Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

08‏/04‏/2010

النحلة تدور مقدار "11" مره حول محيط الأرض لتجمع كيلو جرام واحد من العسل


تشتهر " الفقرة " بمنطقة المدينة المنورة منذ القدم بانتاج عسل النحل الجبلي الذي تجوب نحلاته المدينة المنورة لتجمعن من أزهارها البرية رحيقا في جيوب أرجلها تسمى معدة العسل لينتج بعد ذلك المادة السكرية العطرية " العسل ".
وحول المميزات التي يحظى بها عسل الفقرة عن غيرها أجرت وكالة الأنباء السعودية استطلاعا أوضح خلاله المهتمون بتربية النحل وإنتاج العسل أن عسل الفقرة وما يليها من مناطق على طول الساحل الغربي على بعد حوالى 30 كيلومتر من طريق المدينة / ينبع توضع له الأخشاب وتوجد الكثير من المناحل هناك وعادة ما يكون العسل لونه أسود لأن النحل يتغذى من شجر السمر ولا يوجد هناك أشجار سدر يتغذى عليها النحل في تلك المنطقة .
أما إذا كان النحل كما في منطقة القصيم مثلا يتغذى على أشجار السدر فتجد العسل لونه أشقر أو بنيًا فاتحا وكذلك يكون لون العسل حسب نوع مرعى النحل فتجد أحيانا يقال عسل الحبة السوداء أو عسل الحلبة وذلك يتم بحصر المناحل في داخل محميات معينة مع نبات مرغوب الحصول على العسل منه.
وعن طرق معرفة العسل الطبيعي من التجاري يقول أحد الباعة ان طرق معرفة العسل الأصلي الطبيعي من العسل التجاري كثيرة ومتعددة ومازال العسل التجاري يتقنه منتجوه لتشابه أوصافه ويصعب بالتالي التفريق بينه وبين العسل الطبيعي لذلك فإن أفضل طريقة للتمييز بين العسل الطبيعي الأصلي والتجاري هي شهادة هيئة المواصفات والمقاييس حيث لا تعطى ولا توضع على المنتج إلا بعد اختبارات دقيقة عملية وإذا أراد المشتري أن يزداد تأكيدا فإنه يستطيع أن يأخذ ما اشتراه إلى هيئة المواصفات والمقاييس ليؤكدوا له صحة الشهادة أو إجراء التجارب مرة أخرى .
وقد رصد محرر " واس " تباينا طفيفا في أسعار عسل الفقرة بين الباعة . . ولكن العسل المديني الطبيعي الأصلي إجمالا يبلغ 600 ريال للكيلو الواحد ومازال نتاج العسل الأصلي الطبيعي يقل بسبب ندرة الأمطار.
كما تحدث بعض أهل الخبرة عن أسرار العسل موضحين أن العسل الطبيعي لا يضره شيء إطلاقا ولو لعشرات السنين وهو شفاء لجميع الأمراض ، ويفضل حفظ العسل بعيدا عن الضوء أو في إناء قاتم ومن أسراره أيضا أنك إذا وضعت في العسل الأصلي أي فاكهة كالتفاح مثلا أو المكسرات فإنها تمكث سليمة لعشرات السنين دون أن تفسد أو تفقد خواصها الغذائية.
وعن سر التداوي بالعسل أضاف احد مالكي مزارع المناحل ان العسل هو جلاء للأوساخ التي في العروق والأمعاء ومقوٍي ومنشط للكبد ومنقي للصدر ومدر للبول وإذا استنَّ به بدل معجون الأسنان يبيض الأسنان ويحفظها من التسوس وهو مفيد للحروق والجروح ويسهِّل الولادة ويمنع تسمم الحمل وهو يساعد الأطفال على القضاء على التبول اللا إرادي أثناء النوم أو اللعب وهو مفيد لجميع أمراض القلب والكليتين والعسل أيضا مقاوم للسرطان بجميع أشكاله وهو علاج قوي وآمن لأمراض القرحة المعدية والاثني عشر ومفيد لأمراض الجهاز العصبي كالوهن العصبي والتهاب الغضروف وهو مفيد للربو ويؤخر الشيخوخة وهو أيضا علاج لبعض أمراض العين السطحية وقبل هذا كله يكفينا فيه قول الله تعالى في كتابه الكريم /يخرج من بطُونها شراب مختَلِف ألْوانه فيهِ شفَاء لّلنّاسِ/ .
وشرح لنا أحد المهتمين بتربية النحل وانتاج العسل بمركز الفقرة / سالم بن وصل الاحمدي / ان النحل يقوم بتخزين العسل في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب .
وقال // العسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوي لجسم الإنسان يقوي جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه وعسل النحل مادة حلوة المذاق ساحرة المفعول التي يصنعها النحل من رحيق الأزهار ويبذل من أجل إنتاجها جهدا كبيرا ولكي تجمع النحلة كيلوجراما واحدا من العسل حسب "الاحمدي " فهي تتنقل بين الأزهار مسافة تعادل " 11 "مرة قدر محيط الأرض حول خط الاستواء ومع أن للعسل بجميع أنواعه فوائد عظيمة يعرفها الجميع ، فإن عسل منطقة الفقرة بالمدينة المنورة يحظى بمكانة وشهرة خاصة لدى العديد من أهالي المملكة.

http://www.spa.gov.sa/details.php?id=741391

ليست هناك تعليقات: