Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

19‏/04‏/2010

جمعية نحالي كوردستان تتوقع زيادة كمية انتاج العسل الكوردي


(صوت العراق) - KTV .../
ذكرت جمعية نحالي كوردستان في محافظة دهوك أنها تتوقع تضاعف كمية إنتاج العسل خلال العام الحالي، بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة.
وقال خورشيد أحمد بيرومري رئيس جمعية نحالي كوردستان في دهوك ان "قطاع النحل سيشهد إنتاجاً مضاعفاً خلال العالم الحالي في المنطقة، ووفقاً للمعلومات المتوفرة فنحن نتوقع أن يصل حجم إنتاج العسل في المنطقة إلى نحو600 طن في حين بلغ حجم الإنتاج في العام الماضي نحو300 طن".
وأرجع بيرومري سبب الزيادة إلى "ارتفاع نسبة هطول الأمطار في المنطقة خلال العام الحالي، الأمر الذي سيساعد على توفير الغذاء للنحل".
لافتا إلى أن "العامين الماضيين شهدا تراجعاً ملحوظاً في إنتاج العسل بسبب موجة الجفاف التي تعرضت لها المنطقة".
وتشير مصادر مدير الأنواء الجوية في محافظة دهوك إلى أن معدل الأمطار في عموم المحافظة بلغت أكثر من 543 ملم خلال الموسم الشتوي الحالي، فيما يصل المعدل السنوي لهطول الأمطار في محافظة دهوك، مابين 550 ـ 650 ملم بحسب تلك المصادر.
ولفت رئيس الجمعية إلى أن "تربية النحل تشهد إقبالاً ملحوظا بين المزارعين في المنطقة بسبب وجود طلب كبير على العسل في السوق المحلية".
مبينا أن "حكومة اقليم كوردستان قررت إنشاء شركة خاصة لتصدير مادة العسل والفواكه إلى خارج العراق".
وأضاف بيرومري "كما تم استيراد مختبرات حديثة لفحص وتثبيت نوعية وجودة العسل الذي يتم تصديره إلى الخارج لحمايته من الغش التجاري".
معرباً عن أمله بأن "يتم تصدير كميات من العسل الكوردي خلال العام الحالي إلى الأسواق الخارجية".
السومرية نيوز 

ليست هناك تعليقات: