Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

24‏/02‏/2010

الأردن/ مركز اقليمي الرمثا للبحث والارشاد يعد خطة العام الحالي


اربد 24 شباط (بترا) -
اعد مركز اقليمي الرمثا للبحث والارشاد الزراعي خطته للعام الحالي والمتضمنة الاستمرار في تنفيذ مشروعات زراعة المحاصيل الشتوية ( القمح والشعير ) واكثار البذار في محطة مرو بهدف تزويد المنظمة التعاونية الاردينة بالبذار ذات الجودة العالية لبيعه للمزارعين .
وقال مدير المركز المهندس فواز ابو سالم لـ (بترا) ان نشاطات المركز تقوم على مبدأ التشاركية مع المزارعين من خلال مشروع مشاركة المزارعين بالتعاون مع منظمة التغذية والزراعة الدولية ( الفاو ) بزراعة المحاصيل الشتوية من الحبوب لاكثارالسلالات ذات الجودة العالية من مادتي القمح والشعير، مؤكدا اهمية الزراعة الحافظة والتي تتم دون حراثة الارض والزراعة فوق مخلفات المحاصيل الاولى واستعمال اسلوب الدورات الزراعية للمحافظة على رطوبة التربة ومنعا للتبخر .
وبين ان المركز يشرف على مشروع تربية ملكات النحل لتدريب المزارعين على تربية الملكات اضافة الى مشروع مكافحة الدبور الاحمر الضار بتربية النحل عن طريق اعداد المطعوم السام للتخلص من آثاره المدمره على خلايا النحل .
اما بالنسبة لمشروع زراعة العصفر للاعلاف الخضراء والذي بدىء العمل به منذ ثلاثة اعوام قال المهندس ابو سالم انه يرمي الى نقل التكنولوجيا الحديثة لخدمة المزارعين وتدريبهم على زراعة المراعي وتوفير الاعلاف الخضراء والجافة للثروة الحيوانية .
وعن مشروع حماية النباتات الطبية والعطرية اشار الى ان المركز يجري البحوث والتجارب على التربة وسبل وقاية النباتات من الامراض وادامة المحاصيل .
وعن استغلال المياه العادمة المكررة في محطة تنقية الرمثا قال مشرف مشروع المحطة المهندس احمد ابو دلو ان المشروع اقيم على مساحة 1200 -1300 دونم ويستمر خمس سنوات موضحا انه تم من خلاله زراعة البرسيم والذرة الصفراء وحشيشة السودان لتوفير الاعلاف للثروة الحيوانية فيما يتم اجراء الابحاث على زراعة الزيتون وعباد الشمس.
واوضح المهندس ابو دلو اهمية التجارب التي توصل اليها الباحثون في المحطة حول صحة استخدام المياه المعالجة في انتاج ازهار القطف مثل نباتات المنثور والجوري والهيليوم وتعميم المشاهدات والنتائج على المزارعين.
بدوره اكد ابو سالم اهمية مختبر تحليل المياه والتربة للمزارعين مجانا الى جانب تقديم خدمات الارشاد وتنفيذ الدورات التدريبية للمزارعين لاكساب المجتمع المحلي مهارات علمية وعملية في اقامة المشروعات الصغيرة المدرة للدخل والمتمثلة في التدريب على زراعة الفطر وصناعة المخللات ومنتجات البندورة .
واشار الى ان المركز ينظم المعارض الزراعية الدورية لمختلف منتجات المشروعات والمزارعين .
يشار ان مركز مركز اقليمي الرمثا للبحث والارشاد الزراعي الذي تأسس عام 1993 ينفذ نشاطاته البحثة والارشادية عبر ست مديريات في مجالات المياه والاوبئة ووقاية النباتات والثروة الحيوانية والمحاصيل والزيتون وضبط الجودة اضافة الى وحدة تربية النحل .

ليست هناك تعليقات: