Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

22‏/12‏/2010

العلاج بالعسل


د. عميش يوسف عميش
استخدم العرب العسل منذ عدة قرون اعتقاداً منهم وحسب تجربتهم بأنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على منع الإمساك وعلى تليين الأمعاء. كما انه يحمي الأطفال من مرض نقص فيتامين س (الإسقربوط). ولقد ورد في صحيحي البخاري ومسلم حديث شريف عن استعمال عسل النحل كعلاج لأمراض الجهاز الهضمي. وكذلك استخدم العرب العسل لعلاج القمل في رؤوس الأطفال والصبيان . كما إنهم اعتقدوا إن تناول العسل يحسن الرؤية والبصر والسمع . كما استخدمه العرب كمضاد للميكروبات والفطريات حيث جعل على شكل كريم أو سائل بنسبة 5% لعلاج التهابات الجلد كما انه إذا سخن قليلا وأضيف إليه قليلا من ملح الطعام واستخدم كقطرة فانه يذيب الصمغ ويعمل على إزالته من الأذنين. واستخدم على شكل غرغرة للحلق في حال التهاب اللوزتين . كما انه كان يستخدم بشكل مرهم لعلاج تقرحات الجلد. إذن فلقد اثبت استخدام العسل نجاحاً عبر عدة قرون مضت وأدت إلى شفاء الكثير من الأمراض . أما اليوم فلقد ظهرت دراسات وأبحاث بينت إن الفضل في قضاءه على الميكروبات يعود إلى تأثير العسل ضد النشاط الميكروبي للجروح بفعل واحد أو أكثر من المواد التي يتكون منها العسل.
قام الدكتور سالم نجم سالم أستاذ أمراض الجهاز الهضمي - كلية الطب جامعة الأزهر بدراسة حول عسل النحل نشرتها – نشرة الطب الإسلامي – الكويت يناير 1981 (ص 418-423) . حيث اجري دراسة على 45 مريضاً (16ذكوراً و 19اناثاً) تتراوح أعمارهم بين (20-50) عاماً وذلك باستعمال عسل النحل وكانت أهم الأعراض المرضية لديهم نزيف معوي ، انتفاخ أعلى البطن ، غثيان و تقيؤ. وقد أجريت للمرضى فحوصات شعاعيه و فحوصات بالمنظار قبل وبعد العلاج حيث أظهرت النتائج تحسن بنسبة 90% في أعراض أمراضهم .
كما قام أطباء آخرين مثل الدكتور احمد الزواوي الذي أوضح أن عسل النحل يساعد على التئام الجروح المتقيحة والالتهابات الجلدية ، واعتقد بان احد المكونات الأساسية للعسل أي 40% هو مادة الديكتروز هو العامل المؤثر على استجابة أنسجة الجسم له .
أما الدكتور احمد شوقي إبراهيم – أستاذ الأمراض الباطنية في جامعة الكويت فقد بحث مفعول العسل كعلاج في دراسات كثيرة عن الأمراض. وقد وجد إن العسل يعمل كمضاد حيوي إذا استعمل لعلاج للجروح والحروق
أما تتابع الدراسات حول مفعول العسل فكانت :
1- 1937 اظهر (Dold H DU) في بحثه لمفعول العسل كمضاد حيوي على سبعة عشر نوعاً من مختلف الميكروبات.
2- 1944ناقش (PlackyE.Zente) محتويات العسل التي قد يكون لها مفعول المضاد الحيوي .
3- 1958 وجد كلا من Duisberg.H), Warnelke.B and and ,(Lebensone ان العسل يحتوي على مضاد حيوي وان العسل المخفف له نفس المفعول كمضاد حيوي وانه قد يكون ذلك بسبب (خميرة الانفرتيز ) الموجودة في العسل .
4- 1960 ناقش كلا منStenson E , Subers.M.H. and Pehy J). ) المادة القاتلة للميكروبات بالعسل ، و افترضوا أن تكون في (حامض الجليكونيك) أو في (فوق أكسيد الهيدروجين) .
5- 1970 وجد كلا من ( Cavarach D, Beazley J and Ostapowks F.J ) في دراستهم على مريضة تم استئصال رحمها أن استعمال العسل موضعياً على الجرح يجعله خالياً من الميكروبات في فترة 3-6 أيام فقط وان الالتئام التام يحدث بعد أسبوعين.
مجلة (JAMA) الطبية الأمريكية ذكرت في عددها (1/9/2010) إن هناك دراسات قام بها باحثون من المركز الطبي الأكاديمي في جامعة أمستردام كشفت السر حول قدرة العسل في عملية القضاء على البكتيريا وذلك بواسطة مادة بروتينية تدخل في تركيب مادة العسل سميت ( -1 (Defensin وقد حدد الباحثون ماهية تركيب هذه المادة التي يحتويها العسل وتعمل على تدمير البكتيريا . كذلك بينت التجارب على مفعول العسل مقارنة ذلك بالمضادات الحيوية التي تقتل نفس النوع من البكتيريا. ومن ضمن تلك التي لا تستجيب البكتيريا لها. لكن النتيجة بينت أن المادة البروتينية (Dftensin -1 ) هي أصلا صادرة عن جهاز المناعة المتواجد في النحل نفسه وهي العامل الرئيسي لجعل العسل فاعل في قتل البكتيريا . هذا البحث على العسل والنحل وخاصيته المضادة للبكتيريا تفتح بلا شك المجال للباحثين لتطوير عوامل أخرى موجودة في مواد كثيرة نباتية مثلاً لعلاج الالتهابات وخاصة تلك التي تصاحب الجروح .
http://www.alrai.com/pages.php?news_id=374650


ليست هناك تعليقات: