Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

11‏/12‏/2010

الزيتون في الطب الشعبي


فؤاد عبد الرزاق الدجيلي
ذكرت مصادر الطب الشعبي ان ثلاثا وعشرين وصفة يدخل فيها الزيتون الذي عرف منذ سنوات طويلة بخواصه العلاجية للبشرية جمعاء.
1.لمعالجة عسر الهضم: تناول كوباً من مغلي اوراق الزيتون صباحا على الريق.
2.لطرد الديدان من امعاء الاطفال: تناول مزيجاً مكوناً من ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون مع عصير نصف ليمونة صباحا على الريق لمدة ثلاثة ايام حتى تتأكد من خروج الديدان.
3.لمعالجة حالات الانسداد المعوي: تستعمل حقنة شرجية تحتوي على نصف كوب زيت الزيتون مع كوبي ماء دافئ بعد تناول ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون صباحا على الريق عن طريق الفم قبل استعمال الحقنة الشرجية بنصف ساعة.
4.لتفتيت حصاة الكلى والمرارة والحالب: تناول ملعقة زيت الزيتون صباحا على الريق مع المواظبة على تناول ثمار الزيتون ضمن وجبة العشاء يوميا.
5.لمعالجة ارتفاع ضغط الدم وعسر البول: تناول مغلي اوراق الزيتون بمعدل 2- 3 ملاعق يوميا مع استعمال زيت الزيتون ضمن السلطات، فضلا عن بضع حبات من ثمار الزيتون مع الفطور او العشاء.
6.لمعالجة ارتفاع السكر: تناول مغلي اوراق الزيتون الطازجة بمعدل كوب دافئ صباحا واخر مساء مع تناول ملعقة زيت الزيتون عليها نصف ليمونة قبل تناول طعام الغذاء ويستمر النظام لمدة اسبوعين.
7.لمعالجة الامساك المزمن: تنقع ثلاث حبات من التين الطازج او حبتان من التين الجاف بعد تقطيعهما الى شرائح مناسبة الحجم، مع عصير نصف ليمونة في نصف كوب من زيت الزيتون من المساء حتى الصباح بعد ذلك يصفى المنقوع ويتناول التين صباحا على الريق.
8.لمعالجة حالات التسمم بالمواد الكيمياوية: تناول 3- 4 ملاعق من زيت الزيتون يوميا، فضلا عن تناول ثمار الزيتون في احدى الوجبات اليومية الثلاث.
9.لمعالجة قرحة المعدة والامعاء: يستعمل مغلي اوراق الزيتون بمعدل نصف كوب ثلاث مرات قبل الاكل او كوب صباحا على الريق واخر مساء قبل النوم حسب شدة الحالة.
10.لمعالجة التهابات وقروح ونزيف اللثة: تمضغ ثمار الزيتون الاخضر لأطول مدة ممكنة وكذلك استعمال مهروس اوراق الزيتون على شكل مضمضة او غرغرة دافئة ثلاث مرات يوميا.
11.لمعالجة التهابات اللوزتين والبواسير: تستعمل استعمالا خارجيا مهروس ثمار الزيتون بعد اخراج النواة على شكل لبخات تستبدل من مرتين الى ثلاث مرات يوميا.
12.لمعالجة النقرس وآلام المفاصل: يستعمل مغلي اوراق الزيتون مع ماء الحصرم موضعيا مع التدليك الخفيف ثلاث مرات يوميا.
13.لمعالجة اوجاح العضلات وعرق النسا: تهرص فصوص رأس ثوم وتنقع في ربع كيلو غرام زيتوم لمدة ثلاثة ايام مع التقليب يوميا فيكون صالحا للاستعمال على شكل دهن موضعي مع التدليك الخفيف صباحا ومساء قبل النوم لمدة اسبوع، وبعد ذلك يستعمل الدهن مرة واحدة مساء يوميا لحين الشفاء.
14.لمعالجة الكدمات والتواءات المفاصل: تستعمل ثمار الزيتون على شكل لبخة موضعية مساء قبل النوم مع تثبيتها برباط جيد على ان تزال صباحا ويستعمل زيت الزيتون الدافئ دهنا موضعيا مع التدليك الخفيف صباحا ومساء.
15. لمعالجة الدمامل والخراج والداحس: يستعمل مهروس ثمار الزيتون بعد نزع النواة على شكل لبخة دافئة، وتثبيتها برباط مناسب مرة صباحا واخرى مساء قبل النوم.
16. لمعالجة الاكزيما: تستعمل مهروس ثمار الزيتون مع قليل من زيت الزيتون لبخة موضعية بعد غسل مكان الاصابة بالماء الدافئ والصابون والتجفيف جيدا مساء قبل النوم مع عمل رباط جيد لضمان الاحتفاظ باللبخة طوال الليل.
17.لمعالجة الجرب: يستعمل زيت الزيتون دهنا موضعيا مع التدليك الدائري الخفيف بخرقة خشنة لمكان الاصابة حتى تعطي فرصة لدخول الزيت الى عمق انسجة طبقات الجلد بمعدل ممرتين يوميا.
18.لمعالجة الالتهابات والقروح الجلدية المتقيحة تبادل استعمال اللبخات الدافئة لاوراق الزيتون مع الماء الدافئ مع الدهن بزيت الزيتون موضعيا مرتين يوميا"اي دهن بالزيت صباحا ولبخة ظهرا، ودهن عصرا، ولبخة مساء قبل النوم".
19.لمعالجة البقع الجلدية: يستعمل مزيج مكون من زيت الزيتون مع قليل من شمع عسل النحل بعد خلطه جيدا في حمام مائي على نار هادئة ثم يستعمل باردا ودهن مكان الاصابة مرة صباحا، واخرى مساء او ثلاث مرات حسب شدة الحالة.
20.لمعالجة خشونة البشرة وتشقق اليدين والقدمين: تستعمل كميات متساوية من زيت الزيتون والكليسرين مع بضع نقاط من عصير الليمون الحامض دهنا موضعيا مع التدليك الخفيف من 1- 2 يوميا.
21.لمعالجة قشور الرأس وضعف الشعر والرموش: يغسل الرأس جيدا بالماء الدافئ والصابون ثم يجفف تماما، ويستعمل زيت الزيتون لدهن فروة الرأس مع التدليك لمدة ثلاث دقائق يوميا اما بالنسبة لتساقط الرموش فيستعمل زيت الزيتون دهنا موضعيا فوق حافة الجفون عند منبت الرموش مساء قبل النوم.
22.لمعالجة تساقط شعر الرأس وداء الثعلبة: يستعمل رماد اوراق ثمار الزيتون بعد عجنة بمنقوع التمر في عسل النحل على شكل دهن موضعي من 1- 2 مرة يوميا مع التدليك الخفيف.
23. لمعالجة رائحة عرق الابطين: يستعمل مسحوق اوراق ثمار الزيتون على شكل بودرة ترش فوق الاماكن المطلوب تقليل خروج العرق منها ومقاومة الروائح الكريهة.
جريدة الصباح/العراق


ليست هناك تعليقات: