Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

04‏/12‏/2010

العراق/ إنتاج العسل بديالى يحقق قفزات كبيرة ويصل إلى 150 طناً خلال العام الجاري


ديالى : أعلنت جمعية عراقية متخصصة بتربية النحل في ديالى، السبت، أن إنتاج العسل في المحافظة حقق قفزات كبيرة بسبب استقرار الأوضاع الأمنية في اغلب مناطق المحافظة، متوقعة إنتاج 150 طنا نهاية العام الجاري أي بزيادة تصل إلى 60% قياسا بالأعوام الماضية.
وقال رئيس الجمعية المركزية للنحالين العراقيين في ديالى علوان عبد الرزاق، ، إن "المحافظة تمتاز بالطابع الزراعي والمساحات الشاسعة من البساتين الخضراء التي تؤمن نجاح تربية النحل، فضلا عن وجود أكثر من 1600 نحال في عموم مناطق المحافظة وينتجون العسل منذ سنوات طويلة".
وتعتبر الجمعية المركزية للنحالين العراقيين من بين إحدى منظمات المجتمع المدني التي تتخذ من مدينة بعقوبة مقرا رئيسا لها وينتمي لها مئات الأعضاء الموزعين في عموم مناطق البلاد، وهي تعمل على تطوير صناعة العسل وإقامة الندوات والمؤتمرات الخاصة بتأهيل وتطوير تربية النحل وصناعة العسل.
وأضاف عبد الرزاق أن "إنتاج العسل حقق قفزات كبيرة خلال العام الجاري بسبب تحسن الملف الأمني"، متوقعا أن "يصل إنتاج العسل في عموم مناطق المحافظة إلى أكثر من 150 طنا بنهاية العام الجاري وبزيادة تقرب من 60% عن الأعوام الماضية".
وكان إنتاج العسل شهد انخفاضا كبيرا في السنوات التي تلت مرحلة اندلاع العنف الطائفي التي أسهمت في إلحاق خسائر فادحة بأغلب مربي النحل، يضاف إليها ما سببته مرحلة الجفاف القاسية التي أثرت سلبيت على صناعة العسل في عموم مناطق المحافظة.
من جهته، ذكر مربي النحل سلمان الجبوري 50 سنة، ويسكن قضاء المقدادية، 35 كم شمال شرق بعقوبة، انه " ينتج نحو نصف طن من العسل سنويا ولديه العشرات من خلايا النحل الموزعة ضمن بستان زراعي يملكه تزيد مساحته عن 20 دونم".
وأكد الجبوري أن "صناعة العسل تدر عليه سنويا ارباحا مالية جيدة"، مؤكدا أن "العسل يمكن أن يتحول إلى صناعة مزدهرة توفر مصادر رزق لآلاف العاطلين عن العمل".
فيما وصف مربي النحل سامر بريسم الدليمي، الذي يسكن قرب ناحية بني سعد، 17كم جنوب غرب بعقوبة، ويبلغ من العمر، 47، سنة في حديث لـ"السومرية نيوز" بان صناعة العسل يمكن أن تكون نفطا اصفر يدر أرباحا مالية هائلة فيما لو وجد اهتمام من قبل الجهات الحكومية".
وأضاف الدليمي أن صناعة العسل هي مشروع استثماري مربح يمكن أن يفتح الأبواب لكثير من العاطلين عن العمل فيما لو تعلموا فنون تربية النحل وجرى دعمهم ماديا من قبل الجهات الحكومية" حسب تعبيره.
وتشتهر محافظة ديالى بوجود العديد من المناطق المعروفة فيها بتربية النحل وصناعة العسل منذ عقود طويلة، وهي تنتج كميات كبيرة سنويا توفر دخلا ماليا جيدا للعاملين فيها الذين يرون أن صناعة العسل هي مهنة توارثوها عن آبائهم وأجدادهم وأصبحت مصدر دخلهم الوحيد.
http://www.alrafidayn.com/2009-05-26...-150-----.html

ليست هناك تعليقات: