Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

16‏/12‏/2010

فلسطين/ زراعة أريحا توزع 44 خلية نحل على عدد من الأسر


أريحا 16-12-2010 وفا- وزعت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية 'الفاو' اليوم الخميس، 44 خلية نحل على 11 مستفيدا من الأسر الفقيرة في المحافظة.
واوضح نائب مدير زراعة المحافظة المهندس عمر بشارات، أن ذلك يندرج ضمن مشروع 'تدعيم الأمن الغذائي من خلال توزيع الأغنام وخلايا النحل، للعمل على زيادة دخل الأسر العاملة في القطاع الزراعي'، المنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية العالمية للأمم المتحدة 'الفاو'، الممول من التعاون الإسباني.
وأشار إلى أن الهدف من المشروع تقديم الدعم والمساعدة للأسر الريفية ذات الدخل المحدود، من خلال تنفيذ مشاريع زراعية صغيرة مدرة للدخل، للتخفيف من حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي قي المناطق الريفية الفقيرة وتحسين مصادر الدخل لها.
بدوره، بين رئيس قسم التنمية الريفية ومنسق المشروع من مديرية الزراعة المهندس عمر صوافطة، أن عدد المستفيدين من المشروع 11 مستفيدا من أعضاء الجمعيات التعاونية، وسيحصل كل واحد منهم على 4 خلايا نحل، ولباس للحماية من لسع النحل، وفرازتان لفرز العسل.
وأضاف أن اختيار المستفيدين تم بعد تعبئة مجموعة من الاستمارات وبعد عدة جولات ميدانية برفقة منسق 'الفاو' على الأسر المقدمة للمشروع، كما تم اختيار المستفيدين بناء على مجموعة من الأسس والمعايير والشروط الضرورية لتنفيذ المشروع، وعقد دورة تدريبية سابقة نظرية وعملية للمستفيدين من المشروع.
من جانبها، ذكرت نائبة مدير المشاريع في منظمة 'الفاو' المهندسة انتصار اشتية، أن مشروع توزيع خلايا النحل يأتي ضمن نشاطات يتم تنفيذها في الضفة الغربية وتشمل إضافة للنحل أغناما وحديقة منزلية وبناء أبار واستزراع سمكي.
وقالت: إنه تم ضمن المشروع توزيع 140 خلية نحل في محافظتي أريحا وقلقيلية، بينما تم توزيع 144 رأسا من الأغنام استفادت منه إضافة لمحافظتي أريحا وقلقيلية محافظة نابلس، كما تم تنفيذ مشروع الحدائق المنزلية في مناطق شرق نابلس وشمل بناء 31 بئرا مع حديقة منزلية، و16 محطة تنقية مع حديقة منزلية.
وأشارت اشتيه إلى أن المشاريع المنفذة في قطاع غزة شملت توزيع 50 رأسا من الأغنام استفاد منه 25 مستفيدا، إضافة لتوزيع 162 أرنبا 27 منهم ذكور استفاد منه 27 شخصا.
http://arabic.wafa.ps/arabic/index.p...etail&id=93411

ليست هناك تعليقات: