Powered By Blogger
أهلاً وسهلاً بكم في مدونة منحل الديوانيه ......... يسرنا مشاركتك فيها
Welcome to Diwaniyah Apiary Blog... We are pleased to hear from you

13‏/04‏/2010

فلسطين/ جمعية بيت المستقل توقع اتفاقية مشروع لقرى محافظة خانيونس

غزة- معا- /
وقعت جمعية بيت المستقبل بخزاعة اتفاقية تنفيذ مشروع "تحقيق التنمية المستدامة وزيادة وعي المزارعات بالقضايا البيئية الخاصة بزراعة الزعتر والمرمية وتربية النحل" في قرى محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، وذلك بتمويل من المرفق العالمي للبيئة" GEF "برنامج المنح الصغيرةSGP .
وقالت صباح القرا مديرة الجمعية بان المشروع يهدف إلى حماية التنوع الحيوي للنباتات الطبية والعطرية وخلايا النحل للمزارعات في محافظة خان يونس، والمساهمة في زيادة دخل أسرهن ومحاول الوصول إلى الأمن الغذائي لأسرهن الفقيرة، و"أضافت فضلا عن نشر الوعي البيئي بين المزارعات والمزارعين بالقضايا البيئية ووضع البيئة في دائرة اهتمامهم للمساهمة في الحد من المشكلات البيئية المتعددة.
وأشارت القرا أن المشروع الذي يموله المرفق العالمي للبيئة بقيمة 43 ألف دولار أمريكي يستهدف نحو 100 مزارعة و200 مزارع من قرى المحافظة خاصة حيث تعاني الفقر الشديد.
وقالت القرا :" انه يتم التركيز على المزارعات لان نسبة 78% منهن يعملن في القطاع الزراعي ويعانين من مشاكل كثيرة، مؤكدة أن من شأن المشروع أن يساهم في تحسين وضعهن الاقتصادي، وتحسين الإنتاج ليتمكن من تسويق منتجاتهن بسهولة.
وأكدت القرا حاجة المنطقة للمشروع لإنقاذ الأراضي الزراعية من التصحر خاصة بعد أن تعرضت لتجريف واسع لمئات الدونمات المزروعة بالأشجار بشكل متواصل من قبل آليات الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة أنها تعتبر مصدر الدخل الرئيسي لسكانها.
ونوهت القرا أن المشروع سيتم تنفيذه من منتصف مارس - آذار وحتى منتصف ديسمبر كانون للعام الحالي، وأضافت :" سيمر المشروع بعدة مراحل منها تدريب المزارعات على كيفية زراعة اشتال الزعتر والمرمية وتربية النحل وصولا إلى كيفية تسويقها وبيعها لتحسين أوضاعهن الاقتصادية.

ليست هناك تعليقات: