Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

02‏/12‏/2010

فلسطين/ دورة تدريبية حول تربية النحل في اريحا


اريحا- معا-
 أوضح نائب مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار المهندس عمر بشارات اليوم أن وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية "الفاو" تعمل على تقديم الدعم والمساعدة للأسر الريفية ذات الدخل المحدود من خلال تنفيذ عدد من المشاريع الزراعية الصغيرة المدرة للدخل.
وأضاف بشارات يأتي هذا النشاط ضمن مشروع "تدعيم الأمن الغذائي من خلال توزيع الأغنام وخلايا النحل وذلك للعمل على زيادة دخل الأسر العاملة في القطاع الزراعي"، المنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة الزراعة والأغذية العالمية للأمم المتحدة "الفاو"، والممول من التعاون الاسباني.
وبين أن الهدف من الدورة تدريب المستفيدين لتكوين شريحة ذات خبرة لضمان نجاح المشروع الذي يهدف إلى المساهمة في التخفيف من حدة الفقر وتحقيق الأمن الغذائي قي المناطق الريفية الفقيرة وتحسين مصادر الدخل لها.
من جانبه ذكر منسق المشروع من مديرية زراعة أريحا المهندس عمر صوافطة أن عدد المستفيدين من المشروع 11 مستفيدا من أعضاء الجمعيات التعاونية سيحصل كل واحد منهم على 4 خلايا نحل بالإضافة إلى لباس نحل وفرازتين لفرز العسل.
وأوضح أن اختيار المستفيدين تم بعد تعبئة مجموعة من الاستمارات وبعد عدة جولات ميدانية برفقة منسق الفاو على الأسر المقدمة للمشروع كما وتم اختيار المستفيدين بناء على مجموعة من الأسس والمعايير والشروط الضرورية لتنفيذ المشروع.
وأضاف صوافطة تهدف دورة تربية النحل إلى توعية وتدريب المستهدفين من المشروع حول تربية النحل والسلالات وأسس اختيار مواقع التربية وطرق التغذية الصحيحة ودورة حيات النحل وعمليات التطريد واهم الأمراض التي تصيب النحل.
جاء ذلك خلال الدورة التدريبية التي عقدت في مقر مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار حول تربية النحل للمستفيدين من المشروع وعددهم 11 والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام بواقع 9 ساعات تدريبية وسيرافق التدريب النظري تدريب عملي وقد حاضر بالدورة المهندس طلال بني عوده.
http://www.maannews.net/arb/ViewDetails.aspx?ID=338201

ليست هناك تعليقات: