Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

22‏/04‏/2010

السعوديه/ تداول مليون ريال في العسل البلدي والسمن البري في أسواق الطائف

استقبلت أسواق الطائف خلال الأيام الماضية كمية كبيرة من العسل البلدي الصيفي والسمن البري الذي يكثر الإقبال عليهما خاصة في المناسبات، وتراوحت أسعار العسل ما بين 200-500 ريال للكيلو الواحد، وتراوحت أسعار الكيلو جرام الواحد من السمن البرّي ما بين 70 - 100 ريال حسب النوعيّة والجودة.
وتشهد الأسواق التي تبيع السمن البري والعسل البلدي إقبالاً شديداً من قبل المتسوقين، إذ تقدم في المناسبات والأفراح والولائم، فيما تعتبر منطقة الهجلة والحراج وحي أسفل بالمنطقة المركزية أشهر المواقع لتداول بيع السمن البلدي.
ويأتي الفلاحون والرعاة من القرى والأرياف المحيطة بالطائف بقدور (أوعية) السمن كل صباح إلى السوق ليتم الحراج عليها من قبل التجار المختصين في ذلك، وكذلك يعرض منهما (العسل والسمن) كميات كبيرة في الأسواق الشعبية في جنوب الطائف، كون هذه القرى والمراكز تعد المنتج الفعلي لهما لما حباها الله من ظروف ساعدت على تكاثر النحل كالطبيعة الجميلة المكونة من غطاء نباتي من الأشجار والنباتات المتنوعة.
كما قدر مراقبون قيمة السمن والعسل التي تداولتها الأسواق خلال الفترة الماضية بأكثر من مليون ريال، خاصة وأن الأمطار التي هطلت مؤخرا على الطائف أسهمت في ظهور المراعي وزيادة الإنتاج، حيث استقبلت محال السمن في الطائف كميات من الجبن البلدي العادي والمملح المصنعة من السمن البري والذي يتم بيع الكيلو جرام الواحد منه بعشرين ريالاً ترتفع وتنخفض حسب العرض والطلب.
وللسمن البري نوعان (ضأني – بقري) نسبة لاستخراجه من حليب الغنم أو البقر ويتميز الأول بلونه الأصفر المائل إلى الخضرة والأخير مشهور بلونه الأصفر، كما للعسل البلدي الحرّ عدة أنواع (حسب الأشجار المستخلص منها والذي استخلصه النحل من رحيقها) وله فوائد معروفة في علاج الكثير من الأمراض. ويقبل المواطنون على تربية النحل نظرا لملاءمة الطبيعة المناخية والجغرافية لتربيته، حيث بلغ عدد خلايا النحل بالمحافظة أكثر من 135 ألف خلية تتجاوز طاقتها الإنتاجية 500 ألف كيلوجرام من أجود أنواع العسل في كل عام وهي موزعة بواقع 80 ألف خلية بلدي و 5 آلاف خلية حديثة في مناحل النحل الثابتة و 50 ألف خلية متنقلة بالسيارات المظللة التي تجوب أنحاء المحافظة بحثا عن أفضل المواقع المنبتة للأشجار والأعشاب المزهرة مثل الطباق والضرمة والسحاة والنقيعة والشرم والسمرة والفزرة والضيمرانة والشث والظهياة والطلحة والسدرة والسيالة وغيرها.
كما تشتهر مراعي الطائف بأنها تنتج أفضل أنواع الجبن والقشدة، حيث افتتحت محال عدة لبيع الحليب الطازج والجبنة والقشدة واللبنة والألبان مؤخراً ويتم تقديم المنتج للمستهلك طازجاً ودون أي مواد حافظة حسب الرغبة. وهناك الزبدة المحلية بطعمها وجودتها الفائقة تعرض بأسعار تتراوح ما بين 20-30 ريالاً وكيلو الحليب بعشرين ريالاً وتباع الألبان حسب الكمية بأسعار في متناول الجميع.
وقال محسن الهذلي ( بائع سمن وعسل) إن الإقبال متزايد خاصة منذ بداية بداية العطلة المدرسية، ومن المعروف أن السمن البري لذيذ المذاق ذي قيمة غذائية كبيرة وكذلك العسل وما فيه من علاج للعديد من الأمراض لا سيما الخطيرة منها ويستخدم للأطفال والكبار على حد سواء وفي علاج التئام الجروح وأمراض الجلد واللشمانيا والسرطان والالتهابات ولجميع الأمراض ومعروف ذلك منذ القدم وينصح به الأطباء حاضرا. 

http://arabic.business.maktoob.com

ليست هناك تعليقات: