مخلوقات من الفضاء الخارجي.
ولتحديد أسباب تناقص النحل في الشرق الاوسط يسعى مركز أردني للابحاث للكشف عن الامراض العديدة التي أصابت نحل العسل في الاردن ومنطقة الشرق الاوسط.
ويملك الزراع المحليون في منطقة وادي الاردن 30 ألف خلية نحل حديثة تنتج نحو 200 طن من العسل سنويا.
وذكر فيصل عواودة مدير المركز الوطني للبحوث الزراعية في عمان أن مختبر بحوث نحل العسل بالمركز يسعى لخدمة المربين في كل أنحاء المنطقة.
وقال عواودة "نطمح أن يكون هذا المختبر مركز اقليمي يخدم المنطقة والدول المجاورة وأبوابنا مفتوحة ونحن لسنا ناظرين للقضية التجارية في هذا الموضوع بقدر ما هو تعاون علمي وفني وخدمة النحالين في المنطقة كاملة لانه بالاضافة الى التعاون المشترك بين البلدان ونحن نسعى أن نكون مركز وطني متميز ومختبر نحل متميز نسعى في التعاون هذا اذا اكتشفنا مرض ما في بلد مجاور هذا يعني أيضا حماية للاردن من هذا المرض."
وأصيبت أعداد كبيرة من النحل في الاردن في الاونة الاخيرة بأمراض فيروسية مميتة أدت الى نفوق نحو نصف سلاسلات النحل في المملكة.
وبدأ الاتجاه العام للتراجع يظهر لاول مرة في أمريكا الشمالية وامتد بعد ذلك الى أوروبا حيث قال بعض الباحثين أن العديد من الامراض سببها العث والمبيدات الحشرية وارتفاع حرارة الارض والمحاصيل المعدلة جينيا.
بل وأشار بعض الباحثين الى أن الاشعة التي تطلقها شبكات الهاتف المحمول تؤثر على قدرة النحلة على تحديد طريق عودتها الى الخلية بعد جمع الرحيق.
لكن أيا كانت أسباب تراجع أعداد النحل في أنحاء العالم فنسب التناقص تثير القلق.
وقال نزار حداد مدير مختبر بحوث نحل العسل بالمركز الوطني للبحوث الزراعية في الاردن "في عام 2007-ر2008. 2008-2009 في هذين العامين بالتحديد بعض مناطق الاردن واجهت موت زاد على 45 بالمئة لسلالات النحل. بعض المناطق في لبنان وخاصة في جنوب لبنان تعرض لموت يزيد عن 45 بالمئة. بعض المناطق في سوريا أيضا واجهت حالات موت مشابهة. في العراق بعض المناطق كان فيها أكثر من 80 بالمئة من حالات الموت."
وأضاف أن المختبر يهدف إلى "تحديد الاسباب الموجودة خلف هذا الموت."
ويسعى المختبر لمساعدة المربين في البلاد المجاورة للاردن ومساعدتهم على التعرف على أمراض النحل المختلفة.
وزار علي خالد البراقي أستاذ تربية النحل والحشرات الاقتصادية بجامعة دمشق مختبر بحوث نحل العسل بالمركز الوطني للبحوث الزراعية في الاردن في الاونة الاخيرة ضمن وفد سوري.
وقال البراقي "سنفيد من مختبر كهذا في تشخيص الامراض الفيروسية والامراض البكتيرية التي تهدد تربية النحل وقد أيضا نفيد من تشخيص أمراض أخرى قد تكون في المستقبل بالاضافة الى الامراض التقليدية الشائعة في المنطقة التي قد لا يستطيع النحال تشخيصها مباشرة انما في المختبر يمكن أن نتحقق من الاصابة وحجم الاصابة وأيضا اقتراح طريقة المكافحة."
وتتولى الوكالة الامريكية للتنمية الدولية تمويل المركز في محاولة للمساعدة على حل المشاكل المسؤولة عن تراجع أعداد نحل العسل في الاردن وسوريا ولبنان والعراق واسرائيل والأراضي الفلسطينية.

http://ara.reuters.com/article/inter...BrandChannel=0


ليست هناك تعليقات: