Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2010

فلسطين/ وزارة الزراعة تصدر تعليمات وإرشادات لتلافي موجة الامطار والرياح

رام الله- معا- أصدرت وزارة الزراعة في مدينة رام الله اليوم السبت، الادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، جملة من التعليمات للمزارعين لتفادي موجة الامطار والعواصف والسيول المتوقعة خلال المنخفض الجوي القادم.
وقالت الوزارة في بيان وصل "معا" نسخة عنه، إن البلاد ستتعرض خلال فترة اليومين القادمين لمنخفض جوي عميق ورياح عاصفة وذلك حسب معلومات الأرصاد الجوية الفلسطينية، والتي قد تؤثر على القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وبالتالي تكبد المزارعين خسائر جمة، ولتفادي هذه الموجة والتقليل من الخسائر الناجمة عنها فإن الوزارة تهيب باالمزارعين ومربي الثروة الحيوانية إتباع جملة من الاجراءات لتفادي اي خطر.
ومن الاجراءات التي اوصت بها الوزارة، حث مزارعي البيوت البلاستيكية على القيام بمجموعة إجراءات وقائية منها: تفقد دعامات البيوت الاساسية وإغلاق ستائر البلاستيك الجانبية وتثبيت أربطة بلاستيك السقف والجوانب بشكل جيد، بالاضافة تهيئة وتفقد شبكة أنظمة الحصاد المائي الخاصة بالبيوت البلاستيكة ومدى صلاحيتها لاستقبال مياه الامطار المجموعة من أسطح البيوت البلاستيكية نحو البرك الاسمنتية المجاورة بكفاءة، وكذلك عمل قنوات حول المزارع وفتحها ومراقبتها لتصريف مياه الإمطار ومنع تراكمها داخل المزرعة.
اما فيما يتعلق بقطاع الثروة الحيوانية فان من الضرورة صيانة المنشات الزراعية والحيوانية، مثل البركسات وحظائر تربية الحيوانات ومحاولة تجنيب القطيع الرياح العاصفة والمياه المتساقطة وتوفير مستلزمات ومتطلبات التغذية الاساسية لها، ووضع وتخزين الأعلاف بأماكن مغلقة ومرفوعة عن الأرض لمنع تعرضها للأمطار والتلف، وتنظيف القنوات ومجاري مياه الإمطار لتسهيل تسريب مياه الإمطار ومنع تراكمها في حفر حول الحظائر، والعناية بأسقف الحظائر ومناعتها والتأكد من عزلها ومنع تسريب مياه الإمطار، والتأكد من إغلاق النوافذ ومنع دخول تيارات هوائية إلى المزارع، وإبعاد القطعان عن الوديان ومجاري السيول.
ومن جهة أخرى ضرورة تنظيف البرك الاسمنية والترابية في المناطق الزراعية المعنية بغية إستقبال أكبر قدر ممكن من مياه الامطار المتساقطة، واغلاق الدوائر الكهربائية وعدم تشغيل الآبار الارتوازية خلال الايام العاصفة.
اما بالنسبة لخلايا النحل، فانه من الضروري وضع كيس من الخيش تحت غطاء خلايا النحل لمنع تسرب التيارات الهوائية الباردة مع التأكد من وضع ثقل على غطاء الخلية لضمان عدم طيران الغطاء بسبب الرياح، ورفع الخلايا عن الأرض ووضعها بشكل يمنع وصول الرطوبة الأرضية للخلايا والحرص على وضعها في أماكن بعيدة عن السيول تحت مظلات للوقاية من الإمطار الشديدة والبرد.
علماً أن طاقم الارشاد الزراعي في كافة محافظات الوطن سيبقى على أهبة الاستعداد بغية تقديم كافة خدمات الارشاد الزراعي المطلوبة من قبل المزارعين على مدار الساعة طوال فترة المنخفض الجوي.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=340949

ليست هناك تعليقات: