Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

02‏/04‏/2010

الكويت/ المشاري: مؤتمر للعلاج بسمِّ النحل قريباً


عقدت ديوانية النحالين لقاءها الأول بعد موسم الفرز الأول (موسم السدر) في النادي العلمي منذ أيام برئاسة توفيق المشاري رئيس مركز بحوث النحل في النادي، وبحضور نحو 24 نحالاً يغطون أنحاء متفرقة من البلاد بخلاياهم وإنتاجهم من العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل.
استهل المشاري حديثه بدعوة النحالين إلى التواصل فيما بينهم بعد انقطاع لمدة شهرين أو أكثر، وحقهم في إصدار مجلة دورية يكون أول أعدادها متزامناً مع مؤتمر العلاج بسم النحل الذي سيحاضر فيه الدكتور المصري الأشهر في هذا المجال محمد نجيب، في دورة مدتها 5 أيام متتالية في النادي العلمي، يمنح بعدها المتدربون شهادة متخصصة في العلاج بسم النحل (لدغ النحل).
وتحدث الأمين المساعد لاتحاد النحالين العرب معزي الرشيدي عن ترحيب الاتحاد بمشاركة النحالين الكويتيين في الندوة الدولية المشتركة تحت شعار التكامل السعودي اليمني للاستغلال الأمثل للثروة النحلية في البلدين الذي يعقد في الفترة من 8 إلى 9 مايو المقبل في اليمن.
وقال إن محاور الندوة ستكون إنتاج وتسويق منتجات النحل وفرص الاستثمار فيها، ثم التعاون اليمني السعودي في المجالات المختلفة، مشيرا إلى إمكانية المشاركة بتقديم الأبحاث والدراسات وإرسالها قبل 10 أبريل الجاري.
وعندما فتح المجال أمام الحضور، تحدث البعض عن مشاكل تصادفه من هجوم على خلاياه، مما يسمى بالدبور الخضيري أو الفرز المبكر 15 يوماً أو التشويق.
وقد طمأنهم رئيس مركز بحوث النحل توفيق المشاري بظهور الفراشة البرتقالية التي تجذب الخضيري وتخفف من حدته على النحل.

القبس

هناك تعليق واحد:

اليمن يمن يقول...

دعوة للمشاركة فى ورشة عمل (الاستخدامات الطبية والعلاجية لمنتجات النحل)

الدلائل العلمية
Medical and therapeutic uses of bee products
scientific evidences

يسر كرسي المهندس عبد الله بقشان لأبحاث النحل بجامعة الملك سعود، دعوتكم للمشاركة بمساهماتكم العلمية في فعاليات ورشة العمل المقرر تنفيذها بالمملكة العربية السعودية ، حول " الاستخدامات الطبية والعلاجية لمنتجات النحل" ، في 20-21 جمادى الأولى 1432هـ ، الموافق 24-25 ابريل 2011م، بالقاعة الكبرى بكلية الطب بجامعة الملك سعود بالرياض، والمشاركة في الدورة التدريبية المصاحبة لها ، شاكرين لكم طيب استجابتكم، وحسن تعاونكم .
*للراغبين في المشاركة في فعاليات الورشة :
للراغبين المشاركة في فعاليات الورشة وكذلك المشاركة بابحاث واوراق علمية ذات علاقة ، يرجى التسجيل وتعبئة استمارة المشاركة من خلال زياة الموقع الالكتروني الخاص بالورشة على الرابط التالي /
http://saudibi.com
كما يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الالكتروني التالي :
beechair@ksu.edu.sa



أهـداف الورشة :
- نشــر وزيادة المعرفـة بالاستخــدامات الطبيـه لمنتجــات نحــل العســل .
- زيادة الوعي حول استخدام هذه المنتجات بين العاملين بالقطاع الصحي .
- نقل التكـنولـوجيـا الطبية المتعلقــة باستخـــدام منتجــات نحل العسل في
النظــــام العـلاجي في الدول المتقــدمة .
- عــرض القوانين والتشــريعـات المنظمــة لهـذه العمليـة في بعض الـدول
بهدف وضع خطة وطنية تنظيمية .
محاور الورشة :

تتضمن محاور الورشة :
- الإستخدمات الطبيه لمنتجات النحل .
- التشريعات المنظمة لممارسة مهنة العلاج بمنتجات النحل.
- المواصفات القياسية والنوعية لمنتجات النحل
المتحدثون والمشاركون في الورشة :

يشارك في الورشة عدد من العلماء والأطباء المتميزين في مجال العلاج بمنتجــات النحـــل من ( ألمـانيا ، سويســرا ، بلغــاريا ، الولايات المتحــدة
الأمريكية، فرنســا ) حيث ستلقى محــاضـرات عن الاستخدامات الطبية لمنتجات النحل ،كما سيشــارك في هذه الورشة رئيس جمعية النحالين
الأسـيــوية وعـــدد من البـاحــثين من جـامعــات المملكـــة، ووزارة الزراعة، وزارة الصحة، الهئية العامـــة للغـــذاء والــدواء، الهيـئة العامــة للمواصفات
والمقــاييس والجـــودة وغيرهــا من الجهــــات ذات العـــلاقة لعرض ابحاثهم المتعلقة بهذا المجال .