Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

17‏/12‏/2010

عسل النحل يقوي جهاز المناعة ويحسن أداء وظائف المخ والكبد


أهمية العسل الطبيعي في تحسين صحة الإنسان
بنسلفانيا ـ رولا عيسى
كشفت بعض الأبحاث العلمية  مؤخرًا عن أهمية العسل الطبيعي في تحسين صحة الإنسان، سواء فيما يتعلّق بعلاج نزلات البرد وتصلّب المفاصل وأمراض اللثة، أو تحسين أداء الكبد والمخ لوظائفهم الحيوية. وذكرت دراسة أعدّتها كلية الطب في جامعة بنسلفانيا، أن العسل يحتوى على مضادات للفيروسات التي تسبّب نزلات البرد، حيث أن ملعقة واحدة منه يُمكنها أن تُعالج نزلات البرد دون أي وصفة طبية.
وتعود أهمية العسل إلي كونه يحافظ على مستويات السكر في دم الإنسان، وزيادة إنتاج الجليكوجين في الكبد، لذا يتناوله المشاركون في اختبارات التحمّل والسباقات، لأنه يقلّل من إحساسهم بالتعب، وقد أثبتت الدراسات الطبية أن ملعقة صغيرة من العسل تحتوي على 22 سعرًا حراريًا، في حين تحتوي نفس الكمية من السكر على 15 سعرًا حراريًا، فضلاً عن أن عسل النحل أكثر قيمة ويزوّد المخ بالطاقة من الغلوكوز والفركتوز خلال دقائق.
وأهمية العسل كمقوٍ للجسم ليست آنيّة، وإنما تعود  إلي ألفي عام، حيث كان الرياضيون في اليونان يتناولونه خلال التدريب في الأولمبياد، لأنه يمنحهم الطاقة ويعزّز مستويات أدائهم، لاسيما أن العسل يحتوي على الجلوكوز والفركتوز، اللذين يساهمان في ضخّ احتياطيات هائلة من الجليكوجين في الكبد.
وعن دوره في  تحسين وظائف المخ والكبد، فإن تناول ملعقة من العسل قبل النوم تدعم أداء المخ لوظائفه أثناء النوم من خلال الطاقة التي يزوّده بها، لاسيما أن المخ يعمل بشكل مستمر حتى أثناء وقت الراحة، فيما يُساعد على تخزين الكبد لكميات هائلة من الفركتوز.
ويُعد العسل مفيدًا أيضًا فيما يتعلّق بزيادة إدرار البول، وإزالة الماء الزائد من الأنسجة والمفاصل، فضلاً عن أن تناوله يُشعر الشخص بالراحة إذا ما كان يعاني من أي ألم في أي جزء من الجسم، كما أن هناك علاقة وثيقة بين تناول العسل بشكل منتظم في وجبة الإفطار مع فنجان من القرفة، وتقليل مشكلات تيبّس العضلات وتصلّب الركبتين.
وتوصلّ أحد الأبحاث الطبيّة في جامعة سيدني إلى أن عسل النحل يُمكن استخدامه كضمادات لالتهابات الجروح، إضافةً إلي كونه علاجًا مفيدًا للقروح الباردة، وأمراض اللثة وقرح الساق المصابة، وكذا أمراض الصدفية، والإكزيما، إلى جانب آلام التهاب المفاصل، ويُمكن استخدامه أيضًا في علاج أعراض المناعة المنخفضة مثل التعب، والالتهابات المتكرّرة والحساسية ونزلات البرد.
وكان أبو قراط، أبو الطب الحديث، قد أكّد أن تناول العسل الطبيعي  يوميًّا يقوّي جهاز المناعة، وله تأثير مضاد للجراثيم داخليًّا وخارجيًّا، مما يُساعد الجسم على الشفاء  من الأمراض، فضلاً عن علاجه للقروح والزهري.
ويحتوى العسل على مجموعة من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وبيوفلافونويدس التي تُبقي الجهاز المناعي يعمل بشكل جيد إذ ما تمّ تناول بضعة ملاعق منه يوميًّا، كما أنه يعزّز النوم الهادئ لفترات طويلة.
وهناك فوائد أخرى للعسل، إذ أنه له تأثير المليّن، خاصةً في حالات الإمساك المرتبطة بالشيخوخة، والانتفاخ الناتج عن اتباع نظام غذائي غني بالأغذية المصنعة على حساب الفاكهة والخضروات الطازجة، ويدعم العسل أيضًا عمل بكتيريا الأمعاء الصديقة، ويساعد في عملية الهضم، كما أنه جيّد  بالنسبة للمصابين بمتلازمة القولون العصبي (الرابطة) ومرض القلاع، وقرحة المعدة، إذا ما تم تناول ملعقتين ثلاث مرات في اليوم.
http://arabstoday.net/index.php?option=com_content&view=article&id=52162&catid=321&Itemid=118
  

ليست هناك تعليقات: